أضيف في 8 فبراير 2019 الساعة 16:00


المجلس الجماعي لأزيلال يصادق على البرنامج التكميلي لتأهيل المدينة


أزيلال/8 فبراير 2019/ومع/ صادق المجلس الجماعي لأزيلال، خلال دورته العادية التي انعقدت أمس الخميس، بالإجماع، على البرنامج التکمیلي لتأهيل المدینة، باعتماد مالي يقدر ب12 مليون درهم، علاوة على العديد من المشاريع التنموية وتأهيل بنيات تحتية أخرى.

وتشمل هذه المشاريع توسيع وتقوية الطرق الحضرية بکلفة تصل 35 مليون درهم، وکذا بناء الطرق والمدارات بحوالي أربعة ملايين درهم، إلى جانب تهيٸة وبناء شعاب ومجاري مياه وتهيٸة مساحات خضراء وتشجير الشوارع، بشراکة مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسکان وسياسة المدينة، بمبلغ 1,23 ملیون درهم.

کما صادق المجلس على ملحق اتفاقية لإنجاز مشروع التطهیر الساٸل بالأحياء ناقصة التجهيز بالمدينة، حيث سيتم إنجاز الجزء الثاني من الشطر الرابع لتوسیع شبکة التطهیر الساٸل بکلفة إجمالية تصل إلى 22 مليون درهم، کما سيتم توسيع وتقوية شبکة الماء الصالح للشرب بتوسيع وبناء خزانين لتقویة شبکة الماء الصالح للشرب بتکلفة إجمالية تصل 28 مليون درهم.

وبخصوص النقطة المتعلقة باتفاقية إطار للشراکة من أجل إحداث أرضية لتثمين وتسويق المنتجات المحلية بجهة بني ملال خنيفرة، فقد صوت علیها أعضاء المجلس بالإجماع.

في سياق متصل، صادق المجلس، بالأغلبية، على انضمام جماعة أزيلال إلى مجموعة الجماعات الترابية الأطلسين الکبیر والمتوسط بأزيلال، إضافة إلى تعديل میزانیة السنة المالية 2019 وفسخ عقود کراء، فيما أجلت المصادقة على برمجة الفاٸض الحقيقي للسنة المالية 2018 إلى دورة قادمة.






وفي تصریح لوکالة المغرب العربي للأنباء، قالت عاٸشة آیت حدو، رٸیسة المجلس الجماعي لأزيلال، إنه سیتم تبلیط الأحياء في إطار اتفاقیة ملحق واستکمال التأهیل الحضري بمبلغ 13,64 ملیون درهم، وكذا توسيع شبكة الإنارة العمومیة بکلفة إجمالیة تناهز 400 ألف درهم.

وأضافت أنه سيتم إنجاز مجموعة من المشاريع المهمة، کبناء دار شباب جدیدة من الصنف الجيد وإتمام أشغال بناء المسبح بمبلغ 9 ملايين درهم، إلى جانب إنشاء مرکب ديني بشراكة مع وزارة الأوقاف والشٶون الإسلامیة، وبناء مصحة متعددة التخصصات بتكلفة تقدر 48 مليون درهم، علی مساحة 4312 متر مربع، لدعم وتحسين الخدمات الصحیة، وکذا بناء محطة للخدمات وأجنحة سیاحیة بتكلفة تقدر ب36 مليون درهم، علی مساحة 26 ألف و995 متر مربع لدعم البنية الإیواٸیة بالمدینة، وهذين المشروعین سینجزهما مستثمرون خواص.

وذكرت بأن مدينة أزيلال عرفت نموا ديموغرافيا ملحوظا، وتوسعا عمرانيا كبيرا، نتج عنه تزايد حاجيات السكان إلى التجهيزات التحتية والمرافق الضرورية، ما يتطلب معه اعتماد رؤية شمولية تهدف إلى تدابير استباقية لمواكبة هذا التوسع، بشراكة مع مختلف الشركاء من مديرية الجماعات المحلية ومجلس جهة بني ملال خنيفرة والمجلس الإقليمي ووزارة الإسكان والمكتب الوطني لقطاع الماء والكهرباء وعمالة أزيلال.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
طقس حار وهبوب رياح قوية ابتداء من اليوم الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة
عامل إقليم أزيلال يشرف على تنصيب رجال السلطة الجدد وتكريم الكاتب العام السابق
’أخوة تواصل روح رياضية’ شعار دوري المهاجر بالقصيبة
مهرجان خطابي بمناسبة الذكرى ال64 لمظاهرة مدن أبي الجعد ووادي زم وخريبكة والقبائل المجاورة ضد الوجود الاستعماري
ذكرى ثورة الملك والشعب .. محطة تاريخية حاسمة في مسار التحرر من نير الاستعمار واسترجاع السيادة الوطنية
ساكنة ايت خدجي بواويزغت تنتفض ضد العزلة والتهميش(صور وفيديو)
الدرك الملكي بأفورار يعتقل متهم بالاعتداء الجسدي على شاب
قضاء العطلة في المناطق الجبلية.. ظاهرة يقبل عليها المغاربة بأعداد متزايدة
عاجل..انتحار استاذ بأفورار والنيابة العامة تأمر بتشريح الجثة
صُرفت عليها الملايين.. سيناريو النافورات المعطلة بأزيلال يتكرر من جديد !!