أضيف في 13 فبراير 2018 الساعة 15:58


انطلاق الحملات التحسيسية لمحاربة تزويج الطفلات بجهة بني ملال-خنيفرة


الصورة تعبيرية

أطلس سكوب ـ ومع/

 

أعطيت أمس الاثنين الانطلاقة الرسمية للحملات التحسيسية لمحاربة ظاهرة تزويج الطفلات بجهة بني ملال- خنيفرة ، التي تشرف عليها جمعية "مبادرات لحماية حقوق النساء". وأوضح المنظمون، خلال ندوة صحفية، أن هذه الحملات التحسيسية ، التي ستتواصل إلى غاية 22 فبراير الجاري بتعاون مع "اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال- خريبكة و" الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال- خنيفرة ، تروم التصدي لأحد المعيقات الرئيسية التي تحول دون إرساء تنمية شاملة بالمنطقة التي تعرف انتشار هذه الظاهرة الاجتماعية الخطيرة. وأبرز المنظمون أن هذه الحملات التحسيسية ، التي تنظم بدعم من سفارة كندا بالمغرب تحت شعار " جميعا من أجل وضع حد لتزويج الطفلات "، تراهن على التوعية بمخاطر هذه الظاهرة النفسية والاجتماعية، وعواقبها الوخيمة على الأفراد والمجتمع، باعتبار تزويج الطفلات من أكبر المعيقات الاجتماعية والثقافية لتحقيق التنمية المستدامة على مستوى جهة بني ملال- خنيفرة.

وفي هذا السياق، أوضحت ثريا التناني رئيسة الجميعة، أن هذه اللقاء ، الذي يشكل تتويجا لسلسلة من اللقاءات التكوينية والتواصلية التي نظمتها الجمعية، تراهن على إشراك مختلف الأطراف المعنية خصوصا المؤسسات الإعلامية ، بالنظر لدورها الأساسي في التوعية بهذه الظاهرة الخطيرة التي تمس بحقوق الطفلات من خلال تزويجهن في سن مبكرة وحرمانهن من متابعة دراستهن.

وبعد أن سلطت الضوء على مظاهر هذه الظاهرة بالمنطقة، شددت على ضرورة التصدي الحازم لها، من منطلق أنه لا تنمية حقيقية من دون إيلاء النساء الاهتمام اللازم عبر تمتيعهن بحقوهن، وفي مقدمتها حمايتهن من هذه الآفة الاجتماعية، ودعوة المعنيين بالأمر إلى انخراط مؤسساتي وجمعوي وثقافي في هذا المسار.

من جهته أوضح علال البصراوي رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة أن هذه المبادرة تندرج في إطار المبادرات المتعلقة بتنزيل المقتضيات الحقوقية ذات الصلة التي تضمنها دستور 2011 ، محذرا من خطورة هذه الظاهرة وتفشيها ، بالنظر إلى نسبة طلبات تزويج القاصرات التي يتم قبولها على مستوى هذه الجهة.






ودعا القضاء ووسائل الإعلام والمنظومة التربوية ومختلف المؤسسات المعنية إلى الاضطلاع بمسؤولياتهم في هذا المجال من أجل التصدي لهذه الآفة التي تعطل مسار تنمية البلاد، علاوة على ضرورة معالجة أسبابها المتمثلة في الهشاشة الاجتماعية والهدر المدرسي والجهل.

وبهذه المناسبة تم تقديم دليل هذه الحملات التحسيسية الذي تمت صياغته من خلال خلاصات الورشات المنظمة من طرف جمعية "مبادرات لحماية حقوق النساء" أيام 29 و30 يناير و 4 فبراير 2018 حول سبل التصدي لتزويج الطفلات، انطلاقا من تنظيم حملات تحسيسية لفائدة تلميذات و تلاميذ المؤسسات العمومية بجهة بني ملال خنيفرة.

وتسعى الجمعية من خلال هذا الدليل بالأساس إطلاق دينامية واسعة لتعبئة الشركاء والمتدخلين والتلاميذ والتلميذات، وعبرهن الأسر للوقوف بحزم ضد تزويج الطفلات، وتمكين منشطات ومنشطي الحملات التحسيسية من أدوات التواصل الفعال، وتوحيد منهجية الاشتغال، وتنشيط الورشات، وتأطير منسقات ومنسقي النوادي التربوية، وتمكينهم/هن من التعرف على خطورة تزويج الطفلات وعلاقته بالهدر المدرسي، ضمن منهجية أساسها ضمان السير في اتجاه حفز الأطر التربوية والإدارية على دعم العرض التربوي المتمثل في التربية على المواطنة وتكافؤ الفرص والمساواة بين الجنسين، وتشجيع الفتيات على متابعة الدراسة.

وتستهدف هذه الحملات عددا من الأطر الإدارية والتربوية ومؤطري عشرة أندية من نوادي التربية على قيم المواطنة وحقوق الإنسان، و250 تلميذة وتلميذا بمؤسسات تعليمية ثانوية ، موزعين على مدن زاوية الشيخ ودمنات والفقيه بن صالح وواد زم وأزيلال، وذلك من أجل التحسيس بمخاطر تزويج الطفلات كنوع من أنواع العنف القائم على النوع الاجتماعي. /





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
مندوبية الصحة بخنيفرة تستفيد من تجهيزات بمناسبة تخليد الذكرى 13 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية
نزاع بين ثلاثة أعوان سلطة ببرشيد يفضح خروقات قانونية
منعرج الموت بواولى أزيلال : هل صُمم على مزاج المقاول ؟
أوجار : للمالك المنزوعة ملكيته الحق في الطعن أمام القضاء في مبلغ التعويض المقترح عليه
خطير..شخص يهاجم الاساتذة بمدرسة أماسين أزيلال ويهدد باغتصاب تلميذة
ايقاف 718 شخصا مبحوثا عنهم من أجل جرائم مختلفة ما بين فاتح ماي 2017 وفاتح ماي الجاري بالفقيه بن صالح
تسخير القوة العمومية لتنفيذ عمليات المسح الطبوغرافي لعقار تابع للجماعات السلالية بعين اللوح
إقليم خنيفرة .. تسليم آليات ومعدات في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
رئيس جماعة قلعة مكونة يستهزئ بالمقاطعين..فيديو
ساكنة زاوية الشيخ تتساءل عن مصير المسبح البلدي للمدينة ؟ !