أضيف في 10 مارس 2018 الساعة 00:10


عرض مسرحية ’عيشة قنديشة’ من فرقة أطلس دمنات لفنون الخشبة


أطلس سكوب  ـ دمنات

نظمت جمعية أطلس دمنات لفنون الخشبة بتنسيق مع الثانوية الإعدادية حمان الفطواكي بمدينة دمنات عرضا فنيا مسرحيا رائعا وممتعا لفرقة أطلس دمنات للمسرح  بعنوان "عيشة قنديشة" للمخرج الكبير م.الحسين أيت الهندي ومن تشخيص ثلة من الفنانين الشباب لفائدة  تلميذات وتلاميذ القسم الداخلي للمؤسسة  ، وذلك يوم الخميس 08 مارس 2018  ابتداء من الساعة السابعة  والنصف مساء بقاعة العروض بنفس المؤسسة ، احتفالا للمرأة بصفة عامة و تقديرا للتلميذة على وجه التحديد .


وبعد الترحيب بالحضور الكريم والتذكير بالدور الذي تلعبه المرأة في مختلف محطات الحياة  والتأكيد أن هذه التظاهرة تندرج ضمن برامج الجمعية الهادفة إلى النهوض بالحقوق الإنسانية للنساء  في ظل واقع يتسم بمجموعة من الإكراهات و المعيقات التي تقف حاجزا دون تحسين وضعيتهن  في مجموعة من المجالات.


عرف العرض  تفاعلا وتجاوبا كبيرا من طرف  التلاميذ والتلميذات ، الذي يحكي قصة إمرأة مغربية عانت من التصفية الجسدية لأهلها، و ناضلت بجانب الجيش المغربي إبان الاستعمار البرتغالي لبلدنا ، استحوذت "عيشة قنديشة" على اهتمام واسع وظلت راسخة في العقول لما أظهرته من مهارة وشجاعة في القتال، حتى ظن البعض وعلى رأسهم البرتغاليين ، أنها ليست بشرا، وإنما جنية... وأصبح الاعتقاد ساريا إلى يومنا هذا داخل المجتمع المغربي أنها جنية وليست بشرا.

 

 

واختتم الحفل بكلمة السيد مدير الثانوية الإعدادية شاكرا الجمعية على التنسيق الجيد و على العرض المجاني،كما قدم شروحات لمختلف فقرات العرض المسرحي المقدم  .





وتجدر الإشارة أن فرقة أطلس دمنات تعتبر  من الفرق الرائدة في فن المسرح على الصعيد المحلي والإقليمي والجهوي والوطني ، حيث  قدمت روائع المسرحيات الأمازيغية للجمهور المغربي  وحصلت على  جوائز مهمة  من خلال مشاركتها في العديد من المهرجانات الوطنية والدولية .

 

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
أزولاي يشيد بملوك المغرب الذين ’شرفوا ذاكرة ’ اليهود المضطهدين خلال الهولوكوست
ضرورة أخذ العبرة والاعتراف بما أسداه بعض المسلمين من أجل حقوق اليهود الذين اضطهدوا خلال الحرب العالمية الثانية (إيريك دو روتشيلد)
متدخلون في ندوة يُجمعون أن الأسرة أضحت تتعرض لتغيرات تهدد ثوابتها الدينية والوطنية توجب تحصينا من تبعات مد العولمة الجارف
مهرجان النباتيين دعوة مفتوحة للجميع للتعرف عن قرب على هذا النمط من الحياة وفرصة للاستماع إلى قصص وتجارب نباتيين مغاربة وأجانب
أفريسيتي مراكش 2018 : تقرر التعاون اللامركزي بين الجماعات المحلية الإفريقية والدولية و تسلط الضوء على الدور الهام للحكومات المحلية في تحقيق التنمية القارية
برقية تهنئة إلى جلالة الملك من الأمين العام لاتحاد المغرب العربي بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال
ندوة عن الصحراء المغربية بفرانكفورت: استقرار أوروبا و افريقيا رهين باستقرار المغرب
النبش في ذاكرة العالم القروي وتحولاته بالمغرب في ملتقى دولي
لقاء حول اليهود المغاربة .. تقديم 15 مشروعا بمراكش حول استدامة ثقافة اليهود المغاربة
أربعة جامعيين ينكبون على قراءة متعددة لكتاب ’المغرب في مواجهة الربيع العربي’