أضيف في 11 نونبر 2017 الساعة 10:47


أنشطة فنية وثقافية مكثفة بثانوية ولي العهد الاعدادية بأزيلال ـ صور


تقرير : المسلك سعيد


      طبقا لمقرر وزارة التربية الوطنية 1026/17 المتعلق بتنظيم الدراسات والنظام المدرسي بالمؤسسات التعليمية ومؤسسات التاهيل التربوي، وطبقا للمذكرة الوزارية 073/17 الخاصة بتحديد محطات تنظيم السنة الدراسية، وخصوصا منها المحطة الثالثة المتعلقة بالأنشطة المدرسية (انظر الصفحة الثانية)، وإيمانا من مختلف النوادي المشكلة بالمؤسسة لاجتماع 16 اكتوبر 2017، بالدور الإشعاعي الذي تلعبه الأنشطة المندمجة في تنشيط أدوار الحياة المدرسية، ونشر القيم الإنسانية (التسامح، التعايش، قبول الإختلاف، الديموقراطية، واحترام حقوق الإنسان في أبعادها الكونية)، وترسيخا لمقتضيات "دليل الأندية التربوية 'التي تركز على دور الأنشطة في صنع اجيال قوية الشخصية ومتشبعة بكل مظاهر السلوك المدني، وبثقافة الانضباط والتفاني في العمل، طبقا لهذا كله، فقد نظمت المؤسسة عددا من الأنشطة تخليدا لأيام وطنية وعالمية كما يلي :

      فبمناسبة اليوم العالمي للمدرس، تم يوم 25 أكتوبر عرض فيلم jubilé يحكي قصة معلم على مشارف التقاعد، قام تلامذته بتكريمه، فسلموه هدية عبارة عن ساعة حائطية تشير إلى العاشرة و10دقائق، وهو ما يرمز إلى أن التلاميذ أرادوا القول : "لقد كنت 10/10 يا أستاذنا...". وتمت مناقشته مع حوالي 70 تلميذا من مستوى الثالثة وعدد من الأطر الإدارية والتربوية أيضا. 


     وتخليدا لليوم العالمي للسلم، تم عرض فيلم آخر من 20 دقيقة وبحمولة فكرية غنية لمخرجه المصري عز الدين سعيد بعنوان "مولانا" والذي حصد به صاحبه 48 جائزة دولية، يعالج الكثير من القضايا ذات الطابع الديني، السياسي، الإجتماعي : الفقر، الشعوذة، حلم الصبا، التخلف، النفاق الإجتماعي، العنف والتسلط، ...الخ. وقد كان النقاش حوله مثمرا للغاية، كما نال إعجاب تلاميذ المؤسسة.  وقد تم الإعلان عن مسابقة أحسن تلخيص للفيلم مباشرة بعد المناقشة.





 وبمناسبة تخليد الأسبوع الوطني للتضامن، تم بشراكة مع جمعية "أم البنين لتنمية الطفل والمرأة "توزيع عدد من الملابس على التلاميذ المعوزين (80مستفيدا ومستفيدة)، تم اختيارهم بناء على معياري : اليتم والبعد عن المؤسسة. 

 

     وتخليدا لحدث المسيرة الخضراء المظفرة، تنوعت الأنشطة بين إلقاء لأشعار وطنية بالمناسبة من طرف التلاميذ من خلال الإذاعة المدرسية في أوقات الإستراحة، كما تم يوم   7نونير ترديد قسم المسيرة بشكل جماعي، وتم الاستماع طيلة ثلاثة أيام متتالية لعدد من الأغاني الخالدة من الريبرتوار الذهبي للمناسبة و التي لم يعشها جيل اليوم : (عبد الهادي بلخياط، عبد الوهاب الدكالي، نعيمة سميح، فتح الله لمغاري، محمود الإداريسي وجيل جيلالة)

 

    وتم يوم الأربعاء 8 نونبر تقديم عرض مصور حول المقاومة والمسيرة من طرف الأستاذين محمد مرشيش ومحمد خويا عن المتحف المحلي للمقاومة.

 

 وقبل العطلة البينية الأولى بيوم واحد، أي يوم الجمعة 10 نونبر 2017، وتخليدا لليوم العالمي للتسامح، قام نادي المواطنة وحقوق الانسان بتنظيم ورشة تكوينية تحت عنوان "الجدار" من ساعتين من الزمن، لفائدة 60 تلميذا من مستوى الثالثة، حيث تم عبرها تمرير العديد من العبر والقيم لفائدة التلاميذ المستفيدين من الورشة.

 

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- تحية بزاف

ابراهيم م

تحية ليك سي سعيد و سي مصطفى و الطاقم المساهم في هذا الإشعاع . مزيدا من العطاء لهذه المؤسسة الفتية . بالتوفيق للجميع

في 11 نونبر 2017 الساعة 59 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
مدينة البئر الجديد تحتفي بالبطلة العالمية مريم المباريك(صور)
إدماج الأمازيغية بشكل كلي بالمؤسسات العمومية يعد ’ اجراء طويل المدى’ يستدعي مشاورات مستمرة (لقاء)
ميلاد جمعية بوعشوش للكرامة وحقوق الإنسان ببني ملال
طيار سعودي يوضح سبب منع التحليق فوق الكعبة ـ فيديو
الراحل عبد الكريم غلاب شخصية موسوعية ورجل فكر وسياسة بامتياز (حفل تأبيني)
ذكرى عيد الاستقلال..تجسيد لانتصار إرادة العرش والشعب دفاعا عن وحدة الوطن
اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد تخرج إلى حيز الوجود
النجم محمد التوسلي يوقع مسار حياة بمهرجان خريبكة الدولي للمسرح
’الحياة السياسية في المغرب على عهد جلالة الملك الحسن الثاني’ موضوع الدورة 22 لجامعة مولاي علي الشريف بالريصاني والرشيدية
’الصورة بالمدرسة: عناصر أولية للتشخيص وطرح آفاق حالمة’ موضوع ندوة بالمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة