أضيف في 5 يناير 2018 الساعة 00:00


مختصرات ثقافية من جهة بني ملال-خنيفرة


بني ملال 04 يناير 2018 (ومع) نظمت جمعية "مهرجان هواة السينما القروية" بخريبكة، مؤخرا، أمسية سينمائية بثانوية الموحدين التأهيلية بخريبكة بتنسيق مع النادي السينمائي بالمؤسسة، وذلك بهدف تقريب الفرجة السينمائية من التلاميذ ، والمساهمة في انفتاح السينما على المؤسسة التعليمية.

وقدم محمد عنق رئيس الجمعية بالمناسبة حصة تهم تقنيات إنجاز فيلم قصير، أشار فيها إلى المكونات الفيلمية المرتبطة بالسيناريو والإنارة والديكور والإكسسوار والمؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية والكاستينغ والفضاء والصوت والملابس والمحافظة العامة والجينيريك، باعتبارها مقومات تقوم عليها الصورة بأشكالها المختلفة.

وأبرز أن هذه المكونات تساهم في صنع المنتوج السمعي البصري، بما يحمله من مضمون وأفكار بطريقة تقنية يجب أن تراعي عملية الإبداع والمعالجة الفنية والجمالية التي تشد المشاهد وتدفع به إلى الاندماج ، وعشق السينما بعين نقدية وتحليلية وليست عينا استهلاكية.

وخلال الحصة الثانية تم عرض أفلام قصيرة لمخرجين هواة، وهي "جدول الضرب" لمخرجه عبد اللطيف فضيل ، و" وأنا " لمخرجه الحسين شاني، و " الحملة" لمخرجه نبيل شهادي، ثم "عريس عشتار" لمخرجه محمد حسون.

وقد عبرت مختلف التدخلات عن صحوة فنية متنورة، تكرس حاجة الناشئة إلى المزيد من ثقافة الصورة، وأهميتها في إيصال المعلومة وتربية الذوق السليم على القيم الإنسانية الكونية النبيلة، من خلال رمزية الصورة وأهميتها السيميولوجية والسيكولوجية، التي تجعل المتعلم ينخرط في المشاركة الفعالة.






//////////////////////////////////////

/ في إطار التحضير للدورة الخامسة للمنتدى الثقافي للكتاب بخريبكة ، تنظم جمعية "أجيال المستقبل للتربية والتنمية" مسابقة مهرجان الإبداعات الأدبية في مجالات الشعر والقصة القصيرة والزجل.

وأوضحت الجمعية ، التي تشرف على تنظيم المنتدى بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الجماعي بخريبكة، أن هذه المسابقة ، التي تندرج ضمن فعاليات هذا الحدث الثقافي المتميز، تسعى لتشجيع وتحفيز الطاقات المبدعة على إبراز مواهبها الإبداعية في مجالات الشعر والقصة القصيرة والزجل، باعتبارها تعبيرات وأنماط جمالية راقية.

وقد تم بهذه المناسبة تخصيص هدايا وجوائز ودرع الدورة للفائزين إضافة إلى إصدار النصوص المشاركة بكتاب الدورة. وقد حددت اللجنة المنظمة 10 يناير الجاري كآخر أجل لإرسال وتسجيل المشاركين ضمن هذه المسابقة الإبداعية.

////////////////////////////////////////

/ تنظم جمعية النادي السينمائي بخريبكة ما بين 5 و7 يناير الجاري أيام السينما المغربية ، " دورة كمال كمال" وذلك بالمركب الثقافي للمدينة.

ويتضمن برنامج هذه الأيام ، التي تندرج في إطار افتتاح الجمعية لموسمها الثقافي والسينمائي الجديد، عرض أفلام "طيف نزار" و"السيمفونية المغربية و"الصوت الخفي"، علاوة على تكريم العارض السينمائي عبد القادر بحري.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
22شتنبر اليوم العالمي بدون سيارات.. مناسبة للاستمتاع بهواء نقي وزيادة الوعي بأهمية المحافظة على البيئة
فيلم ’حياة مجاورة للموت’.. توثيق لمجد المقاومة بالجنوب والمخطط الاستعماري لخلق دويلة في الصحراء المغربية
حوار الأديان.. الدعوة من فاس لتعليم اللغات والنصوص المقدسة لتفادي مخاطر التغليط
رواية ’الحقيقة تخرج من فم الجواد’للمغربية مريم العلوي ضمن قائمة التنافس على جائزة (الغونكور)
تنظيم النسخة الأولى من مهرجان ’عرار’ للمديح النبوي الحساني بالداخلة
محلل سياسي مغربي يتهم فرنسا بالضلوع في فضيحة ’مقررات ’البغرير’
برنامج '' منشد الشارقة '' يجوب ستة بلدان عربية منها المغرب لاكتشاف المواهب الإنشادية
مسرحية ’إيسلي’ تميط اللثام عن الجوانب السياسية والاجتماعية لمعركة تاريخية
مونديال 2022: فتح الباب لمتطوعين من الدول العربية والعالم
البوليساريو، المحاصرة على الساحة الأوروبية، تتهرب ببروكسل من مواجهة الممثلين الحقيقيين للساكنة الصحراوية