أضيف في 3 فبراير 2019 الساعة 12:00


’الصحراوية 2019’ تكرس استمرارية تعزيز مبادئ التحدي النسائي والنهوض بقيم التضامن والتآزر



(من مبعوثة الوكالة: سناء بن حمو)



الداخلة/ 2 فبراير 2019 (ومع) يشكل الحدث الرياضي "الصحراوية" في دورته الخامسة، المقامة بمدينة الداخلة ما بين 2 و9 فبراير الجاري، تكريسا لاستمرارية تعزيز مبادئ التحدي النسائي والنهوض بقيم التضامن والتآزر .

وتحتضن عروس الجنوب المغربي الدورة الحالية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بما يسهم في إضفاء مزيد من الإشعاع على الأهداف النبيلة والقيم السامية التي تنشدها هذه التظاهرة الرياضية والتضامنية في دعم الجمعيات والشخصيات العاملة في المجال الاجتماعي.

وتتوخى دورة هذه السنة الترويج للمبادرات التضامنية النسوية من خلال الرياضة وتعزيز إشعاعها على المستوى الوطني، من جهة، وإرساءها في القارة الإفريقية من جهة ثانية، فضلا عن تعزيز انفتاحها على المستوى الدولي.

وتكريسا لهدفها المتمثل في الانفتاح على القارة الإفريقية، تعزز "الصحراوية 2019"، في إطار الشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي ، دورها كأداة للدبلوماسية الرياضية والتضامن، لا سيما من خلال الرفع من عدد المشاركات والفرق من الدول الإفريقية.

وستشهد النسخة الحالية من سباق "الصحراوية" مشاركة قوية من مختلف بلدان القارة الإفريقية جنوب الصحراء، تشمل غينيا وكينيا والكاميرون وساحل العاج والرأس الأخضر. كما ستشارك فرق نسائية تمثل طالبات ونساء إفريقيات رائدات يعملن من أجل الرقي بوضعية المرأة من خلال الرياضة والتضامن.

وعلى صعيد متصل، تجدد أيقونة" الصحراوية" رئيسة جمعية التضامن النسوي، السيدة عائشة الشنا، حضورها بهذه الدورة الخامسة، كما ستستضيف "الصحراوية"، للسنة الثانية على التوالي، السيدة أنجل كويمو، مديرة الفرع الإفريقي ل "مجموعة واشنطن الإعلامية" ومؤسسة ورئيسة "بيليف إن أفريكا"، وهي مبادرة تضم شخصيات من المجتمع المدني والقطاع الخاص والعام، وتعمل على النهوض بالقارة الإفريقية اقتصاديا.






وتجدر الإشارة إلى أنه منذ سنة 2016، انضمت جمعية أصدقاء الشريط الوردي "ريبون غوز" برئاسة السيدة لطيفة شريف، الداعمة للنساء المصابات بسرطان الثدي، إلى التحدي الرياضي والتضامني "الصحراوية"، لتصبح إحدى الجمعيات المستفيدة بشكل سنوي من دعم هذه المبادرة التضامنية.

ويعمل التحدي الرياضي "الصحراوية" كل سنة على الإسهام في تطوير الرياضة النسائية بالأقاليم الجنوبية للمملكة، وذلك من خلال مشروع "الرياضة للنساء من أجل تنمية مستدامة"، الذي ينظم بشراكة مع مؤسسة فوسبوكراع.

وقد مكن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار ورشات عمل إقليمية نظمت على التوالي في كل من الداخلة والعيون وكلميم، 150 امرأة من ساكنة المناطق الجنوبية الثلاث من الاستفادة من برنامج التوعية حول قيم الرياضة والمواطنة والتغذية.

وكانت مدينة العيون احتضنت، شهر يناير المنصرم، فعاليات منافسات المرحلة الجهوية النهائية لبرنامج "الرياضة لكل النساء من أجل تنمية مستدامة" الذي يستهدف النساء المنخرطات بجمعيات رياضية أو تضامنية اجتماعية من ساكنة الجهات الجنوبية الثلاث للمملكة.

وعرفت هذه المرحلة من البرنامج، الذي نظمته مؤسسة فوسبوكراع وجمعية " خليج الداخلة "، مشاركة 70 امرأة من الجهات الجنوبية الثلاث، واللائي اجتزن مرحلة الفرز الأولى بجهات الداخلة وادي الذهب، والعيون الساقية الحمراء، ثم كلميم واد نون.

وخاضت المشاركات في هذه التظاهرة الرياضية التي جرت أطوارها بفضاء "الاغراد" مسابقة مصغرة (فريق ثنائي)، شملت، على التوالي، رياضات الجري، واجتياز الحواجز، و ركوب الدراجات الهوائية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
البطولة الاحترافية لكرة القدم (الدورة ال25) .. النتائج والترتيب
البطولة الاحترافية للقسم الثاني (الدورة الـ29).. الفرق الصاعدة والنازلة
إناث الاتحاد الرياضي لازيلال لكرة القدم يفزن على فريق اولاد اكناو بحصة عريضة 11مقابل واحد
نهضة الزمامرة يحقق الصعود لقسم الكبار لأول مرة في تاريخه
الديربي البيضاوي ال126 ينتهي بالتعادل الايجابي بين الوداد والرجاء (2-2)..فيديو
نهائيات كأس إفريقيا للأمم للفتيان بتانزانيا: (الجولة الثالثة-المجموعة الثانية).. خروج المنتخب المغربي بعد هزيمته أمام نظيره الغيني بهدف للاشيء
على بعد دورة واحدة من نهاية البطولة فريق اتحاد أزيلال لكرة القدم ينتصر على طرفاية بهدفين نظيفين
العداء عبد العزيز بعزي ابن مدينة أزيلال يتحدى الصعاب وينتزع المركز الثالث في ماراثون الرمال الدولي
56 حكما إفريقيا في معسكر إعدادي بالرباط استعدادا لكأس أمم إفريقيا (الكاف)
أبطال أوروبا: توتنهام ينهي طموح سيتي بالرباعية وليفربول يعبر بسهولة..فيديو