أضيف في 12 يناير 2018 الساعة 18:46


برنامج لتوزيع 1210 وحدة من الأفرنة المحسنة لأغراض منزلية لمواجهة موجة البرد


أطلس سكوب ـ ومع/

 

أعدت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للأطلس الكبير، برنامجا لتوزيع 1210 وحدة من الأفرنة المحسنة لفائدة الساكنة القاطنة بالمناطق الجبلية وذلك بهدف مساعدتها على مواجهة موجة البرد التي تعرفها منطقة الأطلس الكبير.

ويهم هذا البرنامج، الخاص بالأفرنة المحسنة لأغراض منزلية ( التدفئة....الخ)، حسب بلاغ للمديرية، توزيع 350 وحدة بإقليم شيشاوة، و80 وحدة بالصويرة و780 وحدة بمراكش.

وتتوافق هذه العمليات، يضيف المصدر ذاته، مع استراتيجية خشب- طاقة 2015-2024 للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر التي ترمي بالأساس إلى التخفيف من الضغط على الموارد الغابوية، وتعويض الخشب بوسائل أخرى لإنتاج الطاقة وتحسين ظروف عيش الساكنة القروية .

كما أبرزت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، أن مساهمة القطاعات الأخرى من أجل دعم هذه العمليات من شأنه التخفيف كذلك من حدة استخلاص الحطب الذي يضعف القدرة الإنتاجية للغابات وبالتالي ضمان المحافظة وتحقيق التوازنات البيولوجية للمنظومات الغابوية بالمنطقة .






وبالإضافة إلى الاستخلاص المباشر للخشب من طرف الساكنة القروية، تقوم المديرية بسمسرات عمومية لبيع حطب التدفئة وفق القوانين والمساطير المنصوص عليها ووفق تقنيات الحراجة التي تتوافق وضمان حيوية وديمومة الموارد الغابوية بالمنطقة .

ودعت المديرية الساكنة المحلية إلى جمع الخشب الميت المتساقط على الأرض، وضرورة احترام الخشب الحي الأخضر مع الإشارة إلى الأضرار التي يلحقها تشذيب الأشجار بحيويتها وأثره في منع نموها بطريقة طبيعية .

يذكر أنه في إطار المحافظة على القدرة الإنتاجية للغابة، تقوم المديرية ببرامج سنوية تهم التشجير وإعادة التأهيل وتخليف الأصناف الغابوية التي تتلاءم والظروف المناخية، وتهدف هذه البرامج إلى المحافظة على جملة الخدمات التي تضمنها الغابة مع الحفاظ عليها وتثمينها بطريقة مستدامة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
إحالة مترشح لنيل شهادة السلك الإعدادي اعتدى على أستاذ بسلا على الجهات المختصة
تلميذ يقتل زميله داخل الثانوية بقلعة السراغنة بعد أن رفض مساعدته في الغش
سلطات جديدة للقضاة لمواجهة الاستيلاء على العقارات
تعزيز الشبكة الطرقية بالجماعة الترابية أيت عباس
خلق لجن جهوية دائمة لتتبع ورصد جودة الهواء في أربع جهات بالمملكة
في مغرب القرن 21..مواطنون ينقذون ضحايا حادثة سير بطرق بدائية ..فيديو
اليوم الوطني للمقاومة.. استحضار لتضحيات شهداء الكفاح الوطني في سبيل الحرية والاستقلال والوحدة الترابية
هذا هو مجموع المعتقلين الاحتياطيين بمختلف المؤسسات السجنية بالمملكة خلال سنة 2017 ( تقرير)
حملة كبيرة للدرك الملكي لأزيلال ضد تجار ومستهلكي المخدرات
مدير أكاديمية بني ملال خنيفرة يزور تلميذ تعرض لحادثة سير ساعات قبل الامتحان الموحد ـ صورة