أضيف في 23 دجنبر 2016 الساعة 09:00


حجز لحوم بمريرت يثير نقاشا ساخنا بين الجزارة والمسؤولين ـ صور


هشام بوحرورة


عرف بحر هذا الاسبوع مشاداة بين جزاري مدينة مريرت و الطبيب البيطري الجديد المنوط به مهمة مراقبة الذبائح بالمسلخ البلدي للمدينة بسبب منعه ومصادرته لبعض اللحوم الفاسدة التي كانت موجهة للاستهلاك ،وحسب مصادر الجريدة فان الطبيب البيطري لن يتراجع عن تطبيق القانون مهما كلفه الامر و أن واجبه وضميره المهني لا يسمح له أن تأكل ساكنة المدينة اللحوم الفاسدة و المصابة بأمراض و فيروسات ، و أن الخطوات الزجرية المتخذة في صالح صحة الساكنة ، أما الجزارون فوجهوا اللوم للطبيب بدعوى تجبره و التعالي عليهم و..... والتجأوا الى المسؤولين بوزارة الداخلية بالمدينة للاستعانة بالمصالح البيطرية بإقليم خنيفرة التي ايدت احدى العينات التي صادرها الطبيب.


فيما أصر عدد من الجزارين أن المراقبة يجب ان تكون قبلية و ليس بعد اتمام عملية الذبح أما المراقبة البعدية فتكلفهم خسارة مادية و أنهم ليسوا أطباء و مختصون في المجال حتى يتعرفوا على اصابة ذبائحهم بهاته الامراض ،و تساءل بعضهم عن دور وزارة الفلاحة المنوط بها مراقبة المواشي في الاسواق بالمنطقة حتى لا تتسلل هاته الذبائح الى الاسواق.





فيما رحبت الساكنة بالخطوة الشجاعة و المحسوبة لطبيب المسلخ البلدي الذي أقدم و وقف سدا منيعا في وجه هاته اللحوم المصابة ببعض الفيروسات و حسب المصالح الطبية فإنها خطيرة على جسم الانسان و بالأخص الاطفال ، فيما طالب البعض الى مراقبة اللحوم التي تباع في الاسواق بالمنطقة و السوق المغطاة بمدينة مريرت يومي الاربعاء و الخميس و التي تباع في حالة مزرية بدون توفر أدنى شروط السلامة الصحية مع العلم أن ثمن اللحم بالمدينة هو الاغلى بالمنطقة ، وايضا مراقبة اللحوم المعدة للشواء بالمقاهي.

 

و في الاخير عبرت الساكنة عن استيائها لعدم تحرك مسؤولي وزارة الداخلية بالمدينة لوقف هاته الخروقات و التي تعد بالجملة و تطبيق القانون على الجميع .






أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
عامل أزيلال يستقبل أم حامل من تغيغيت بالمستشفى الاقليمي بعد نقلها على متن سيارة اسعاف
هذه رواية المديرية الجهوية للصحة لجهة ببني ملال خنيفرة حول ظروف وملابسات نقل رضيع من بني ملال الى المستشفى الجامعي ابن رشد
كسابة يعمدون إلى ترقيم الحيوانات أمام أبواب المذابح في خرق لقرار وزير الفلاحة
حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول مراكز الأمراض العقلية والنفسية بجهة بني ملال خنيفرة
الممارسات الفضلى لتجنب مضاعفات الأمراض الناجمة عن موجة البرد القارس ( أطر طبية)
صفقات تزلزل وزارة الصحة
جمعية أبراغن امشبك للتنمية تنظم قافلة طبية لساكنة جماعة بني حسان
ندوة دولية بالمغرب حول الطيور البرية والأمراض المتنقلة بين الحيوانات والإنسان
الهواتف والساعات الذكية في خدمة مرضى السكري ـ فيديو
صحة المغاربة مهددة والمواد الاستهلاكية تفلت من المراقبة