أضيف في 13 نونبر 2017 الساعة 10:48


مختصرات من جهة بني ملال_ خنيفرة


بني ملال 13 نونبر 2107 (ومع) ينظم بيت المبدع بخريبكة بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في الفترة المتراوحة ما بين 21 و 24 نونبر الجاري بالمركب الثقافي بالمدينة، النسخة الثانية من ملتقى القصيدة والقصة " دورة الشاعر أحمد زلال".

وحسب المنظمين، فإن هذه الدورة، التي تستضيف الشاعر الحسن الأمراني كضيف شرف للقصيدة، والكاتب بوعزة الفرحان كضيف شرف للقصة، ستشهد تنظيم أنشطة موازية داخل المؤسسات التعليمية، من قبيل ورشات في الكتابة الأدبية، ولقاءات مفتوحة، إضافة إلى مسابقة "الأقلام الواعدة" لفائدة شباب الإقليم.

/////////////////////////////////////////

/ شكل موضوع "تدبير محاربة القراديات " محور لقاء يوم دراسي وتكويني نظمته ، مؤخرا، جمعية منتجي الحوامض بالمغرب والفيدرالية البيمهنية المغربية للحوامض بشراكة مع الغرفة الفلاحية لجهة بني ملال-خنيفرة، وذلك في أفق تطوير قطاع الحوامض ومكافحة القراديات التي تتسبب في تراجع الإنتاج بجهة بني ملال-خنيفرة.

ويندرج هذا اللقاء الدراسي ضمن البرنامج العام لجمعية منتجي الحوامض بالمغرب لموسم 2017- 2018، والذي يتضمن عدد من اللقاءات التحسيسية والتكوينية بخمسة مناطق منتجة للحوامض على الصعيد الوطني، من بينها خمسة محطات على مستوى جهة بني ملال- خنيفرة .

وتم خلال هذا اليوم الدراسي تقديم عرضيين من تأطير أساتذة باحثين في المجال الفلاحي والزراعي حول كيفية تطوير قطاع الحوامض ومكافحة القراديات ، ومسألة غلاء المبيدات والأدوية الخاصة بهذه الأمراض المضرة بمنتوجات الحوامض.

وطالب المشاركون في اليوم الدراسي تقوية آليات مكافحة الأمراض والحشرات وتحديدا القراديات، التي تؤثر سلبا على إنتاج وجودة الحوامض بمنطقة تادلة، وتهدد مستقبل الحوامض نظرا لخطورتها، خاصة وأن أغلب هذه الحوامض توجه نحو الدول الأجنبية وتعرف منافسة قوية داخل الأسواق الخارجية، الأمر الذي يتطلب المزيد من التدابير الوقائية لتحسين الجودة لضمان تنافسية هذا القطاع الحيوي.

يشار إلى أن قطاع الحوامض يعد من بين أهم القطاعات المنتجة بجهة بني ملال-خنيفرة، حيث يساهم بأزيد من 17 بالمائة من الإنتاج الوطني (400 ألف طن سنويا) ، إلى جانب توفير عدد مهم من فرص الشغل.






وعرف حجم الإنتاج ارتفاعا بأزيد من 84 بالمائة من خلال 8 مشاريع للشراكة بين الدولة و القطاع الخاص، وثلاث مشاريع للتجميع، وإحداث وحدتين جديدتين للتوضيب و التلفيف بالجهة.

////////////////////////////////////////////////////

/ تكرم الدورة الخامسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح، التي تستضيفها مدينة خريبكة من 15 الى 18 نونبر الجاري تحت شعار "لنتواصل بلغة المسرح" ثلاث أسماء مسرحية وازنة، قدمت عطاءات وخدمات ابداعية وفنية متميزة في المجال المسرحي.

وحسب الجمعية المنظمة للمهرجان، فإن الأمر يتعلق بكل من الممثلة المصرية سميرة عبد العزيز، التي بصمت تجربتها بالتميز في كثير من الاعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية، وتألقت فيها الى جانب نخبة من الفنانين والممثلين والمبدعين المسرحيين مصريين وعرب، والممثلة المغربية سعاد خيي التي سطع نجمها من خلال أدائها المتزن في كثير من الاعمال المسرحية والتلفزيونة وغيرهما، فضلا عن الممثل والمخرج المغربي محمد التسولي الذي وقع خلال مسيرته الفنية على تجربة فنية بفيض من الاعمال الرائعة في المسرح والتلفزيون والسينما وطنيا وعربيا ودوليا.

ويشكل هذا التكريم لهذه النخبة المسرحية، اعتراف قوي من لدن ادارة المهرجان بما قدمته هذه القامات الفنية الرائدة ليس فقط للممارسة المسرحية برمتها، بل لعدد كبير من المسرحيين الشباب، الذين يتعين عليهم أن يستثمروا مثل هذه التجارب المهمة، لتقوية مداركم الفنية وصقل مواهبهم، وتوظيفها في تجاربهم المسرحية والابداعية.

يشار الى ان هذه التظاهرة المسرحية الدولية، التي تشارك في مسابقتها الرسمية خمس فرق مسرحية دولية، تتبارى على الجائزة الكبرى وأحسن عرض متكامل، وجائزة لجنة التحكيم، وأحسن نص مشرحي، وأحسن إخراج، وأحسن سينوغرافيا، فضلا عن أحسن تشخيص ذكور، وأحسن تشخيص إناث.

كما تعرف هذه الدورة من المهرجان تنظيم فقرات متنوعة، وذلك بهدف خلق دينامية مسرحية محليا وإقليميا ووطنيا، فضلا عن ترسيخ قيم الحوار والتواصل وخلق مزيد من الاشعاع للمنطقة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
احالة تقارير أراضي الجماعات السلالية على المديرية العامة للشؤون الداخلية وتوقع الاطاحة بعشرات رجال السلطة
بوادر كارثة بيئية ببحيرة بين الويدان
لجنة من وزارة الداخلية تحقق في حادث التدافع المفجع بالصويرة
شلالات اوزود فوضى في تدبير الايواء وغلاء الوجبات و لا من يحرك ساكنا؟
جلالة الملك يتكفل شخصيا بلوازم دفن الضحايا ومآتم عزائهم وبتكاليف علاج المصابين في فاجعة الصويرة
وفاة 15 سيدة واصابة 5 وفقدان 40 لوعيهن في تزاحم من أجل كيس من الدقيق بالصويرة ـ صور وفيديو
هذه هي هويات ضحايا انقلاب سيارة ب’بوكماز’ أزيلال(صورة)
عاجل.. حادثة سير بايت بوكماز والحديث عن وفاة شخصين و البحث جار عن الآخرين
توشيح عناصر من القوات المساعدة وأنشطة اجتماعية ورياضية بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال بأزيلال
نجاة أسرة من موت محقق اثر انهيار صخرة كبيرة بممر تيشكا