أضيف في 10 شتنبر 2017 الساعة 09:00


برنامج محو الأمية بالمساجد يستهدف مليون و500 ألف مستفيد خلال الفترة الخماسية 2015- 2016 و2019- 2020 (وزارة)


ومع/ يستهدف برنامج محو الأمية بالمساجد، الذي وضعته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال الفترة الخماسية 2015- 2016 و2019- 2020، مليون و500 ألف مستفيد، بمعدل 300 ألف مستفيد خلال كل موسم دراسي.

وأفادت معطيات حول إنجازات وخطة عمل الوزارة، أن عدد المستهدفين من برنامج محو الأمية خلال الموسم الدراسي 2016- 2017 ، بلغ ما مجموعه 300 ألف مستفيد، بلغت نسبة الإناث 96ر94 بالمائة، فيما وصلت نسبة المسجلين في العالم القروي 67ر44 بالمائة، يشرف على تكوينهم 7 آلاف و652 من مؤطرين ومكونين ومستشارين تربويين، ومنسقين جهويين وإقليميين ب6 آلاف و862 مسجدا.

وبهدف الارتقاء ببرنامج محو الأمية بالمساجد كما ونوعا، تضيف الوثيقة، سطرت الوزارة خلال الموسم الدراسي 2017- 2018 مجموعة من الأهداف، تقوم على التوسع في المجال القروي بنسبة 5 بالمائة على الاقل كل موسم دراسي، وتعزيز مشروع القرى القارئة، وغرس مشروع التكوين المهني في إطار البرامج المخصصة للفئات الشابة النشيطة.

كما تهم الخطة، حسب المصدر ذاته، إرساء ودعم مشروع القرائية التأهيلية للتعلم مدى الحياة، وتنويع وتجويد مناهج ووسائط التعلم والتأطير باستثمار تكنولوجيا الإعلام والاتصال، وتمكين المستفيدين من الاستفادة من نظام الإشهاد الوطني والانخراط في الممرات التعليمية بين برامج محو الأمية وما بعدها، وباقي الانظمة الوطنية للتكوين والتأهيل، وكذا إنجاز دراسات ميدانية متنوعة ومتكاملة لتقويم آثار البرنامج، فضلا عن دراسة إمكانية توسيع دائرة الاستفادة من البرنامج لفائدة المهاجرين.

وتعتمد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتكوين المستفيدين من برنامج محو الأمية بالمساجد بالنسبة للتدبير التنظيمي والتربوي، على مقاربات مبنية على أسس نفعية وواقعية، حيث يتم تأطير المستفيدين بواسطة التلفاز والأنترنيت لجعلهم قادرين على الانخراط في مجتمع المعرفة واستثمار تكنولوجيا الإعلام والاتصال، كما تنظم الدراسة وفق برنامج سنوي يراعي حاجيات المستفيدين وخصوصيات مناطقهم الجغرافية، ويمكن من تصريف المواد التعليمية وإجراء التقويمات المطلوبة.






وقد أعدت الوزارة برنامجا للتكوين المهني والاقتصادي والتكنولوجي في جزءين، يشمل التكوين المهني النظري والتكوين المهني التطبيقي في 180 حلقة تلفزية، كما تستعد الوزارة لعقد شراكة عامة مع القطاعات المعنية لتنفيذ هذا المشروع في ورشات تطبيقية.

وفي إطار تنظيم وتدبير برنامج محو الأمية بالمساجد، ترتكز خطة الوزارة أيضا على مخطط استراتيجي ومخططات تنفيذية سنوية، وتنظيم معطيات البرنامج واستثمار إحصائياته بواسطة النظام المعلوماتي "إقرأ"، كما تصدر الوزارة حصيلة سنوية ترصد من خلالها تطور المؤشرات الرقمية والنوعية على مستوى تنفيذ المخططات، وتستعد لانجاز دراسات ميدانية لتقويم آثار البرنامج.

وتنفذ الوزارة برنامج التكوين الإداري والتنظيمي والتربوي لتقوية قدرات وكفاءات جميع المتدخلين في البرنامج والرفع من مستويات أدائهم وفق دليل مرجعي في هندسة التكوين ،

وتقوم خطة العمل كذلك على التعاون والتواصل باتنظام مع القطاعات المتدخلة في مجال محو الأمية لتبادل التجارب والاستفادة من الخبرات، والاستعانة ببعض الخبراء في المجال لتجويد منظومة التكوين والتقويم التربوي، وتنظيم حملات إعلامية وتحسيسية طيلة الموسم الدراسي للتعريف بمنجزات البرنامج والرفع من جاذبيته.

وذكرت معطيات الوزارة بأن عدد المستفيدين من برنامج محو الأمية بالمساجد بلغ، خلال الفترة ما بين 2000 و2015، مليونين و101 ألف و214 مستفيد، فيما بلغ مجموع المستفيدين ما بين 2000 و2017 مليونين و697 الف و839 مستفيد.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
ذكرى عيد الاستقلال..تجسيد لانتصار إرادة العرش والشعب دفاعا عن وحدة الوطن
اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد تخرج إلى حيز الوجود
النجم محمد التوسلي يوقع مسار حياة بمهرجان خريبكة الدولي للمسرح
’الحياة السياسية في المغرب على عهد جلالة الملك الحسن الثاني’ موضوع الدورة 22 لجامعة مولاي علي الشريف بالريصاني والرشيدية
’الصورة بالمدرسة: عناصر أولية للتشخيص وطرح آفاق حالمة’ موضوع ندوة بالمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة
معركة الهري درس في النضال ضد الاستعمار ومحطة ملهمة للأجيال اللاحقة
غياب الحوار والاستماع إلى الآخر والاحترام المتبادل يلغي قيم التسامح في الممارسات اليومية لدى المواطن المغربي (الطالبي العلمي)
مركزية فم الجمعة في قلب حدث ذكرى المسيرة الخضراء..
مدرسة المنظر الجميل بافورار تكرم أساتذة محالين على التقاعد بشعار’ يحيى بطل السبورة’
هذا هو حجم الاجسام التي يستطيع قمر ’محمد السادس أ’ تحديدها على الارض