أضيف في 17 دجنبر 2017 الساعة 23:02


بوتين يشكر ترامب للمساعدة الاميركية في احباط اعتداء في روسيا


(أ ف ب) - شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الاميركي دونالد ترامب الاحد على"المعلومات التي سلمتها السي آي ايه (وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية)" لروسيا واتاحت على حد قوله احباط مشروع اعتداء في سان بطرسبورغ (شمال غرب).

وهذه ثاني مكالمة هاتفية هذا الأسبوع بين الرئيسين، بعد اتصال اول الخميس تناولا فيه البرنامج النووي الكوري الشمالي واثنى خلاله ترامب على بوتين.

واورد الكرملين في بيان أن بوتين "شكر نظيره الاميركي على المعلومات التي سلمتها السي آي ايه" واتاحت "كشف واعتقال مجموعة ارهابية كانت تعد" لاعتداءات في سان بطرسبورغ.

واورد البيان "تبين ان المعلومات التي تلقتها السي آي ايه كانت كافية لرصد المجرمين والبحث عنهم واعتقالهم"، مضيفا ان الارهابيين كانوا يعتزمون "تنفيذ تفجيرات في كاتدرائية سيدة قازان واماكن اخرى مزدحمة بالناس في المدينة".

واعلنت اجهزة الاستخبارات الروسية (اف اس بي) الجمعة انها اعتقلت خلية تابعة لتنظيم الدولة الاسلامية كانت تستعد لارتكاب اعتداءات في 16 كانون الاول/ديسمبر في سان بطرسبورغ. وتم اعتقال ما مجمله سبعة اشخاص الاربعاء والخميس.

واوضحت الاجهزة الروسية انها ضبطت "عددا كبيرا من العبوات الناسفة (...) واسلحة آلية وذخائر"، لافتة الى ان المجموعة كانت تخطط خصوصا لتنفيذ "اعتداء انتحاري" اضافة الى "مجازر وتفجيرات في اماكن مكتظة".

وخلال الاتصال الهاتفي، طلب بوتين من ترامب "ان ينقل امتنانه الى مدير السي آي ايه والى الطاقم العملاني لاجهزة الاستخبارات الاميركية".

واضاف الرئيس الروسي ان "الاجهزة الروسية الخاصة، في حال تلقت معلومات عن اخطار ارهابية على صلة بالولايات المتحدة ومواطنيها، ستعمد الى تسليمها فورا لنظيراتها الاميركية".

من جهته اعلن البيت الابيض في بيان ان "الرئيس ترامب اعرب عن تقديره للمكالمة وقال لبوتين انه وجميع اجهزة الاستخبارات الاميركية كانوا سعداء بمساعدتهم على انقاذ عدد كبير من الارواح".

 

واضاف البيان ان ترامب شدد "على اهمية التعاون الاستخباري لالحاق الهزيمة بالارهابيين اينما كانوا".






واورد البيان ان ترامب اتصل بعدها بمدير وكالة الاستخبارات المركزية مايك بومبيو "لتهنئته مع الاشخاص الموهوبين التابعين له وكل مجتمع الاستخبارات على العمل الجيد الذي أدوه".

في الوقت الذي لا تزال العلاقات بين واشنطن وموسكو تشهد توترا على خلفية الاتهامات بتدخل موسكو في الانتخابات الرئاسية الاميركية في 2016، وايضا على الخلافات العميقة حول الملفات السورية والكورية الشمالية والاوكرانية، أبدى الرئيسان الكثير من المودة هذا الاسبوع.

فالخميس، وخلال مؤتمره الصحافي السنوي اعتبر بوتين ان الاتهامات بالتدخل في الاقتراع الرئاسي الاميركي "لفقها" خصوم ترامب "لنزع الشرعية عنه".

الا ان بوتين اعطى انطباعا ايجابيا عن الاشهر الاولى لترامب على الصعيد الاقتصادي وقال انه يتوقع "بشكل موضوعي تحقيق نتائج مهمة خلال فترة قصيرة"، كما اضاف انه يأمل في تطبيع "العلاقات (بين موسكو وواشنطن) لما فيه مصلحة الشعبين الروسي والاميركي".

وقال بوتين "هناك امور يرغب بالقيام بها لكن لم يتمكن من ذلك بعد (...) لقد اشار الى تحسين العلاقات مع روسيا لكن بالطبع حتى لو اراد ذلك، فلن يتمكن في هذه المرحلة بسبب وجود بعض القيود كما تعلمون".

في مساء اليوم نفسه، شكر ترامب بوتين خلال اتصال هاتفي حول كوريا الشمالية على "اقراره بالاداء الاقتصادي القوي للولايات المتحدة خلال مؤتمره الصحافي السنوي".

لكن تطبيع العلاقات يتطلب أكثر من ذلك فبعد ان تنافس البلدان في فرض عقوبات دبلوماسية بلغت اوجها في ايلول/سبتمبر الماضي مع طرد ممثلين من كل جانب، انتقلت المواجهة بينهما الى الساحة الاعلامية.

في الولايات المتحدة، تسارعت في كانون الاول/ديسمبر وتيرة التحقيق الذي يقوده مدع خاص حول التدخل الروسي مع توجيه الاتهام الى مايكل فلين مستشار الامن القومي السابق لترامب والذي أقر بانه كذب على المحققين الفدراليين ووافق على التعاون مع القضاء.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
عواصف تضرب اوروبا وتوقع ستة قتلى (فيديو)
بيع ذيل ديناصور في مزاد لصالح مشروع إعمار في المكسيك بعد زلزال
تشيلسي يُعوِّض عائلة لحجب أشعة الشمس عن بيتها بسبب ملعبه
تحذير هاواي من التعرض لهجوم صاروخي أرسلته سلطات الولاية بطريق الخطأ
كيم جونغ أون لواشنطن: الزر النووي على مكتبي ـ فيديو
مسلح يقتل 9 اشخاص بينهم شرطي في هجوم على كنيسة جنوب القاهرة ـ فيديو
مصدر: الإفراج عن أميرين سعوديين محتجزين ضمن التحقيق ضد الفساد
سحب عدد مجلة فرنسية للاطفال ذكرت ان اسرائيل ’ليست دولة حقيقية’
العثور على جثث ستة رجال معلقة على جسور بشمال المكسيك
الحوثيون يستهدفون البلاط الملكي في قصر اليمامة بصاروخ باليستي