أضيف في 3 أكتوبر 2018 الساعة 21:00


دورة تكوينية في مجال الجريمة الإلكترونية والدليل الإلكتروني لفائدة عينة من القضاة


الصورة من الارشيف

أطلس سكوب

 

ينظم المعهد العالي للقضاء بالرباط ومجلس أوروبا، من 2 إلى 5 أكتوبر الجاري بالرباط، دورة تكوينية معمقة في مجالي الجريمة الإلكترونية والدليل الإلكتروني، وذلك في إطار مشروع "سيبير سود".

وأوضح بلاغ لبعثة الاتحاد الأوروبي في المغرب، أن هذه الدورة التكوينية، التي تنظم بمقر المعهد العالي للقضاء، سيستفيد منها عشرة قضاة قادمين من مختلف الجهات، لاسيما جهتا الرباط- سلا- القنيطرة وفاس- مكناس. كما أن قضاة من مديرية الشؤون الجنائية والعفو سيستفيدون من هذا التكوين.

وأضاف البلاغ أن الهدف المتوخى من هذا التكوين هو إحداث مجموعة قضاة مغاربة مكونين في مجال الجريمة الإلكترونية، وكذا إحداث قاعدة من القضاة المنسقين في مختلف محاكم المملكة.





وأبرز المصدر ذاته أن من ضمن أهداف المشروع المشترك بين الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا "سيبير سود"، حول التعاون في مجال الجريمة الإلكترونية بدول الجوار في الضفة الجنوبية ، تعزيز إمكانات القضاة في معالجة القضايا المتعلقة بالجريمة الإلكترونية والدليل الإلكتروني.

ويهدف المشروع كذلك إلى تعزيز القوانين والإمكانات المؤسساتية للسلطات المختصة، وهي وزارة العدل ووزارة الداخلية ووزارة الشؤون الخارجية ، والشرطة القضائية، في مجالي الجريمة الإلكترونية والدليل الإلكتروني بمنطقة الجوار الجنوبي، وذلك طبقا للمتطلبات المتعلقة بحقوق الإنسان ودولة القانون.

وأشار البلاغ إلى أن الدول التي تحظى بالأولية تتمثل أساسا في المغرب والأردن ولبنان وتونس، مسجلا أن هذا المشروع المنفذ من قبل مجلس أوروبا يمتد على مدى ثلاث سنوات بميزانية تقريبية تقدر بـ 36 مليون درهم.

ويأتي تنظيم هذا التكوين، بعد دورة التكوين الأساسي المنظمة من 14 إلى 17 ماي 2018، والتي شهدت مشاركة 21 قاضيا.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
مراكز اجراء امتحان نيل شهادة البكالوريا للمترشحين الاحرار بأزيلال ’ دورة يونيو 2019 الاستدراكية ’
مديرية التعليم بأزيلال تنظم دورة تكوينية لفائدة مربيات ومربيي التعليم الأولي أشرف عليها 14 مفتشا(صور)
ثانوية سد بين الويدان التأهيلية بأفورار تحقق نتائج مشرفة في امتحان الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا 2019
تعيينات جديدة في مناصب المسؤولية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة والمديريات الإقليمية التابعة لها
ثمان إناث من بين الحاصلين على عشر أعلى معدلات عامة على المستوى الوطني في باكالوريا 2019
لقاء تنسيقي جهوي حول الدخول المدرسي 2020-2019 بجهة بني ملال خنيفرة
انطلاق عملية الاستفادة من منح دراسية 2019/2020 لفائدة تلاميذ المناطق الجبلية بأزيلال
التلميذة نسيمة بارو تحقق أعلى معدل في امتحانات البكالوريا بجهة درعة -تافيلالت بنقطة 99ر18
نتائج الدورة العادية لامتحان نيل شهادة البكالوريا 2019 بجهة بني ملال خنيفرة : نسبة النجاح بلغت %59,76، وأعلى معدل 19,15 نسبة النجاح في صفوف الإناث 65,21%
212169 مترشحا ممدرسا اجتازوا بنجاح الدورة العادية لامتحانات البكالوريا بنسبة نجاح تفوق 65 في المئة