أضيف في 14 فبراير 2018 الساعة 10:20


بالفيديو رئيس جماعة تنانت يخاطب الساكنة في الهواء الطلق حول موضوع مطرح حبليس للنفايات





أطلس سكوب ـ تنانت

 

بعد خروج ساكنة 6 دواوير بجماعة تنانت الخميس الماضي للاحتجاج على رغبة المسؤولين وضع مطرح للنفايات بمنطقة حبليس، خرج رئيس الجماعة اليوم الثلاثاء 13 فبراير الجاري، عن صمته، واكد في كلمة وجهها للمواطنين الذين تجمعوا امام مقر الجماعة، مؤكدا بان الجماعة تعمل على تنمية المنطقة والاستجابة لمطالب المواطنين، ولن تصادق الا على القرارات الشعبية التي تخدم مصالحها.

وفي تصريح خص به موقع أطلس سكوب، قال السيد ادريس اخموش رئيس جماعة تنانت " أن جماعته لها مسؤولية ثابتة وقانونية في حماية صحة المواطنين،  واوضح الرئيس، أنه كمسؤول على الشأن المحلي من الضروري أن يأخذ والوقت الكافي لتدارس الموضوع قبل اصدار أي قرار.

وحذر رئيس جماعة تنانت بعض الجهات دون ان يسميها ، من مغبة محاولة التشويش ونشر البلبلة وتحريض المواطنين قبل ان تطلع على حقائق الامور ورحب بكل الاقتراحات في الموضوع سالف الذكر. وفي سياق متصل ناشد ممثلو الساكنة عامل أزيلال التدخل لخليصهم من هذا المطرح.

تابع تصريحات رئيس جماعة تنانت وبعض المواطنين :

 

ولمعرفة رأي السلطات، أكدت مصادر مقربة رفضت الكشف عن اسمها، أن وضع المطرح بحبليس لم يأت عشوائيا، بل بعد دراسة علمية توصلت الى انعدام اية خطورة على الساكنة والمجال البيئي بالمنطقة.

وأضافت المصادر ان الدراسات حول بناء مطارح إقليمية مشتركة للنفايات بين الجماعات المحلية بإقليم أزيلال بلغت  مراحل متقدمة ، لتكون بديلا للمطارح العشوائية الحالية التي تخالف الشروط البيئية، و تم تحديد خمس مواقع ومركزين للتجميع والتحويل، يهمان المناطق التالية : تبانت، تامدة ، اكودي نلخير ، ايت امحمد ، تنانت ، تكلا ، امليل ، ايت ماجضن ، ابزو ، اغري ، ارفالة ، فم الجمعة ، دمنات تديلي ، فطواكة ، الغمان ، مولاي عيسى بن ادريس ، ايت اعتاب ، بني عياط ، واويزغت ، تموليلت ، أفورار ، أربعاء اقبلي ، وتفرت نايت حمزة .

وكشفت مصادر في اتصال بموقع أطلس سكوب أن مصالح المياه والغابات تعتبر بعض المطارح الحالية بأزيلال ذات وقع سلبي على المجال الطبيعي بالمنطقة ، ونفس الموقف سجل من قبل وكالة الحوض المائي لأم الربيع ببني ملال التي أكدت مصادر منها أن الدعم التقني للمطارح الإقليمية قد بلغ مراحل جد متقدمة ، وأن مكتب الدراسة الآن منشغل بوضع اللمسات الطبوغرافية للمواقع المقترحة ، وأن إدارة الوكالة عازمة على المضي في دعم هذا المشروع للقضاء على مشكل مطارح النفايات " المتوحشة " المنتشرة في كل جماعات الإقليم ، مشيرا في ذات الوقت إلى وجود إكراهات .

وفي نفس السياق اكدت مصادر  من عمالة إقليم أزيلال أن قسم البيئة يساهم من جهته في مشروع المطرح الإقليمي الذي كانت كتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة قد أكدت على أهميته بجميع مناطق المملكة ، كحل أنسب لمشاكل المطارح العمومية الجماعاتية المنفردة والمنعزلة . وأوضحت ذات المصادر أن مناطق الدير (أفورار ، واويزغت ، تموليلت ، بني عياط) ستتخلص من نفايتها الصلبة بالمطرح الجهوي للفقيه بن صالح ، لقلة التكلفة المترتبة عن عملية التحويل والنقل.

ولتنوير الراي العام توصلنا بالتوضيحات التالية بخصوص هذا الموضوع من مصادر مختصة:

-   في اطار البرنامج الوطني للنفايات المنزلية الذي يهدف الى احداث المطارح المراقبة للحد من الانعكاسات البيئية الخطيرة والاضرار الصحية والروائح الكريهة التي تسببها المطارح العمومية العشوائية، وحماية للموارد المائية من التلوث الذي تسببه هذه الاخيرة، سبق لمصالح وكالة الحوض المائي لام الربيع ان قامت خلال الفترة الممتدة ما بين 2010-2012 بإنجاز دراسة خاصة بجمع ونقل ومعالجة النفايات الصلبة على مستوى كل الجماعات الترابية بالإقليم، وفق التقنيات والمعايير الدولية المعمول بها في حماية الانظمة البيئة(التربة، الفرشة المائة، الغطاء النباتي، الهواء). وقد تم انجاز هذه الدراسة من طرف مكتب الدراسات WAMAN CONSULTING الذي قام بأجرائها على مستوى خمس مهمات أسفرت نتائجها على اقتراح مجموعة من المواقع التي بإمكانها أن تحتضن مطارح للنفايات المنزلية من ضمنها موقع حبليس، وذلك بعد تهيئتها وفق المواصفات التقنية المعمول بها في هذا المجال أي خلق مطرح مراقب عصري.

    هذا وبالإضافة إلى كون ان التقنيات التي سيتم استعمالها في تشغيل هذه المطارح ستأخذ بعين الاعتبار البعد البيئي في كل تجلياتها، فان مثل هذه المشاريع من شأنها ان تخلق فرصا مهمة وقارة للشغل ستستفيد منها ساكنة جماعة تنانت بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى معالجة مشكل المطرح الجماعي لتنانت الذي يشكل خطرا بيئيا على ساكنة المركز.

وكشفت مصادر مهتمة أنه من شأن المطارح الإقليمية للأزبال المزمع إنشاؤها تخليص جماعات إقليم أزيلال من كارثة بيئية حقيقية .





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب تدعو إلى خوض إضراب وطني
أخنوش يعلن عن توزيع مليون هكتار لفائدة الفلاحين الصغار في إطار الاقلاع بالعالم القروي
حقيقة المذكرة المتداولة على صفحات التواصل الاجتماعي حول مباراة توظيف الأساتذة بموجب عقود
تنظيم حفل زفاف جماعي في إطار موسم أسا الديني للسنة الهجرية 1440
انفجار رصاصة يقتل مواطن بأربعاء أقبلي أزيلال والدرك الملكي يحقق
جمعيات المجتمع المدني تُذكر المدير الاقليمي للتعليم بأزيلال بوضعية ثانوية زاوية أحنصال وتطالب بتدخل عاجل(وثيقة)
خطير..تفكيك شبكة من 13 فردا متخصصة في جرائم المس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الإلكترونية وقرصنة حسابات بنكية
الكلاب الضالة تهدد حياة المواطنين بأفورار وحملة ناجحة للقضاء عليها بمدينة أزيلال
أساتذة وتلاميذ ورؤساء المؤسسات لم يتخلوا عن زميلهم المدير المعفي ببني ملال، والحقوقيون ينضمون إليهم ...فيديو مؤثر
أستاذة تستنجد بالحموشي بعد تعرضها لابتزاز من قبل شرطي..فيديو صادم