أضيف في 12 يناير 2018 الساعة 19:46


برنامج لتوزيع 1210 وحدة من الأفرنة المحسنة لأغراض منزلية لمواجهة موجة البرد


أطلس سكوب ـ ومع/

 

أعدت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للأطلس الكبير، برنامجا لتوزيع 1210 وحدة من الأفرنة المحسنة لفائدة الساكنة القاطنة بالمناطق الجبلية وذلك بهدف مساعدتها على مواجهة موجة البرد التي تعرفها منطقة الأطلس الكبير.

ويهم هذا البرنامج، الخاص بالأفرنة المحسنة لأغراض منزلية ( التدفئة....الخ)، حسب بلاغ للمديرية، توزيع 350 وحدة بإقليم شيشاوة، و80 وحدة بالصويرة و780 وحدة بمراكش.

وتتوافق هذه العمليات، يضيف المصدر ذاته، مع استراتيجية خشب- طاقة 2015-2024 للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر التي ترمي بالأساس إلى التخفيف من الضغط على الموارد الغابوية، وتعويض الخشب بوسائل أخرى لإنتاج الطاقة وتحسين ظروف عيش الساكنة القروية .

كما أبرزت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، أن مساهمة القطاعات الأخرى من أجل دعم هذه العمليات من شأنه التخفيف كذلك من حدة استخلاص الحطب الذي يضعف القدرة الإنتاجية للغابات وبالتالي ضمان المحافظة وتحقيق التوازنات البيولوجية للمنظومات الغابوية بالمنطقة .






وبالإضافة إلى الاستخلاص المباشر للخشب من طرف الساكنة القروية، تقوم المديرية بسمسرات عمومية لبيع حطب التدفئة وفق القوانين والمساطير المنصوص عليها ووفق تقنيات الحراجة التي تتوافق وضمان حيوية وديمومة الموارد الغابوية بالمنطقة .

ودعت المديرية الساكنة المحلية إلى جمع الخشب الميت المتساقط على الأرض، وضرورة احترام الخشب الحي الأخضر مع الإشارة إلى الأضرار التي يلحقها تشذيب الأشجار بحيويتها وأثره في منع نموها بطريقة طبيعية .

يذكر أنه في إطار المحافظة على القدرة الإنتاجية للغابة، تقوم المديرية ببرامج سنوية تهم التشجير وإعادة التأهيل وتخليف الأصناف الغابوية التي تتلاءم والظروف المناخية، وتهدف هذه البرامج إلى المحافظة على جملة الخدمات التي تضمنها الغابة مع الحفاظ عليها وتثمينها بطريقة مستدامة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
فعاليات جمعية مرضى القصور الكلوي بأزيلال في لقاء تواصلي مع عامل الاقليم
في أول تصريح له بعد تعيينه من قبل جلالة الملك، بشير الراشدي يتوعد بمسار جديد وصارم في محاربة الرشوة
نبذة عن السيد محمد بشير الراشدي الذي عينه جلالة الملك رئيسا للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها
فوضى وإهانة الضابطة القضائية تسفر عن اعتقال ثلاثة شبان في حالة سكر بواويزغت
رؤساء جماعات ترابية بالفقيه بن صالح في زيارة لتركيا لمدة اسبوع للاطلاع على تجربة المطارح
بني ملال : المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تستهدف تثمين الرأسمال البشري، باعتباره هدف كل تنمية منشودة (محمد دردوري)
تنسيقية الاساتذة المقصيين من خارج السلم تدعو إلى خطوات نضالية تصعيدية بجهة بني ملال خنيفرة
صدور كتاب "السياسي في مواجهة القانون" ، أضواء على محاكمة اكديم إزيك
الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بأزيلال ينزلون إلى الشارع بشعارات قوية..الفيديو
اجتماع تشاوري حول وضعية التعمير بأزيلال..فيديو