أضيف في 28 شتنبر 2018 الساعة 07:00


تقديم كتاب ’التاريخ غير المتوقع للمغرب’ لمؤلفته منى هاشم


(ومع) احتضن مقر سفارة المغرب بباريس مساء امس الاربعاء،حفلا خصص لتقديم كتاب "التاريخ غير المتوقع للمغرب" للكاتبة المغربية ، منى هاشم الذي صدر مؤخرا بفرنسا ، وذلك بحضور ثلة من المثقفين الفرنسيين والمغاربة.

ويتضمن الكتاب الذي صدر عن دار النشر (إيريك بونيي)، ويقع في 468 صفحة، العديد من النصوص والوثائق المتنوعة ، التي تبسط باسلوب كرونولوجي من خلال تحليل علمي رصين ،فترة طويلة من تاريخ المغرب، في ارتباطه بمحيطه الإفريقي والمتوسطي، وذلك من الفترة السابقة لظهور الإسلام ، الى حدود توقيع معاهدة الحماية .

وتقترح المؤلفة، التي لا تدعي الاحاطة الشاملة بكل الاجوية عن الاشكاليات التي يطرحها هذا العمل، على القارىء اعادة قراءة جزء غير يسير من تاريخ المغرب .






وفي كلمة له خلال الحفل الذي نظم في اطار الملتقى الشهري الذي تستضيف فيه سفارة المغرب بفرنسا، شخصيات من عالم الفن والثقافة والسياسة، التي تجمعها روابط مع المغرب، نوه السفير شكيب بنموسى بالكاتبة المغربية لمساهمتها القيمة في مجال البحث في تاريخ المغرب، مشيدا بالعمل البحثي الرائع للسيدة هاشم،وبتحليلها العلمي الصارم، وحرصها على الموضوعية، وأسلوبها السلس .

وسلطت الكاتبة منى هاشم الضوء في مؤلفها ،من بين امور اخرى ،على هوية المغرب المتعددة (أمازيغية ،عربية، مسلمة، يهودية، افريقية...)

ويعد كتاب " التاريخ غير المتوقع للمغرب)،رابع مؤلف للسيدة هاشم. ،ولها ايضا رواية " اطفال الشاوية" التي صدرت سنة 2004 ، ومعجم الاسماء العائلية بالمغرب" سنة 2007 .





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
متدخلون في ندوة يُجمعون أن الأسرة أضحت تتعرض لتغيرات تهدد ثوابتها الدينية والوطنية توجب تحصينا من تبعات مد العولمة الجارف
مهرجان النباتيين دعوة مفتوحة للجميع للتعرف عن قرب على هذا النمط من الحياة وفرصة للاستماع إلى قصص وتجارب نباتيين مغاربة وأجانب
أفريسيتي مراكش 2018 : تقرر التعاون اللامركزي بين الجماعات المحلية الإفريقية والدولية و تسلط الضوء على الدور الهام للحكومات المحلية في تحقيق التنمية القارية
برقية تهنئة إلى جلالة الملك من الأمين العام لاتحاد المغرب العربي بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال
ندوة عن الصحراء المغربية بفرانكفورت: استقرار أوروبا و افريقيا رهين باستقرار المغرب
النبش في ذاكرة العالم القروي وتحولاته بالمغرب في ملتقى دولي
لقاء حول اليهود المغاربة .. تقديم 15 مشروعا بمراكش حول استدامة ثقافة اليهود المغاربة
أربعة جامعيين ينكبون على قراءة متعددة لكتاب ’المغرب في مواجهة الربيع العربي’
الأطفال المغاربة، يهود ومسلمون، يجب أن يكونوا حاملين لهذا ''الاستثناء ''المغربي ومدافعين عنه ومشجعين له (سيرج بيرديغو وعبد الله بوصوف)
’ماشي فالمغرب’..عرض آلاف الملايين من الدولارات في الشارع استرجعت من سياسيين اختلسوها بالبرازيل...فيديو