أضيف في 6 مارس 2018 الساعة 21:55


’أمزازي’ يؤكد على ضرورة إعادة الثقة في المدرسة العمومية وترسيخ مصداقيتها لدى الأسر


أطلس سكوب ـ ومع/

 

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد امزازي، أمس الاثنين بالرباط، على ضرورة إعادة الثقة في المدرسة المغربية وترسيخ مصداقيتها لدى الأسر.

وحث السيد أمزازي، خلال لقاء تنسيقي حضره الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية والمفتشان العامان للوزارة ومديرات ومديرو الإدارة المركزية ومديرة ومديرو الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرات والمديرون الإقليميون ومديرو المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ومركز تكوين المفتشين ومركز تكوين أطر التوجيه والتخطيط التربوي، على تكثيف الجهود من أجل التنزيل الجيد لمشاريع الرؤية الإستراتيجية 2015 - 2030، تماشيا مع مقتضيات مشروع القانون الإطار الذي سيمنح استدامة تنزيلها.

كما شدد السيد أمزازي، حسب بلاغ للوزارة، على أهمية تأهيل الرأسمال البشري وإيلائه العناية الكافية، باعتباره رافعة للنهوض بالمشروع التنموي بالمغرب، ومفتاح مختلف الإصلاحات الهيكلية للمنظومة التربوية، التي ستأخذ منعطفا حاسما بعد المصادقة على القانون الإطار للتربية والتكوين.






واستحضر السيد أمزازي، بالمناسبة، مجموعة من المكتسبات التي تم تحقيقها بالمنظومة التربوية، وخاصة ما يتعلق بتوسيع قاعدة التمدرس وتعميمه، وتنزيل النموذج البيداغوجي الجديد، وإرساء الجهوية الموسعة.

وشكل اللقاء مناسبة قدم فيها الوزير خارطة طريق استشرافية للتنزيل الأنجع لمختلف مشاريع الرؤية الاستراتيجية، تنبني على ترصيد المكتسبات المحققة، وتدعو إلى مضاعفة الجهود الرامية إلى تجديد الفعل التربوي ومواكبته عن قرب، وتطعيمه بمختلف الملاحظات والاقتراحات المستلهمة من واقع التجربة الميدانية.

وشدد في هذا السياق على ضرورة جعل التلميذ والأستاذ أساس أي مشروع يرمي إلى النهوض بالمنظومة التربوية في المغرب، في أفق تحقيق النتيجة المبتغاة، المتمثلة في استرجاع ثقة المجتمع بكافة مكوناته في المنظومة التربوية المغربية، داعيا المسؤولين بالوزارة إلى الانكباب على إنجاح الأوراش المفتوحة ذات الصلة بالتهيئ للدخول المدرسي المقبل، من قبيل استمرار تأهيل المؤسسات التعليمية، وتوفير الظروف المناسبة للتمدرس لفائدة التلميذات والتلاميذ، وكذا الحد من الاكتظاظ في الفصول الدراسية، فضلا عن تنزيل المشاريع التربوية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
التلاميذ والطلبة يبحثون عن أفاق ما بعد البكالوريا في الملتقى الإقليمي بأزيلال..صور وفيديو
نجاح كبير لأشغال الجلسة الافتتاحية للملتقى 13 للحديث النبوي الشريف بمدينة خنيفرة (فيديو)
رفع اللواء الأخضر للبيئة بمدرسة الأمل بجماعة قلعة مكونة بإقليم تنغير
رحلة تكوينية لفائدة كسابي جماعة تبروشت إلى مناطق تربية سلالة تمحضيت ..صور
ندوة تربوية حول واقع وافاق تدريس الفلسفة بالمغرب على ضوء الاصدار الجديد للدكتور رشيد العلوي بدار الشباب سوق السبت(دعوة)
حملة تحسيسية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب حول أهمية التدبير المستدام للموارد المائية
وزارة أمزازي تتهم جهات بتحريض الاساتذة وتتوعد بطرد المتغيبين وتدعو إلى تغليب المصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ
الجمعية المغربية لأساتذة اللغة الإنجليزية بالفقيه بن صالح ينظمون المسابقة السنوية الإقليمية للتهجئة2019(النتائج)
لقاء تربوي تحسيسي بين ثانويتين حول إجبارية فرز النفايات من المنبع
يوم دراسي بخنيفرة حول "تهيئة وتدبير المراعي من أجل تنمية مستدامة بالمناطق الجبلية"