أضيف في 13 فبراير 2018 الساعة 16:58


انطلاق الحملات التحسيسية لمحاربة تزويج الطفلات بجهة بني ملال-خنيفرة


الصورة تعبيرية

أطلس سكوب ـ ومع/

 

أعطيت أمس الاثنين الانطلاقة الرسمية للحملات التحسيسية لمحاربة ظاهرة تزويج الطفلات بجهة بني ملال- خنيفرة ، التي تشرف عليها جمعية "مبادرات لحماية حقوق النساء". وأوضح المنظمون، خلال ندوة صحفية، أن هذه الحملات التحسيسية ، التي ستتواصل إلى غاية 22 فبراير الجاري بتعاون مع "اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال- خريبكة و" الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال- خنيفرة ، تروم التصدي لأحد المعيقات الرئيسية التي تحول دون إرساء تنمية شاملة بالمنطقة التي تعرف انتشار هذه الظاهرة الاجتماعية الخطيرة. وأبرز المنظمون أن هذه الحملات التحسيسية ، التي تنظم بدعم من سفارة كندا بالمغرب تحت شعار " جميعا من أجل وضع حد لتزويج الطفلات "، تراهن على التوعية بمخاطر هذه الظاهرة النفسية والاجتماعية، وعواقبها الوخيمة على الأفراد والمجتمع، باعتبار تزويج الطفلات من أكبر المعيقات الاجتماعية والثقافية لتحقيق التنمية المستدامة على مستوى جهة بني ملال- خنيفرة.

وفي هذا السياق، أوضحت ثريا التناني رئيسة الجميعة، أن هذه اللقاء ، الذي يشكل تتويجا لسلسلة من اللقاءات التكوينية والتواصلية التي نظمتها الجمعية، تراهن على إشراك مختلف الأطراف المعنية خصوصا المؤسسات الإعلامية ، بالنظر لدورها الأساسي في التوعية بهذه الظاهرة الخطيرة التي تمس بحقوق الطفلات من خلال تزويجهن في سن مبكرة وحرمانهن من متابعة دراستهن.

وبعد أن سلطت الضوء على مظاهر هذه الظاهرة بالمنطقة، شددت على ضرورة التصدي الحازم لها، من منطلق أنه لا تنمية حقيقية من دون إيلاء النساء الاهتمام اللازم عبر تمتيعهن بحقوهن، وفي مقدمتها حمايتهن من هذه الآفة الاجتماعية، ودعوة المعنيين بالأمر إلى انخراط مؤسساتي وجمعوي وثقافي في هذا المسار.

من جهته أوضح علال البصراوي رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة أن هذه المبادرة تندرج في إطار المبادرات المتعلقة بتنزيل المقتضيات الحقوقية ذات الصلة التي تضمنها دستور 2011 ، محذرا من خطورة هذه الظاهرة وتفشيها ، بالنظر إلى نسبة طلبات تزويج القاصرات التي يتم قبولها على مستوى هذه الجهة.






ودعا القضاء ووسائل الإعلام والمنظومة التربوية ومختلف المؤسسات المعنية إلى الاضطلاع بمسؤولياتهم في هذا المجال من أجل التصدي لهذه الآفة التي تعطل مسار تنمية البلاد، علاوة على ضرورة معالجة أسبابها المتمثلة في الهشاشة الاجتماعية والهدر المدرسي والجهل.

وبهذه المناسبة تم تقديم دليل هذه الحملات التحسيسية الذي تمت صياغته من خلال خلاصات الورشات المنظمة من طرف جمعية "مبادرات لحماية حقوق النساء" أيام 29 و30 يناير و 4 فبراير 2018 حول سبل التصدي لتزويج الطفلات، انطلاقا من تنظيم حملات تحسيسية لفائدة تلميذات و تلاميذ المؤسسات العمومية بجهة بني ملال خنيفرة.

وتسعى الجمعية من خلال هذا الدليل بالأساس إطلاق دينامية واسعة لتعبئة الشركاء والمتدخلين والتلاميذ والتلميذات، وعبرهن الأسر للوقوف بحزم ضد تزويج الطفلات، وتمكين منشطات ومنشطي الحملات التحسيسية من أدوات التواصل الفعال، وتوحيد منهجية الاشتغال، وتنشيط الورشات، وتأطير منسقات ومنسقي النوادي التربوية، وتمكينهم/هن من التعرف على خطورة تزويج الطفلات وعلاقته بالهدر المدرسي، ضمن منهجية أساسها ضمان السير في اتجاه حفز الأطر التربوية والإدارية على دعم العرض التربوي المتمثل في التربية على المواطنة وتكافؤ الفرص والمساواة بين الجنسين، وتشجيع الفتيات على متابعة الدراسة.

وتستهدف هذه الحملات عددا من الأطر الإدارية والتربوية ومؤطري عشرة أندية من نوادي التربية على قيم المواطنة وحقوق الإنسان، و250 تلميذة وتلميذا بمؤسسات تعليمية ثانوية ، موزعين على مدن زاوية الشيخ ودمنات والفقيه بن صالح وواد زم وأزيلال، وذلك من أجل التحسيس بمخاطر تزويج الطفلات كنوع من أنواع العنف القائم على النوع الاجتماعي. /





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب تدعو إلى خوض إضراب وطني
أخنوش يعلن عن توزيع مليون هكتار لفائدة الفلاحين الصغار في إطار الاقلاع بالعالم القروي
حقيقة المذكرة المتداولة على صفحات التواصل الاجتماعي حول مباراة توظيف الأساتذة بموجب عقود
تنظيم حفل زفاف جماعي في إطار موسم أسا الديني للسنة الهجرية 1440
انفجار رصاصة يقتل مواطن بأربعاء أقبلي أزيلال والدرك الملكي يحقق
جمعيات المجتمع المدني تُذكر المدير الاقليمي للتعليم بأزيلال بوضعية ثانوية زاوية أحنصال وتطالب بتدخل عاجل(وثيقة)
خطير..تفكيك شبكة من 13 فردا متخصصة في جرائم المس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الإلكترونية وقرصنة حسابات بنكية
الكلاب الضالة تهدد حياة المواطنين بأفورار وحملة ناجحة للقضاء عليها بمدينة أزيلال
أساتذة وتلاميذ ورؤساء المؤسسات لم يتخلوا عن زميلهم المدير المعفي ببني ملال، والحقوقيون ينضمون إليهم ...فيديو مؤثر
أستاذة تستنجد بالحموشي بعد تعرضها لابتزاز من قبل شرطي..فيديو صادم