أضيف في 9 مارس 2018 الساعة 19:37


رفع اللواء الأخضر الدولي للبيئة بمدرسة وادي المخازن ببني ملال..صور


متابعة أطلس سكوب

 

تم، اليوم الجمعة 09 مارس 2018  ببني ملال، رفع اللواء الأخضر الدولي للبيئة بمؤسسة وادي المخازن الابتدائية، وذلك في إطار برنامج "المدارس الإيكولوجية"، الذي تشرف عليه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

 

ويهدف البرنامج إلى تحسين البيئة المدرسية والحصول على وعي حقيقي وتغيرات سلوكية عند المتعلمات والمتعلمين وكل العاملين في المدرسة و جمعيات أباء التلاميذ والأسر والجماعة المحلية والمجتمع المدني. ويوظف البرنامج منهجا تشاركيا شاملا يدمج التعليم مع العمل عبر إنجاز مشروع بيئي للمدرسة باختيار عدد من المحاور الستة وهي : التقليص من استهلاك الماء والطاقة ، التدبير الجيد للنفايات، العناية بالتغذية و الاهتمام بالمحافظة على التنوع البيولوجي وإشاعة التضامن . مع تطبيق منهجية المراحل السبعة للبرنامج، والتي تؤهل المؤسسات التعليمية لتقديم طلب الحصول على "شارة اللواء الأخضر".

 

وفي كلمة ترحيبية بالمناسبة، نوه مدير مدرسة وادي المخازن بجهود الشركاء للنهوض بالمؤسسة، وشكر جميع المتدخلين في هذا البرنامج من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض، وجمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، وجمعية اولاد اسعيد للتنمية المستدامة بوعشوش، كما أشاد بالدور الهام للأستاذات والأساتذة بالمؤسسة على تأطيرهم ومواكبتهم للتلميذات والتلاميذ لإنجاز المشاريع البيئية.

وأوضحت المكلفة ببرنامج التربية البيئية بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، السيدة منى بلبكري، مجهودات المؤسسة للارتقاء بالتربية البيئية، منوهة بالشراكة المميزة مع قطاع التربية الوطنية، وأضافت أن حصول مدرسة وادي المخازن على اللواء الأخضر جاء تتويجا لانخراطها في برنامج المدارس الإيكولوجية والاشتغال على المحاور الثلاث الأساسية، وهي تدبير النفايات والتقليص من استهلاك الماء والطاقة، الاهتمام بالمحافظة على التنوع البيولوجي.

 من جهته، نوه المدير المكلف بتدبير الأكاديمية بمجهودات مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة من أجل الارتقاء بالثقافة البيئية والحفاظ عليها من خلال تحسيس وإشراك التلميذات والتلاميذ في هذا البرنامج، وتطوير القدرات المعرفية للمتعلمات والمتعلمين في مختلف المحاور البيئية.  كما تقدم بالشكر لجميع المتدخلين والفعاليات على دعمهم الكبير لتأهيل المؤسسات التعليمية والارتقاء بفضاءاتها الخضراء.





من جانبه، هنأ السيد المكلف بتدبير المديرية الإقليمية ببني ملال بالمناسبة، الطاقم الإداري والتربوي للمؤسسة على تتويجهما بشارة اللواء الأخضر الدولية، مشيدا بالمجهودات الجبارة للأطر الإدارية والتربوية للارتقاء بهذه المؤسسة إلى مصاف المؤسسات التعليمية الرائدة على المستوى الجهوي والوطني في مجال الارتقاء بالفضاءات المدرسية، وغرس روح المواطنة الإيكولوجية لدى الناشئة.

وعبر الكاتب الجهوي لجمعية علوم الحياة والأرض عن سعادته بهذا التتويج، والذي كان ثمرة للعمل المشترك مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وتضافر جهود كل الشركاء، وشكر مدير مدرسة وادي المخازن والمدير المكلف بتسيير المديرية الإقليمية ببني ملال، والمدير المكلف بتسيير الأكاديمية على انخراطهم ودعمهم المتواصل لهذا المشروع البيئي المتميز.

وعرف حفل التتويج الذي حضره، على الخصوص، رؤساء لجن التتبع الجهوية والإقليمية والأطر التربوية وتلاميذ المؤسسة وممثلون عن جمعيات آباء وأولياء التلاميذ، تقديم عروض وأناشيد من طرف تلاميذ المؤسسة حول موضوع البيئة، واختتم الحفل بزيارة  لأروقة المشاريع المنجزة في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية.

 

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
المفتي الجزائري شمس الدين من أزيلال : السعودية صوتت ضد المغرب بخمسة أصابع اليد فهُزمت في المونديال بخمسة أهداف ..فيديو
افتتاح الندوة الدولية العلمية بالزاوية البصيرية بحضور علماء بارزين ووالي بني ملال خنيفرة وعاملي ازيلال والفقيه بن صالح
برنامج الندوة العلمية الدولية لزاوية البصيرية حول ’التصوف الإسلامي وثقافة السلم والتسامح’
الصينون يحتفلون اليوم السبت بأول أيام عيد الفطر..مسلمون بخصائص صينية
أكثر الأسماء طرافة في العالم.. ستقتنع فعلا بأن اسمك جميل جداً
الجمعية الاسلامية نوباريس ببرشلونة تقيم افطارا جماعيا حضره عمدة المدينة و سياسيون اسبان وغابت عنه القنصلية
مشجع ألماني يسافر إلى روسيا باستعمال ’تراكتور’ ..فيديو
تنظيم إفطار جماعي لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمين بإقليم برشلونة
(أ ف ب ) غالبية المغاربة يؤيدون معاقبة المفطرين علنا في رمضان (استطلاع رأي)
شاهد الفيديو الذي دفع فرنسا لعرض الجنسية على مهاجر من مالي تسلق بناية لإنقاذ طفل