أضيف في 15 ماي 2018 الساعة 20:55


جمعية أزيلال لمرضى السكري تنظم يوما خيريا وتحسيسيا (فيديو)


 أطلس سكوب المسلك سعيد


بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك  ، نظمت جمعية أزيلال لمرضى السكري يوما تحسيسيا لفائدة منخرطيها تحت عنوان " رمضان و السكري " بدار الشباب محمد الزرقطوني و ذلك يوم الأحد 13-05-2018 .


هذا اليوم التحسيسي و الخيري عرف استفادة حوالي 300 مريض من الكشوفات الطبية بعين المكان ، و توزيع 120 آلة لقياس نسبة السكر في الدم ، كما عرف أيضا توزيع عدد مهم من الأدوية على المنخرطين و الخاصة بالضغط الدموي و الكوليسترول و السكري .

 

و قد أشرف على هذه العملية  أعضاء من المكتب المسير للجمعية و طاقم طبي يتكون من الدكاترة الآتية أسماؤهم : زيد خالد من الفقيه بن صالح ، بيبورشي موحا من واويزغت و يونس كورشان من بني ملال ، بالإضافة إلى ممرضين من بعض المستوصفات المحلية بمركز أزيلال و متطوعي الهلال الأحمر المغربي ، و بعض حراس الأمن من المستشفى الإقليمي لأزيلال .

 

و عرفت القاعة الكبرى بالجناح السفلي لدار الشباب تقديم ثلاثة عروض قيمة لفائدة الحاضرين من المرضى و الذين تجاوز عددهم مائة و ثلاثين رجلا و امرأة . و في تمهيد للعروض المشار إليها ، رحب رئيس الجمعية سعيد البوزيدي بكل المنخرطين ، و تقدم بالشكر الجزيل لكل الدكاترة المتطوعين و ممثلي الهلال الأحمر و الممرضين المساهمين و إدارة و أطر المديرية الإقليمية للشبيبة و الرياضة و المجلس العلمي المحلي و السلطة المحلية ، حيث تابع العروض المقدمة كل من باشا المدينة السيد لحسن أسلتي و ممثل عمالة الإقليم السيد عبد الكريم معتصم و الخليفة السيد عمر بويزركان. كما قدم شكرا خاصا  للشركة المساهمة بآلات قياس نسبة السكر في الدم القادمة من مراكش ، و تقدم أيضا بشكره الجزيل للإعلام المحلي على المساندة المستمرة لكل أنشطة الجمعية التي يترأسها .


العرض الأول ، تطرق فيه السيد ابراهيم آيت لحسن عن المجلس العلمي المحلي لوجهة الشرع حول صحة صوم رمضان ، حيث فصل في بعض الأمراض المزمنة التي تؤدي بالضرورة إلى إسقاط الصوم مع وجوب الإفطار مستدلا ببعض الآيات من القرآن الكريم و بعض الأحاديث النبوية . و في هذا الصدد ، قدم الأستاذ آيت لحسن شرحا مستفيضا للحديث النبوي : " إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه" ، مشيرا إلى أن المرض هو علة تنم عن حالة غير اعتيادية تجعل المصاب "غير مؤهل" للصوم. و قد ذكر ببعض الشروط الوجوبية لهذا الأخير ، و تطرق في ختام مداخلته لمقدار الفدية طبقا للشرع في هذا الباب .

 

الدكتور زيد خالد الذي حضر أنشطة الجمعية عدة مرات ، قدم عرضا ممتازا بالصوت و الصورة حول مشاكل الصيام عند المريض و تطرق من خلال بعض الفيديوهات القصيرة لمشاكل الشبكة العينية ، و الكليتين ، الجلطة القلبية و المشاكل التي تصيب الأرجل، محاولا إقناع المرضى الحاضرين و بأسلوب سلس و بسيط إلى أن " الصحة تأتي في المرتبة الأولى قبل الدين" ، مستشهدا ببعض خلاصات ملتقى الدار البيضاء للدين و الطب لسنة 1997 consensus médico- religieux de casablanca)).

 

و تطرق الدكتور زيد لأهمية التحاليل المبكرة و المراقبة الدورية لمختلف وظائف الجسم و ذلك لتجنب المضاعفات السلبية لهذا المرض الخطير. و تناول الطبيب باقتضاب علاقة السكري ببعض الأمراض الأخرى كالسل و التي تمنع حتما الصوم لدى المريض .





الدكتور كورشان يونس تطرق هو الآخر في عرض نظري مصور إلى احتياطات هامة يجب على المريض بداء السكري اتخاذها بشكل دقيق . كما تطرق لبعض العادات الغذائية السيئة و حث المرضى على تناول وجبات صحية خلال شهر رمضان و تفادي بعض الأكلات بعينها تؤدي علميا إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ، فتعرض المريض بالتالي إلى مشاكل صحية هو في غنى عنها.


بعد هذه العروض ، فتح باب النقاش ، حيث تم طرح حوالي 14 سؤالا من طرف الحاضرين ، أجاب عنها المتدخلون  بأسلوب بسيط و بشكل مستفيض . و كان من بين الأسئلة المتكررة إشكالية غياب بعض الأدوية الضرورية للمرضى و لمدة طويلة كدواء ADO و غيره ، كما تساءلوا عن كيفية أخذ الأدوية بانتظام بين فترتي الإفطار و السحور ، و كذا كيفية المزاوجة بين أدوية مختلفة خلال شهر الصيام و بعض الأرقام المسجلة بتحاليل الخزان ... و غيرها.


و في ختام هذا النشاط التحسيسي الهام ، تم توزيع آلات قياس نسب السكر في الدم لفائدة المنخرطين الذين لم يسبق لهم أن استفادوا من قبل ، كما قام المكتب المسير للجمعية بتقديم شواهد تقدير و امتنان لكل المساهمين في إنجاح فعاليات هذا اليوم التحسيسي ، و هذا العمل الخيري .

  





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
كفى...وفاة سيدة حامل أم ل 5 أطفال بالمستشفى الاقليمي بأزيلال ..صورة
الطفل الصغير علي زهير بأزيلال يعاني من تشوه خلقي ويناشد المحسنين..صور
الكاتب العام لعمالة أزيلال يزور المستشفى الاقليمي لأزيلال ..صور
’إشاعة’ تؤزم نفسية تلاميذ داخلية ثانوية أفورار ولجنة التقصي تفند المغالطات
يوم تحسيسي حول اضطرابات التعلم
إغلاق أبواب مؤسسة تعليمية بعد اكتشاف إصابة 250 تلميذ ب’الجربة’ إضافة إلى إصابة 11 آخرين بداخلية المؤسسة
جماهير غاضبة تطالب بتصحيح الوضع الصحي المتردي بأزيلال..صور وفيديو
اضطرابات التعلم موضوع لقاء تحسيسي يوم 13 أكتوبر الجاري
اختفاء أدوية من الصيدليات والمستشفيات يهدد حياة آلاف المرضى وأصابع الاتهام تتوجه إلى المختبرات
إطلاق تجربة نموذجية لمشروع الطب عن بعد بجهة الشرق