أضيف في 29 يونيو 2018 الساعة 15:00


توقع إنتاج 13 مليون قنطار من الحبوب الخريفية بجهة بني ملال-خنيفرة


بني ملال 29 يونيو 2018 (ومع) توقعت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة بني ملال-خنيفرة أن يبلغ الإنتاج المرتقب من الحبوب الخريفية خلال الموسم الفلاحي الحالي بالجهة ، ما مجموعه 13 مليون قنطار على مساحة 547 ألف هكتار، و هو ما يعادل 13 في المائة من الإنتاج الوطني من الحبوب الخريفية.

وأوضحت المديرية الجهوية، في تقرير بهذا الخصوص، أنه تم إنجاز 8460 هكتار بالنسبة لتكثير البذور ، وينتظر تحقيق إنتاج إجمالي يتراوح ما بين 350 و 400 ألف قنطار (34 في المائة من الإنتاج الوطني)، مشيرة إلى أن عملية تسليم الإنتاج لمركزي "سوناكوس" قد انطلقت منذ تاريخ 18 يونيو، حيث تم تحصيل 81 ألف قنطار إلى حد الآن.

وبخصوص الشمندر السكري، فقد تم إنجاز مساحة مزروعة بلغت 13 ألف و 500 هكتار، ومن المرتقب تحقيق إنتاج إجمالي يبلغ مليون طن بمردودية تتراوح بين 70 و 75 طن في الهكتار، حيث بلغت المساحة المقتلعة إلى حدود نهاية هذا الشهر الجاري ما مجموعه 6830 هكتار (50 في المائة من المساحة المنجزة)، بإنتاج يناهز 450 ألف طن، وبمعدل مردودية بلغ أزيد من 65 طن في الهكتار ، ونسبة حلاوة تعادل 86ر17 في المائة.






أما في ما يخص الأشجار المثمرة، فقد تم تحقيق إنتاج إجمالي من الزيتون قدر ب 180 ألف طن، أي بزيادة 20 في المائة مقارنة مع موسم 2016-2017، مستفيدة من الظروف المناخية الملائمة التي ميزت هذه السنة، في حين قدر إنتاج الحوامض ب 450 ألف و850 طن، بمعدل مردودية بلغ 26 طن في الهكتار، وبذلك تساهم الجهة بأزيد من 19 بالمائة من الإنتاج الوطني من الحوامض.

وأشارت المديرية إلى أن تأخر وضعف التساقطات المطرية في بداية الموسم الفلاحي 2017-2018 بجهة بني ملال خنيفرة أدى إلى تأخر إنجاز برامج الزراعات، خاصة بالمنطقة البورية، مضيفة أنه انطلاقا من شهر دجنبر الماضي اتسمت التساقطات بالوفرة والانتظام ، مما مكن من تحسين الفرش المائية للآبار والرفع من حقينة السدود، حيث تبلغ حاليا نسبة الملىء بها 79 في المائة و 75 في المائة على التوالي بالنسبة لسد الشهيد أحمد الحنصالي و سد بين الويدان فيما لم تكن هذه النسب تتعدى 30 في المائة و 16 في المائة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الدعوة ببني ملال إلى تسريع وثيرة إنجاز وحدات الصناعة الغذائية بالمدينة
ابتداء من 2019 دافعو الضرائب الخاضعين للضريبة على الشركات أو الضريبة على الدخل سيقدمون بيانا مفصلا عن المبيعات
العملاق الصيني ’هواواي’ يعتزم إنشاء مركز لوجيستيك إقليمي بالمغرب لتغطية الدول المجاورة
إعطاء انطلاقة تشييد ’دار اللوز’ بالجماعة الترابية ل’إغرم’ بتارودانت
وزارة الإسكان ترسم خارطة الطريق للنهوض بقطاع الإسكان بمقاربات محلية لبرمجة عرض سكني ملائم يراعي القدرة الشرائية للفئات الاجتماعية
أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدرهم
بفضل المقاطعة.. ثمن الحليب الطري المبستر سيعود ابتداء من 7 شتنبر الجاري إلى السعر الذي كان عليه قبل 10 سنوات
المغرب.. ثلاث جهات ساهمت في خلق 58,2 في المائة من الثروة الوطنية (المندوبية السامية للتخطيط)
المغرب سيشهد في غضون 20 سنة تحولات عميقة وشاملة ( مدير مؤسسة الثقافات الثلاث)
نبذة عن حياة محمد بنشعبون الذي عينه الملك محمد السادس وزيرا للاقتصاد والمالية