أضيف في 4 أبريل 2019 الساعة 20:32


إصدار جديد للشاعر والكاتب المغربي لحسن الوزاني بعنوان ’حياة بين الرفوف’


صدر حديثا للشاعر والكاتب المغربي حسن الوزاني كتاب جديد بعنوان "حياة بين الرفوف : مقالات في أثر الكتاب".

والكتاب الصادر عن منشورات فاصلة (طنجة) في 216 صفحة يضم مجموعة من 130 مقالا، تتوزع على خمسة أبواب : عتبات الكتاب، الكاتب وظلاله، الكتابة موئلا، وجوه، وأفكار في المفترق.

ومن عنوانين الكتاب : تحريم الطباعة، انشر أو انقرض، على نفقة المؤلف، مكتبات سرية، مكتبات بالأغلال، المطبعجي والناشر، حرب المعاجم، قراء داخل السجون، القراءة للآخرين، كتب ليست للقراءة، المهنة كاتب، المهنة شبح، الكاتب قارئا سيئا، أحقاد الكاتب، الكاتب محاربا، مجانين الأدب، الأدب والشيخوخة، كتب يتيمة، أدب مراهق، الكتابة إذا أدبرت، التواصل الذي يقتل، من يكتب للأطفال، كتاب خارجون عن القانون.

وقدم لهذا الإصدار عبد الله صديق الذي كتب : "عن مرجعية بحثية تراكمت هواجسها وأسئلتها وخبراتها على مدى ثلاثين سنة؛ ي ص د ر العمود الصحفي لحسن الوزاني، يصدر عنها وهو مفارق لها، فلا تجده يعود إلى ما انتهى إليه في أبحاثه الأكاديمية، إلا بالقدر الذي يساعده على إضاءة المناطق المعتمة في قضايا الكتابة والكتاب، وكش ف أسرارها الكامنة، ودقائقها الغميسة. وقد برع حسن الوزاني في سل الخيوط الناظمة لتلك القضايا، وعرضها في أعمدته التي ظل ينشرها على مدى أربع سنوات على صفحات جريدة العرب اللندنية بعرض م شوق وأسلوب رشيق. ينزع إلى سد الثغرات في تمثلاتنا لكثير من شؤون الكتاب، وإضافة ملح الطرافة لتتهيأ لنا لذة المعنى، ومعنى المعنى، وبهذه الطريقة جاء الكتاب في هيئة نصوص عن النصوص، وكتابة عن الكتابات".






يذكر أن حسن الوزاني أصدر "دليل الكتاب المغاربة" (1993)، وديوان "هدنة ما" (1997)، وكتاب "الأدب المغربي الحديث: دراسة ببليومترية" (1997)، و "معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين لعبد الرحمان ابن زيدان : تحقيق ودراسة ببليومترية" (2002)، و"قطاع الكتاب بالمغرب" (2009)، ثم ديوان "أحلام ماكلوهان" (2017) و كتاب "يتلهون بالغيم، حوارات مع شعراء من العالم" (2018).





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
أكودي نلخير جماعة الخلافات والصراعات
غربة الحنين
سيكولوجية التعلم (نظريات التعلم)
دمنات : عيساوة الماضي ، الحاضر و المستقبل .
تدبير وحكامة مجموعة الجماعات الأطلسين الكبير والمتوسط بعيون قضاة المجلس الجهوي للحسابات(2011-2016) على ضواء تقرير المجلس الأعلى للحسابات 2018
دموع الغياب...1
أجواء عيد الأضحى بمحطة بني ملال : اكتظاظ بالجملة وغلاء في الأسعار
رأي في مهرجان فنون الأطلس بأزيلال
أما آن عهد رجولتكم؟
لماذا همشوا محبوبة الاطلس واويزغت ؟؟؟