أضيف في 7 يونيو 2018 الساعة 17:00


باكالوريا 2018: مروة بريرة.. مغربية مقيمة بالخارج استفادت من تكييف امتحانات الباكالوريا مع مسارها الدراسي


الرماني 7 يونيو 2018 (ومع)

 

سعيا وراء مستقبل أفضل، وبعيدا عن بلد يعيش توترات، استفادت مروة بريرة ، وهي مغربية مقيمة في ليبيا، من تكييف امتحانات الباكالوريا مع مسارها الدراسي، وتمكنت كباقي زملائها من اجتياز هذا الامتحان الوطني في ثانوية عبد الرحمن زكي بالرماني.

وقالت مروة في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء "إنه بالنظر إلى الوضع السياسي غير المستقر في ليبيا، قررت أنا ووالدي أن أواصل دراستي بالمملكة "، مضيفة أنها التحقت بالمؤسسة في بداية موسم 2017-2018 لاستكمال مسارها الدراسي في السنة الثانية باكالوريا مسلك العلوم الفيزيائية.

وتابعت التلميذة، وهي من أم مغربية وأب ليبي، أنها حظيت منذ اليوم الأول بدعم زملائها والمدرسين والأطر الإدارية، مثمنة جهود وزارة التربية والتعليم والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة لتسهيل اندماجها في المؤسسة التعليمية.



وقالت "بما أني درست اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى وليس اللغة الفرنسية، استبدلت الأكاديمية الجهوية الامتحان الخاص بهذه اللغة التي لا أتقنها بلغة شكسبير ".

وأضافت أنها واجهت مشكلة أخرى تتمثل في الامتحان الجهوي في ليبيا، حيث أن التلاميذ يجتازون جميع المواد خلال السنة الأخيرة في الثانوية بعكس النظام التربوي المغربي"، موضحة أن الأكاديمية الجهوية أتاحت لها إمكانية اجتياز الامتحان الجهوي في 1 و 2 يونيو والامتحان الوطني في الفترة من 5 إلى 8 يونيو، بالإضافة إلى إعفائها من الترجمة من العربية إلى الفرنسية في الامتحان الجهوي.






وأكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، السيد محمد أضرضور، أن الوزارة دأبت على إيلاء الأطفال في وضعية خاصة اهتماما كبيرا خلال الامتحانات الاشهادية كالأطفال الوافدين من أنظمة تعليمية أخرى أو أبناء الجالية المغربية العائدين أو التلاميذ الوافدين من بلدان تعيش أزمات ولاسيما بالوطن العربي (سوريا وليبيا).



وأضاف أنه منذ سنوات تخصص الأكاديمية ظروف استثنائية لاستقبال هؤلاء التلاميذ في الدراسة كتسهيلات من قبيل استبدال اللغة الفرنسية باللغة الانجليزية في الامتحان بحكم أن الانجليزية تعتبر اللغة الأجنبية الأولى بالنسبة لبلدان الشرق الاوسط. يذكر أن عدد المترشحين والمترشحات الرسميين الذين اجتازوا امتحانات نيل شهادة الباكالوريا برسم دورة يونيو 2018 على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة بلغ ما مجموعه 116 ألف و901 مترشحا ومترشحة من بينهم 58 ألف و 537 مترشحا ومترشحة اجتازوا الامتحان الوطني ، و44 ألف و914 اجتازوا الامتحان الجهوي بالإضافة إلى13 ألف و 450 مترشحا حرا.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
نقابة البيجيدي تطلق النار على العثماني وتقرر الاعتصام لإلغاء التوظيف بالتعاقد
’أساتذة التعاقد’ ينتزعون 15 مطلبا بعد اتفاق الحكومة مع مجالس الأكاديميات
’أساتذة التعاقد’ يطلقون برنامجا نضاليا ساخنا قبيل الدخول المدرسي..فيديو
التنسيق النقابي الإقليمي لخريجي مسلك الإدارة التربوية بأزيلال ينتقد طريقة تدبير المناصب الشاغرة
المراقبة المستمرة والامتحانات النهائية تحد من تطور التلاميذ داخل المنظومة التربوية ابتداء من السنة الأولى ابتدائي(تقرير)
تتويج ثلاثة تلاميذ مغاربة في الأولمبياد الدولية للرياضيات برومانيا
صور من احتفالات ولاية أمن بني ملال بتلميذات وتلاميذ رجال ونساء الشرطة المتفوقين
مؤسسات خصوصية تطرد تلاميذ ناجحين حصلوا على معدلات بين 11 و14 والوزارة تحقق
التنسيق النقابي السداسي للدكاترة يطالب وزير التربية الوطنية الوفاء بالتزامات الوزارة الوصية وانصافهم
شابان مغربيان يفوزان بالمشاركة في شبكة قادة المستقبل ( المجلس الثقافي البريطاني)