أضيف في 13 مارس 2018 الساعة 16:34


تربويون يقاربون واقع وآفاق تدريس الأمازيغية بمؤسسات التعليم الابتدائي


بويزاكارن 13 مارس 2018 (ومع) قارب عدد من المختصين والتربويين، اليوم الثلاثاء ببوزيزاكارن واقع وآفاق تدريس مادة الأمازيغية بمؤسسات التعليم الابتدائي بالإقليم خلال يوم دراسي نظمته المديرية الإقليمية للتربية والتعليم بكلميم حول هذا الموضوع. 

وأبرز المدير الإقليمي الحافظ حواز ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن اللقاء الذي نظم في إطار تنزيل المذكرة الوزارية في مجال تدريس اللغة الأمازيغية كان مناسبة لمجموعة من المهنيين والفاعلين في المجال لتقديم عروض أكاديمية ونقاشات ستساهم في الرقي بتدريس هذه المادة ومستوى الكفايات التي تتطلبها بهدف النهوض بتدريس اللغة الأمازيغية. 

واستعرض المشاركون في هذا اللقاء المراحل التي قطعها إدماج الأمازيغية في المنظومة التربوية من قبيل إنتاج الحوامل الديداكتيكية وتقعيد الحرف الأمازيغي (تيفيناغ) وتكوين مؤطري وأساتذة هذه اللغة بالمدارس.






كما تطرقوا الى اكراهات ومعيقات تدريس اللغة الأمازيغية لا سيما ما يتصل بقلة أو غياب التكوين الذي ينتج عنه عدم انخراط الأساتذة في هذا المشروع، وكذا قلة الأطر التربوية المتخصصة أو الناطقة بالأمازيغية ، وضعف الشراكات التربوية في هذا المجال.

وبحث المشاركون في اليوم أيضا مواضيع تتعلق ب"تدريس اللغة الأمازيغية وبيداغوجيا اللعب" و "ديداكتيكا اللغة الأمازيغية" و"تجربة التخصص في تدريس اللغة الأمازيغية".

وبهذا الصدد، أشاروا إلى أن الكتاب يعتبر من أهم الوسائل الديداكتيكية في تصريف المنهاج الدراسي، مذكرين بالمعايير التي انبنى عليها الكتاب المدرسي ذات الصلة بالجوانب التاريخية والبيداغوجية والجمالية الفنية.






أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
مسؤولو التعليم بأزيلال ينبهون أولياء التلاميذ المترشحون للامتحانات الاشهادية الى التوقيت الجديد
مؤسسة ملتقى التوجيه تطلق من تطوان قافلة خاصة بالتسجيل بعد الباكالوريا
وزارة التربية الوطنية تؤكد استعدادها لرفع الاستثناء عن الأساتذة الباحثين حاملي الدكتوراه الفرنسية والدرجة (د) والدرجة الاستثنائية
طلبات المنح الجامعية تنطلق اليوم
إطلاق الخدمة الإلكترونية ’منحتي’ الخاصة بطلبات المنحة غدا الاثنين (وزارة التربية الوطنية)
بالفيديو حفل تكريم الأستاذين حورية سعايدي والحسين أمزيل بمناسبة تقاعدهما
هذا هو تاريخ الاعلان عن نتائج الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا (وزارة)
اكاديمية بني ملال-خنيفرة تكشف عن العدد الاجمالي لحالات الغش خلال اختبارات الامتحان الوطني الموحد للباكالوريا
كيف ستعالج وزارة التعليم ظاهرة الغش في الامتحانات ومحاصرتها (الصمدي)
مسن سبعيني يجتاز امتحانات الباكالوريا بتنغير