أضيف في 5 يونيو 2018 الساعة 22:45


محصول موسم 2018-2017.. التوقيع على اتفاقية لتمويل التعاونيات الفلاحية واتحادها


أطلس سكوب  ـ (ومع)

 

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أنه جرى اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية مع التعاونيات الفلاحية بالمغرب والاتحاد الوطني للتعاونيات الفلاحية بالمغرب والفدرالية الوطنية للمطاحن، وذلك بشأن تمويل خاص للتعاونيات الفلاحية واتحادهما من أجل تنفيذ عملية جمع المحصول الوطني للقمح الطري برسم الموسم الفلاحي 2018-2017.



وأوضح البلاغ أن هذه الاتفاقية، التي ترأس توقيعها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد عزيز أخنوش، ورئيس مجلس إدارة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب السيد طارق سجلماسي، تروم إرساء خطوط تمويلية مختصة من طرف مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، تهدف إلى تغطية تكاليف الشراء والتخزين للتعاونيات المشاركة في جمع المحصول الوطني من القمح الطري برسم نفس الموسم.






وبموجب هذه الاتفاقية - تضيف الوزارة - ستعمل التعاونيات على تجميع القمح الطري لدى المنتجين و/أو المجمعين، وعلى تخزين المحصول من الحبوب، ثم بيعه للمطاحن الصناعية أو لأي مشتري آخر.



وأوضح ذات المصدر أنه، بحكم توفرهما على بنيات تحتية كبيرة وإمكانات لوجستية للتخزين، تعتبر التعاونيات الفلاحية واتحادها فاعلين إقليميين مهمين في تجميع الحبوب، ويضطلعون بدور حيوي ومحدد في دعم الأسعار، لاسيما للمنتجيين الصغار، ومن ثم في استقرار مداخيلهم العائلية، مضيفا أن مجموعة القرض الفلاحي للمغرب تقدم دعمها المالي لمختلف التعاونيات واتحادها بهدف تعزيز الطلب والمساهمة في استقرار الأسعار.



وأشارت الوزارة إلى أن محصول الحبوب برسم الموسم الفلاحي 2018-2017 يتوقع أن يصل إلى 98,2 مليون قنطار، بينها 48,1 مليون قنطار من القمح الطري، وهو إنتاج يعد من بين الأفضل، مع تسجيل مردودية قياسية تصل إلى 21,8 قنطار لكل هكتار.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
تجار القرب غير مطالبين بتقديم التعريف الموحد للمقاولة في إطار معاملاتهم التجارية
تجار ومهنيون يطالبون بمراجعة التشريعات التجارية والترسانة القانونية المنظمة لقطاع التجارة
التوافق على وقف جميع الإجراءات المرتبطة بتنزيل الفوترة الإلكترونية (وزارة)
هجرة الكفاءات المغربية إلى الخارج مستمر .. 600 مهندس مغربي يغادرون البلاد سنويا
التجار والحرفيون الخاضعون للنظام الجزافي غير ملزمين جبائيا بتسليم الفواتير (بنشعبون)
أبرز مراحل بريكست من الاستفتاء إلى تصويت البرلمان (تسلسل زمني)
مراكش .. إعطاء انطلاقة مشروع الدراجات النارية الكهربائية
رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة يعقد لقاءات بمسؤولي اللتحاد العام للمقاولات الصغرى و المتوسطة بكتالونيا لتعزيز و تقوية الصناعة الغدائية بقطب الجهة
اكتشاف الغاز والغاز المكثف في تندرارة شرق المغرب (الفيديو)
زراعة الأرز في غرب المغرب.. إقلاع قطاع ذي مؤهلات قوية