أضيف في 8 فبراير 2018 الساعة 19:11


ساكنة 6 دواوير بتنانت تخرج للاحتجاج على وضع ’مطرح حبليس’ للنفايات ـ فيديو


 أطلس سكوب ـ أزيلال  

خرجت اليوم الخميس ساكنة 6 دواوير بجماعة تنانت للاحتجاج على رغبة المسؤولين وضع مطرح للنفايات بمنطقة حبليس، وفي تصريح لعبد العزيز اشطو رئيس جمعية المستقبل والماء بوانسور ، اكد أن الساكنة ترفض وضح مطرح بمنطقة حبليس، واوضح ان الوقفة تأتي تزامنا مع دورة للمجلس الجماعي لتنانت بهذا الخصوص، وأضاف أن رفض المقترح جاء بسبب ما تسببه النفايات للساكنة من أضرار بالنسبة للفرشة المائية والبيئة بصفة عامة.

وفي سياق متصل أكد المنسق الجهوي للشبكة المغربية لحقوق الانسان عبد الرحيم بلكابوس أن مركزه الحقوقي يعلن مؤازرته للساكنة في موضوع وضع مطرح للنفايات بحبليس، وذلك حماية للبيئة الطبيعية بالمنطقة.

وأوضح الحقوقي المتحدث أن مركزه الحقوقي لم يأتي للاحتجاج على المجلس القروي لتنانت بل للتضامن مع الساكنة، ودفع الضرر عنها.

 وتأسف على موافقة السلطات الاقليمية بعمالة إقليم أزيلال على وضع المطرح بالمنطقة. وحذر من المصادقة على مشروع بناء المطرح بحبليس.


ولمعرفة رأي السلطات، أكدت مصادر مقربة رفضت الكشف عن اسمها، أن وضع المطرح بحبليس لم يأت عشوائيا، بل بعد دراسة علمية توصلت الى انعدام اية خطورة على الساكنة والمجال البيئي بالمنطقة.

وأضافت المصادر ان الدراسات حول بناء مطارح إقليمية مشتركة للنفايات بين الجماعات المحلية بإقليم أزيلال بلغت  مراحل متقدمة ، لتكون بديلا للمطارح العشوائية الحالية التي تخالف الشروط البيئية، و تم تحديد خمس مواقع ومركزين للتجميع والتحويل، يهمان المناطق التالية : تبانت، تامدة ، اكودي نلخير ، ايت امحمد ، تنانت ، تكلا ، امليل ، ايت ماجضن ، ابزو ، اغري ، ارفالة ، فم الجمعة ، دمنات تديلي ، فطواكة ، الغمان ، مولاي عيسى بن ادريس ، ايت اعتاب ، بني عياط ، واويزغت ، تموليلت ، أفورار ، أربعاء اقبلي ، وتفرت نايت حمزة .

وكشفت مصادر في اتصال بموقع أطلس سكوب أن مصالح المياه والغابات تعتبر بعض المطارح الحالية بأزيلال ذات وقع سلبي على المجال الطبيعي بالمنطقة ، ونفس الموقف سجل من قبل وكالة الحوض المائي لأم الربيع ببني ملال التي أكدت مصادر منها أن الدعم التقني للمطارح الإقليمية قد بلغ مراحل جد متقدمة ، وأن مكتب الدراسة الآن منشغل بوضع اللمسات الطبوغرافية للمواقع المقترحة ، وأن إدارة الوكالة عازمة على المضي في دعم هذا المشروع للقضاء على مشكل مطارح النفايات " المتوحشة " المنتشرة في كل جماعات الإقليم ، مشيرا في ذات الوقت إلى وجود إكراهات .





وفي نفس السياق اكدت مصادر  من عمالة إقليم أزيلال أن قسم البيئة يساهم من جهته في مشروع المطرح الإقليمي الذي كانت كتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة قد أكدت على أهميته بجميع مناطق المملكة ، كحل أنسب لمشاكل المطارح العمومية الجماعاتية المنفردة والمنعزلة . وأوضحت ذات المصادر أن مناطق الدير (أفورار ، واويزغت ، تموليلت ، بني عياط) ستتخلص من نفايتها الصلبة بالمطرح الجهوي للفقيه بن صالح ، لقلة التكلفة المترتبة عن عملية التحويل والنقل.

ولتنويرالراي العام توصلنا بالتوضيحات التالية بخصوص هذا الموضوع من مصادر مختصة:

 

-        في اطارالبرنامج الوطني للنفايات المنزلية الذي يهدف الى احداث المطارح المراقبة للحد من الانعكاسات البيئية الخطيرة والاضرار الصحية والروائح الكريهة التي تسببها المطارح العمومية العشوائية، وحماية للموارد المائية من التلوث الذي تسببه هذه الاخيرة، سبق لمصالح وكالة الحوض المائي لام الربيع ان قامت خلال الفترة الممتدة ما بين 2010-2012 بإنجاز دراسة خاصة بجمع ونقل ومعالجة النفايات الصلبة على مستوى كل الجماعات الترابيىة بالإقليم، وفق التقنيات والمعايير الدولية المعمول بها في حماية الانظمة البيئة(التربة، الفرشة المائة، الغطاء النباتي، الهواء). وقد تم انجاز هذه الدراسة من طرف مكتب الدراسات WAMAN CONSULTING الذي قام بأجرائها على مستوى خمس مهمات أسفرت نتائجها على اقتراح مجموعة من المواقع التي بإمكانها أن تحتضن مطارح للنفايات المنزلية من ضمنها موقع حبليس، وذلك بعد تهيئتها وفق المواصفات التقنية المعمول بها في هذا المجال أي خلق مطرح مراقب عصري.

    هذا وبالإضافة إلى كون ان التقنيات التي سيتم استعمالها في تشغيل هذه المطارح ستأخذ بعين الاعتبار البعد البيئي في كل تجلياتها، فان مثل هذه المشاريع من شأنها ان تخلق فرصا مهمة وقارة للشغل ستستفيد منها ساكنة جماعة تنانت بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى معالجة مشكل المطرح الجماعي لتنانت الذي يشكل خطرا بيئيا على ساكنة المركز.

وكشفت مصادر مهتمة أنه من شأن المطارح الإقليمية للأزبال المزمع إنشاؤها تخليص جماعات إقليم أزيلال من كارثة بيئية حقيقية ، فأكبر هذه المطارح العشوائية  يتواجد بطريق أيت امحمد في النفوذ الترابي لبلدية أزيلال ، يشكل عبئا ثقيلا على الساكنة المجاورة للمطرح، إذ تنبعث منه روائح كريهة ويهدد أطفال المساكن المجاورة له بأمراض جلدية ، والفرشة المائية بتسرب سوائل النفايات إليها نظرا لكون صخور أرضية المطرح كلسية تتخللها شقوق تسهل عملية التسرب.

انظر الفيديو التالي الذي صور في منتصف شهر يناير المنصرم ويخص مزبلة ازيلال بطريق ايت امحمد

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
حنكة رجال الدرك الملكي بأفورار تكشف لغز فبركة الجندي المتقاعد لقصة اختطافه والتحقيق مازال مستمرا
بالصور العثور على الجندي المتقاعد المختفي من أفورار ويتحدث عن تفاصيل اختطافه وتكبيله من قبل عصابة
حكاية مؤلمة.. زوج يكشف كيف اختفت زوجته المغربية وعثر عليها في ’أفلام إباحية’ ـ فيديو
شهادات مؤثرة لسجناء طاعنون في السن من داخل سجن عكاشة ـ فيديو
السلطات تتهم محتجين بعرقلة إنقاذ مسن توفي بينهم في تاونات بعد أن تجمهروا لمنع عملية إعادة تشجير محيطات غابوية
سلطات أزيلال تستقبل ساكنة ايت عبي تيلوكيت وتمتص غضبها
تصريح عبد النباوي حول انتهاء فترة الآجال القانونية لملاءمة المواقع الإخبارية والجرائد
الملك يعزي أسر ضحايا حادث الاصطدام بين قطار لنقل البضائع وسيارة لنقل المستخدمين بطنجة ويتكفل بلوازم دفن الضحايا و علاج المصابين
115 سجينا مغربيا ينتظرون في ممرات الموت
’الهاكا’ تمنع طلب الإحسان العمومي عبر الراديو