أضيف في 13 نونبر 2017 الساعة 23:57


مجلس النواب يصادق بالاجماع على مشروع القانون ’إحداث نظام للمعاشات لفئات المهنيين والعمال المستقلين وغير الأجراء المزاولون لنشاط خاص


الصورة من الارشيف

(ومع) صادق مجلس النواب، خلال جلسة عمومية، اليوم الاثنين، بالإجماع، على مشروع القانون 99.15 المتعلق بإحداث نظام للمعاشات لفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

ولدى تقديمه لمشروع القانون، أوضح وزير الشغل والإدماج المهني، السيد محمد يتيم، أن مشروع القانون يعتبر من أهم المشاريع الاجتماعية الهادفة إلى تعزيز منظومة الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية بالمملكة، والنهوض بالوضعية الاجتماعية والاقتصادية لفئات عريضة من العمال، ولا سيما فئة غير الأجراء والمستقلين والمهنيين الذين لا يستفيدون من أي تغطية رغم البرامج والتدابير التي تم وضعها في السابق.

وأضاف السيد يتيم أن هذا القانون سيدخل حيز التنفيذ بالموازاة مع دخول نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات الأشخاص المستهدفين، وكذا بعد صدور النصوص التطبيقية بالجريدة الرسمية المتعلقة بتطبيق النظامين لكل صنف أو صنف فرعي أو مجموعة أصناف الأشخاص المستهدفين.

ويندرج مشروع القانون ضمن توسيع التغطية الاجتماعية والصحية، وذلك لتشمل بصفة تدريجية باقي الفئات غير المشمولة بهذه التغطية. ويتوخى، بالأساس، بلورة نظام أساسي للمعاشات لفائدة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، وتوسيع الاستفادة من التقاعد لتشمل كل شرائح المجتمع.






وتشمل أسس النظام المعتمدة في مشروع القانون، على الخصوص، نظام إجباري واختياري بالنسبة للفئة التي لم يصل دخلها إلى دخل جزافي محدد لها بنص تنظيمي ونظام مدبر من طرف الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ونظام منفصل عن نظام الأجراء.

وتتمثل مقتضيات إجبارية الخضوع للنظام والعقوبات، على الخصوص، في التزام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بإرسال شهادة بصفة دورية تتضمن اشتراكات العامل غير الأجير والفترات غير المؤدى عنها والغرامات المترتبة عن التأخير في الأداء وإجبارية الإدلاء بالشهادة أثناء طلب الحصول على رخصة أو شهادة أو وثيقة مرتبطة بالمهنة أو النشاط المهني من لدن الهيئات المهنية أو السلطات الحكومية أو الجماعات الترابية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
بعد تظافر جهود السلطات الاقليمية بأزيلال وجمعية الزاوية للتضامن، مشاريع نوعية ترى النور بجماعة واويزغت..صور
أمطار عامة مرتقبة بالمملكة ابتداء من مساء غد السبت وإلى غاية يوم الجمعة المقبل، مع أمواج عالية على الواجهة الأطلسية
عودة سلوك خطير إلى مدينة أفورار.. إحراق حاويات الازبال ومَطالب بفتح تحقيق
إصابات في انقلاب حافلة وسط فاس بسبب نزاع بين السائق وأحد الركاب..فيديو
تقديم عرض مفصل حول مجمل المشاريع Mise à niveau ،التي تخص مدينة أزيلال بحضور عامل الإقليم (فيديو)
مواطن يعتصم أمام ثانوية البحيرة ببين الويدان للمطالبة بتعويضات الأرض التي بنيت عليها المؤسسة منذ 2005..فيديو
لوحات فنية رائعة في احتفالات رائدات التعاون الوطني بأفورار بعيدي المسيرة الخضراء والإستقلال..فيديو
حقوقيو دار ولد زيدوح يطالبون مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال-خنيفرة بالتدخل العاجل لحل مشكل بمدرسة 6 نونبر بدار ولد زيدوح
عدد الجمعيات بالمغرب يبلغ 130 ألفا فهل يعكس الدينامية الجمعوية والزخم الحقوقي الذي يعرفه المغرب ( رأي الصبار)
إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية ’رعاية 2018-2019’ لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد