أضيف في 5 أكتوبر 2018 الساعة 20:45


لقاء حول تجربة تكوين أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي، والثانوي التأهيلي بالمسالك الدولية المغربية


الصورة من الارشيف

ومع/ نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء- سطات بتعاون مع المعهد الفرنسي ،اليوم الجمعة بمقرها، لقاء تنسيقيا تركز حول تقاسم تجربة تكوين أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي، والتعليم الثانوي التأهيلي بالمسالك الدولية المغربية.

ويندرج هذا اللقاء الذي ترأسه مدير الأكاديمية السيد عبد المومن طالب ، في إطار مواصلة تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 ، وخاصة تلك التي تهم تطوير النموذج البيداغوجي، ودعم التمكن من اللغات، وتنويع الخيارات اللغوية في المسالك والتخصصات.

وبحسب بلاغ للأكاديمية ،يأتي هذا اللقاء ، المتزامن مع تخليد اليوم العالمي للمدرس ، في ختام الدورات التكوينية المنظمة لفائدة مدرسي مواد الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، وعلوم الحياة والأرض، باللغة الفرنسية بالثانويات الإعدادية والتأهيلية التابعة للجهة.

وفي كلمة بالمناسبة،أبرز مدير الأكاديمية الأهمية التي يكتسيها مشروع تطوير النموذج البيداغوجي، ودعم التمكن من اللغات ،والذي يروم تطوير المعارف، وصقل المهارات والقدرات التربوية واللغوية والتواصلية من جهة، والارتقاء بالأداء المهني في أبعاده التربوية من جهة أخرى، من خلال برنامج تكويني يتوجه أساسا إلى مدرسي المواد العلمية الذين سيكون عليهم في مرحلة تالية تقاسم الخبرة المتحصل عليها مع زملائهم تحت إشراف المفتشين الجهويين المختصين، ومساعدتهم على تطوير ممارساتهم البيداغوجية في تدريس المواد العلمية المذكورة باللغة الفرنسية.






و أشاد ،في هذا السياق، بالاستفادة من الخبرة الفرنسية في المجال التربوي ، داعيا الشركاء و المتدخلين، إلى مواصلة مواكبة هذا الورش الحيوي وتقاسمه مع الجميع، منوها بانخراطهم في تنزيله وإنجاحه كافة العمليات المرتبطة به.

و أفاد البلاغ بأن هذا اللقاء استهدف أكثر من 180 مدرسا و مدرسة، تلقوا تكوينات بلغ غلافها الزمني 30 ساعة ، توزعت بين ورشات مدتها 24 ساعة خلال شهري أبريل و ماي الماضيين ، وورشة ختامية خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الجاري مدتها 6 ساعات سعت إلى تثبيت المكتسبات وتقويم التكوين.

و قد أسندت مهمة تأطير الدورات التكوينية و ورشاتها، إلى خبيرة فرنسية عن المعهد الفرنسي بالدار البيضاء متخصصة في علم الاجتماع ، واللسانيات، وتدريس اللغات والتواصل ، و التي قدمت خلال هذا اللقاء إضاءات همت توصيف المشروع وسياقه والمحطات التي مر بها.

إثر ذلك، ألقى المنسق الجهوي لمادة علوم الحياة والأرض وعضو القيادة الجهوية للمشروع السيد جمال شفيق ،عرضا قدم فيه توصيفا للمشروع، وأهدافه العامة، والبرنامج العام للعمليات التكوينية المرتبطة به، والمعايير الأساس المعتمدة في تقويمه ، قبل أن يفتح المجال لتقاسم الخبرات والتجارب بمشاركة ممثلي الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الاثنتي عشرة بالمملكة، علاوة على المفتشين المنسقين لمواد علوم الحياة و الأرض، و الفيزياء، والرياضيات.

 

الصورة من الارشيف





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
لا تأثير إيجابي للمخطط الاستعجالي على منظومة الـتعليم
اليوم الوطني للسجين: عرض مسرحية’امبارك ومسعود’ من تشخيص نزلاء مؤسسات سجنية
إعطاء الانطلاقة لمشروع ’تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكات المشينة بالوسط المدرسي’ بأفورار..(أهم اللحظات بالصوت والصورة)
تعيين مديرين إقليميين بكل من مديرية أزيلال وبني ملال..صور
إلغاء الانتقاء الأولي أمام الراغبين في اجتياز مباراة توظيف الأساتذة وفتح باب الترشيح في وجه جميع المترشحات والمترشحين.
ندوة ببني ملال تتناول موضوع تقويم المناهج التربوية باعتبارها دعامة لتطوير النموذج البيداغوجي
إعلان عن إجراء مباراة توظيف الأساتذة من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة
المتصرفون التربويون بمديرية الصويرة يعلنون الحرب على جيوب الفساد
عاجل..نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس برسم الموسم الدراسي 2019-2020
الضابط ’لمرابط ’ومفتش الشرطة’سفيان’ ومؤطرون تربويون يبدعون في تمنيع المتعلمين بأزيلال ضد الجريمة الإلكترونية..صور