أضيف في 30 غشت 2017 الساعة 19:45


تدشين مصنع لإنتاج و تحويل الخروب إلى مواد غذائية و طبية بالخميسات


( ومع) تم أمس الثلاثاء بالجماعة القروية أيت سيبرن بالمجال الترابي لإقليم الخميسات ، تدشين مصنع لإنتاج و تحويل الخروب إلى مواد غذائية و طبية وتسويقه .

وينتج مصنع الخروب المشيد على مساحة هكتارين، والذي يشغل حوالي 30 عاملا بكيفية دائمة و أزيد من 50 آخرين بشكل مؤقت، حوالي 2000 طن سنويا ، (75 بالمائة من لب الخروب، و 25 بالمائة بذرة الخروب )، فيما يتم تصدير 80 بالمائة من الإنتاج نحو الأسواق الخارجية.

ويعمل هذا المصنع المتخصص في تحويل و تسويق منتجات الخروب ، على تحويل لب الخروب إلى دقيق الخبز و الحلويات و الشوكولاتة و مواد طبية و علف الماشية، كما تحول بذرة الخروب إلى صناعة الأغذية و صناعة الورق، و النسيج و الأدوية ومستحضرات التجميل و القهوة.






وحسب عمالة الخميسات ، يساهم هذا المشروع الذي أشرف على تدشينه عامل الإقليم منصور قرطاح، مرفوقا برئيس المجلس الإقليمي، ورؤساء المصالح المدنية و الأمنية و الخارجية، في نمو الاقتصاد المحلي و الوطني من خلال خلق فرص للشغل، و تلبية حاجيات المستهلك من هذه المواد .

وكانت بداية المشروع قد انطلقت في 2010 بعملية التشجير، حيث تم غرس حوالي 270 هكتار من الخروب و 25 هكتار من الرمان، كما تم تشييد مشتل بسعة 80 ألف شجيرة حيث تتم عملية الانتقاء قبل الغرس.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
مشاريع استثمارية جديدة بإقليم بني ملال(التفاصيل)
الحكومة المغربية تعد بحلول عملية لمواجهة ارتفاع أسعار المحروقات وشركة ’دانون’ تدعو المقاطعين إلى ’المصالحة’
رئيس الحكومة يعلن عن إحداث لجنة خاصة لدراسة أثمنة المنتوجات الأكثر تداولا في السوق لتخفيف الضغط على القدرة الشرائية للأسر
هذا هو السعر المرجعي للحبوب عند التسليم للمطاحن بالمغرب
تغطية بالفيديو لحفل توقيع اتفاقية شراكة لإحداث الشباك الوحيد بالمركز المتعدد الاختصاصات بقطب الصناعات الغذائية لبني ملال
خبراء يشرحون برنامج تطوير مشاريع تصنيع الطائرات بدون طيار بالمغرب
بني ملال..التوقيع على اتفاقية شراكة لإحداث الشباك الوحيد بقطب الصناعة الغذائية
انطلاق عملية قلع الشمندر السكرى بجهة بنى ملال خنيفرة و مؤشرات بخلق 3 مليون فرصة عمل
لقاء تواصلي حول قطب الصناعة الغذائية لبني ملال
أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدرهم