أضيف في 14 شتنبر 2018 الساعة 12:46


تشييد ’دار الكركاع’ في الجماعة الترابية ل’أهل تفنوت’


تارودانت/ 14 شتنبر 2018/ ومع/ بلغ الغلاف المالي المخصص لتشييد "دار الكركاع أهل تفنوت" التي أعطيت انطلاقة أشغال بنائها أمس ، الخميس، في الجماعة الترابية ل"أهل تفنوت" بإقليم تارودانت 1 مليون و700 ألف درهم.

وسيتم إنجاز هذا المشروع ،الذي أعطى انطلاقة أشغاله عامل إقليم تارودانت ، السيد الحسين أمزال ، في إطار شراكة بين كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، والجماعة الترابية أهل تفنوت ،ووكالة التنمية الاجتماعية ، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر ، والتعاونية الفلاحية "كركاع تفنوت".

ويتكون مشروع "دار الكركاع" ، الذي يروم تثمين منتوج الجوز في منطقة أهل تفنوت ، من ورشة الكسر، وورشة تحويل المنتوج ، وورشة التعليب ، وفضاء مكيف للتخزين ، وفضاء للعرض والتسويق ، ومكتب ، ومرافق صحية.

ويصل عدد المستفيدين من المشروع حوالي 1200 شخص ، ضمنهم 300 من النساء ، منضوين في إطار جمعية واحدة وثلاث تعاونيات ، في ما تصل المساحة المغروسة بأشجار الجوز في المنطقة 125 هكتار ، تضم حوالي 37500 شجرة ، يقدر إنتاجها السنوي بحوالي 140 طن.

وموازاة مع اعطاء انطلاقة اشغال بناء "دار الكركاع" (الجوز)، اشرف السيد الحسين أمزال على افتتاح الدورة الثانية ل"مهرجان الجوز" الذي ينظم على مدى ثلاثة أيام بجماعة اهل تفنوت، والذي يعرف تنظيم مجموعة من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والفنية ، من ضمنها على الخصوص معرض المنتجات المحلية وفي مقدمتها منتوج الجوز الذي تشتهر به هذه المنطقة الجبلية.

وقبل ذلك ، أشرف عامل إقليم تارودانت في باشوية "أولاد برحيل" على إعطاء الانطلاقة لبناء سوق نموذجي لفائدة الباعة الجائلين ، أنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي ناهز حوالي 826 الف درهم.






كما أعطى في الجماعة الترابية ل"أوزيوة" انطلاقة الاشغال الخاصة ببناء الثانوية التأهيلية "المهدي بن بركة" والتي خصص لها استثمار مالي بقيمة 35 ر12 مليون درهم ، في ما أشرف عامل الإقليم في جماعة أهل تفنوت على توزيع معدات وآليات لإنتاج الكسكس التقليدي ومشتقاته لفائدة التعاونيتين الفلاحيتين النسويتين "تفنوت" ، و"أسيف ن تفنوت"، وذلك بتمويل من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

للتذكير فإن إعطاء انطلاقة الأشغال الخاصة بتشييد "دار الكركاع " في الجماعة الترابية ل"أهل تفنوت" يأتي على إثر مصادقة اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتارودانت على مشاريع تتعلق ببناء وتجهيز عشر دور لتثمين المنتجات المحلية التي يشتهر بها إقليم تارودانت وهي إلى جانب الجوز، العسل ( جماعة أركانة ) ، والزيتون (جماعة تينزرت)، واللوز ( جماعة إغرم) ، والخروب (جماعة إيمولاس)، والصبار(جماعة إمي المايس)، والحناء (جماعة لمنيزلة)، والثوم (جماعة أساكي)، ، والأركان(جماعة تافينكولت)، والأعشاب الطبية والعطرية (جماعة تالكجونت).

وتنسجم هذه المشاريع التنموية مع روح وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في شقها المتعلق بدعم الأنشطة المدرة للدخل ، والهادفة إلى الرفع من المستوى المعيشي للساكنة ، وتأهيل الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، إلى جانب خلق فرص للتشغيل من خلال تثمين المنتجات الزراعية والغابوية المحلية التي يزخر بها إقليم تارودانت.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
توقيف 6أشخاص متورطون في التنقيب عن المعادن بدون رخصة والاتجار غير المشروع في أشياء ذات قيمة تاريخية
التوفيق: إطلاق الدروس الحديثية برعاية ملكية غايته تنبيه الناس إلى خطورة التساهل والتهاون في تلقي الحديث من مصادر غير موثوقة
إعلاميون وحقوقيون يقاربون موضوع ’دور المراسل الصحفي في التنمية الجهوية والمحلية على ضوء مستجدات مدونة الصحافة والنشر’ + الفيديو‎
رئيس جماعة تيموليلت يرد على تصريحات مستشار حزب الاستقلال في شأن إنجاز ملعب لكرة القدم
عامل أزيلال يترأس بالمسجد الأعظم حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف..صور
إعلان هام لعموم ساكنة إقليم أزيلال من جمعية تودرت
طلبة التكوين المهني باولاد امبارك يثورون ضد حافلة للكرامة و يتسببون في عرقلة السير..فيديو
اصدار علمي للباحث سلاك بوعزة بمختبر دينامية المشاهد والمخاطر والتراث، بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، وجامعة لورين بفرنسا
"التربية من أجل تنمية حوض إمليل".. مشروع جمعوي أسهم على نحو كبير في النهوض بالمشهد التربوي بإقليم الحوز بالأطلس الكبير
الذكرى ال62 لانطلاق عمليات جيش التحرير جنوب المملكة... محطة بارزة لاستحضار الكفاح الوطني من اجل استكمال الاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية