أضيف في 28 دجنبر 2016 الساعة 00:38


خنيفرة.. استفادة 8644 شخصا من خدمات المستشفى المدني المتنقل إلى غاية الاثنين


الرباط 27 دجنبر 2016/ومع/ استقبل المستشفى المدني المتنقل التابع لوزارة للصحة والمقام حاليا بدائرة القباب التابعة لإقليم خنيفرة، إلى غاية اول أمس الاثنين، 8644 شخصا استفادوا من 63 عملية جراحية و11 عملية لإزالة المياه البيضاء من العين (الجلالة) و14 عملية ولادة طبيعية.


وأوضح بلاغ لوزارة الصحة في حصيلة موجزة عن أهم إنجازات المستشفى، المقام تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الرامية إلى التجند لمواجهة موجات البرد التي عرفتها بعض مناطق المملكة، والتي اتخذت وزارة الصحة على إثرها مجموعة من التدابير والإجراءات، ومن أجل تيسير ولوج المواطنين إلى خدمات صحية قائمة على مبدأي القرب والجودة، أن عدد الفحوصات الإشعاعية في مجال التشخيص بلغ 854 فحصا منها 280 فحصا بالإكوغرافيا و149 فحصا بالسكانير المتنقل و25 فحصا بالإيكودوبلير للقلب والشرايين، في حين بلغت عدد التحاليل البيولوجية الطبية 3379 تحليلة.






واستفادت الساكنة أيضا، يضيف البلاغ، من 1093 فحصا وظيفيا شمل 788 فحصا تخطيطيا للقلب و217 فحصا آليا لقياس البصر و45 فحصا للسمع. كما تم توزيع الأدوية بحسب الوصفات الطبية على 4146 مريضا، بالإضافة إلى 55 عملية نقل طبي للمرضى الذين حالتهم الصحية حرجة أو تستوجب علاجات من مستوى آخر، وذلك من المستشفى المدني المتنقل إلى المستشفيات الإقليمية والجهوية، منها حالتان نقلتا بواسطة المروحية الطبية التابعة لوزارة الصحة إلى المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس.



وأشار البلاغ إلى أن وزارة الصحة تنظم عددا من القوافل الطبية والوحدات الطبية المتنقلة في عدة مناطق نائية ومحاصرة بالثلوج لتقريب الخدمات الصحية للساكنة، مضيفا أن الوزارة ستنظم، في هذا الإطار، قافلة طبية متعددة التخصصات تستهدف 70 ألف مواطنة ومواطن من ساكنة إقليم شفشاون، ما بين 29 و31 دجنبر الجاري.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الوردي يضع المستشفيات والمصحات الخاصة تحت مجهر لجان تفتيش جهوية
هل يمكن للإصابة بالسكري أن تشكل فرقا في الشعور بالأزمة القلبية؟ (دراسة)
أدوية جنيسة ومصنعة محليا لعلاج أقل كلفة لخمسة أمراض
تسقيف ممر مقذوفات الحليب بالفقيه بن صالح حلم بيئي أصبح حقيقة
مواد غذائية إسبانية منتهية الصلاحية تجوب الأسواق المغربية
مركز طب القلب بالمستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس بالرباط .. بنية ذات بعد وطني فريدة من نوعها في أفريقيا
انطلاق الحملة الطبية الثالثة بالمستشفى الإقليمي بأزيلال
واخيرا دار الولادة بجماعة احدبوموسى تفتح ابوابها في وجه النساء الحوامل ‎
9000 مغربي مصابون بالفشل الكلوي لازالوا يواجهون محنة حقيقية مع حصص غسيل الكلى بالمستشفيات
وزارة الصحة تجدد تشبثها بالحوار وبالنهج التشاركي ردا على الدعوة إلى إضرابات