أضيف في 23 نونبر 2016 الساعة 12:00


قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للحبوب والقطاني تحط الرحال بجهة بني ملال-خنيفرة


بني ملال 22 نونبر 2016 (ومع) حلت امس الثلاثاء بالجماعة القروية الكمون (دائرة قصبة تادلة)، قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للحبوب والقطاني 2016، في نسختها الخامسة، والتي تستهدف، على مدى يومين، توعية فلاحي جهة بني ملال- خنيفرة بأهمية فهنذم نوعية تربة الأراضي واعتماد أفضل الوسائل لتحست الإنتاج .

وتروم هذه القافلة الفلاحية، التي استهدفت خلال يومها الأول فلاحي أقاليم خريبكة والفقيه بن صالح وبني ملال المعروفة بزراعة الحبوب والقطاني، مواكبة الفلاحين الصغار من أجل مساعدتهم على فهم نوعية تربة أراضيهم ووضع أفضل الوسائل لتحسين مردوديتهم ، وكذا تشجيع الاستعمال المعقلن للأسمدة للرفع من الانتاجية وتحقيق زراعة عصرية وناجعة.

وعبأت القافلة ، التي تأتي تزامنا مع انطلاق الموسم الفلاحي 2016-2017 ، موارد بشرية ومادية مهمة كما وضعت آلية ميدانية لتبادل الخبرات تضم مختبرا متنقلا لتحليل التربة، وكذا قاعدة معلوماتية تضم بيانات خريطة خصوبة الأراضي.

وتندرج هذه القافلة ، المنظمة بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والموزعين الشركاء لأسمدة المجمع ، في إطار تمديد القوافل الأولى التي تم إطلاقها سنة 2012 والتي همت 23 ألف فلاح خلال أربع سنوات .






وستكشف القافلة، التي تشكل آلية مثالية للقرب أثبتت فعاليتها في تنظيم وتعبئة الخبراء ومواكبة وتأطير الفلاحين ، عن منتجات جديدة تلبي حاجيات الفلاحين وحاجيات تربتهم، كما ستعرف مشاركة خبراء في المجال الفلاحي والأسمدة بحضور مهندسين وتقنيين تابعين للمجمع الشريف للفوسفاط ووزارة الفلاحة والصيد البحري فضلا عن موزعي الأسمدة من خلال تنظيم أروقة لعرض المنتوجات وتقديم النصائح والإرشادات لفائدة الفلاحين من أجل مساعدتهم على تحسين إنتاجهم الفلاحي.

وقد تم، بالمناسبة، تقديم عروض تناولت أفضل الممارسات العملية للرفع من الإنتاجية الفلاحية همت الحرث والزرع بالنسبة للحبوب والقطنيات ، ومنهجية التسميد، وحماية الحبوب والقطنيات من الأعشاب الضارة ، والتقنيات والوسائل السليمة والجيدة لعملية الحصاد، والسقي وتدبير الموارد المائية، إلى جانب تنظيم أروقة لمجموعة جديدة من الأسمدة تم تطويرها من طرف مهنيين وعلماء مختصين في الخصوبة وذلك لتلبية احتياجات الفلاحين والتربة.

وتتواصل قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للحبوب والقطاني بجهة بني ملال-خنيفرة ، إلى يوم غد الأربعاء، حيث تستهدف الفلاحين المنحدرين من إقليمي أزيلال وخنيفرة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
برلماني مغربي سابق : عقول المغاربة لا تقبل الاستبلاد وحق كل مواطن من عائدات الفوسفاط 1100 درهم شهريا
كلفة الإجرام الناتج عن إدمان الخمور تفوق بشكل كبير المداخيل الكثيرة الممكن إستخلاصها من استهلاكها
تسجيل مستويات قياسية للطلب على القوة الكهربائية والاستهلاك اليومي من الطاقة بسبب الحرارة المفرطة
رصد 2.3 مليار درهم لبرنامج تشجيع استعمالات الطاقة الشمسية في القطاع الفلاحي
مراكش تحتضن الدورة ال30 للمنتدى العالمي لصناعة الغاز الطبيعي المسال
الملك محمد السادس يستقبل والي بنك المغرب
الإمارات تشتري أول شحنة نفط أمريكي لتحل محل المكثفات القطرية
هل تفتح زيارة اخنوش لجهة بني ملال خنيفرة باب المحاسبة في حق ناهبي دعم الفلاح الصغير
البحث عن أصول أموال غامبية تم تهريبها الى المغرب
احتجاج الفلاحين على إهمال نقل غلة الشمندر السكري بسهل أفورار ويطالبون بتعويضهم عن الخسائر ـ فيديو