أضيف في 31 يوليوز 2019 الساعة 01:34


مهتمون يحسبون زيارة وفد من حزب الجرار يتقدمهم المستشار البرلماني لأفقر مناطق تيلوكيت حملة انتخابية سابقة لأوانها


ذ : ع الرحيم ورعي ـ تيلوكيت

 
 

 يعيش دوار أدندون التهميش والعزلة مثله في ذلك مثل أغلب الدواوير التي تنتمي للجماعة الترابية تيلوكيت ، ويسعى سكان هذا الدوار المعزول جاهدين منذ سنوات مضت إلى جعله يساير الركب ويستفيد من عدة مبادرات تنموية بغية فك هذه العزلة القاتلة، ولهذا الغرض قامت الساكنة بعدة احتجاجات ونفذت عدة مسيرات لكن ذلك لم يأت أكله كما كانت الاهلي تحلم، ما جعل سفينتهم النضالية في السنوات الاخيرة تستقر على بَرَكَاتْ بعد السياسيين الذين يعرفون كيف يركبون على معاناة الهوامش.

 

ويعيد الحدث، ذاكرة مهتمين من المنطقة، إلى الانتخابات التشريعية السابقة حيث تلقت الساكنة وعودا  تخص مجموعة من الاصلاحات لكن انتظاراتهم سرعان ما تبخرت وتحولت الى سراب .

 

 ومع اقتراب الانتخابات التشريعية المقبلة بادر وفد من الجرار بإلقاء دلوهم ، ففي يوم الخميس 25 يوليوز 2019 قام وفد من حزب الجرار يتقدمهم المستشار البرلماني لدوار أدندون بزيارة ميدانية على نية تقديم يد المساعدة ، على خلفية تجميع حصيص أوفر من الاصوات قبل الاوان، وفق تقديرات المهتمين ، حيث قطعوا مع الساكنة وعوداً وهي كالآتي :


ـ بناء المسجد الذي سبق أن وعدهم به مرشح سابق.


ـ منحهم أنابيب مائية لإكمال ماتبقى من مشروع تزويد ساكنة أدندون بالماء الصالح للشرب ناسيين أويتناسوا الإشكال الحاصل في هذا الدوار والمتمثل في النزاع القائم على مصدر الماء كما أن عدم الاستفادة  من الشطر الثاني من المشروع يبين بالوضوح أن المشروع متوقف وبالتالي فالوعود زائفة .





ـ بعد الاستفادة من آليات مجموع المجموعات الجماعية لمدة ثلاثة أشهر قصد فتح طريق أسامر  سيعمل أصحاب الجرار على تمديد  مدة الاستفادة حتى فتح الطريق المؤدية إلى "تمقيت" الجماعة الترابية أنركي .


 وحسب مجموعة من المتتبعين للشأن العام والمحلي خاصة من سياسيين وجمعويين ومجتمع مدني  اعتبروا أن زيارة الوفد البامي لدوار أدندون دون الدواوير الأخرى لقمة سائغة لجني أصوات قبل الأوان والتي تتماشى مع المقولة الأمازغية الانتخابوية المعتمدة في الجماعات الترابية المهمشة والمعزولة  " زيك أيد تكرافن إفولسن " يعني "في الصباح الباكر يربط الدجاج".

 

واعتبرت المصادر، أن الوعود التي تلقتها الساكنة، وإن تحققت فهي من عطايا الدولة، ومال عام، لا يحق لأي لون سياسي الركوب عليها، دون غيره، احتراما لمبدأ تكافؤ الفرص، ومبادئ الديمقراطية والمساواة بين الألوان السياسية النشيطة بالمنطقة.

 

وطالبت المصادر من سلطة الوصاية فتح تحقيق في النازلة، وحماية مصداقية المؤسسات وعدم اعتماد الحياد السلبي للدولة، وغض البصر على تجاوزات بعض النافذين بالمنطقة.

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- ظلم كبير

إش أوكان

هاذاك غادي كيبيع و يشري في المواطنين و مصلحة تمازيرت لكن كاين ربي . غادي يدفع الحساب من بعد .

في 31 يوليوز 2019 الساعة 05 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
سياسيون مغاربة يتوقعون زلزالا سياسيا و’رجة’ على مستوى الحكومة والإدارة(تصريحات)
وضع المخططات المديرية الخاصة بنقل الاختصاصات من الإدارة المركزية إلى الإدارات الجهوية بلغ مراحله الأخيرة (رئيس الحكومة)
أمزازي غداة خطاب ثورة الملك والشعب : التكوين المهني يشكل رافعة للتشغيل بامتياز
الخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك والشعب دعوة لضمان فعالية المشاريع وأثرها الإيجابي على المجتمع (باحث في العلوم السياسية والإعلام)
جلالة الملك يدعو الحكومة إلى إعطاء الأسبقية لتنزيل الجهوية المتقدمة
جلالة الملك : الفئات التي تتواجد في المجال القروي تحتاج إلى ’المزيد من الدعم’
صاحب الجلالة يشدد على أهمية تجاوز المعيقات التي تحول دون تحقيق نمو اقتصادي عال ومستدام
استقلاليو الفقيه بن صالح يفضحون واقع البنية التحتية للمدينة ويطالبون المجلس بعقد دورة استثنائية لدراسة مشكل الماء
الملك يأمر بإلغاء الاحتفال الرسمي بعيد ميلاده
مجلس المستشارين يصادق بالإجماع على ثلاثة مشاريع قوانين تتعلق بأراضي الجماعات السلالية