أضيف في 3 يناير 2017 الساعة 22:42


بالفيديو بنكيران يلمح الى تخليه عن ’الاستقلال’ في تشكيل الحكومة


عثمان العمراني ـ أطلس سكوب الرباط

 

كشف بلاغ الأمانة العامة لحزب "العدالة والتنمية"، عقب اجتماعها مساء اليوم الثلاثاء 03 يناير 2017، عدم اتخاذ اي موقف رسمي حول مشاركة حزب "الاستقلال" في الحكومة .


واعتبرت مصادر سياسية ان البلاغ الذي صدر بعد اجتماع الامانة العامة ، وكانه يملح إلى امكانية تخلي "البيجيدي" عن حزب شباط.


ونوه سليمان العمراني نائب الامين العام لحزب العدالة والتنمية الذي تلقى البلاغ ، بمواقف حزب "الإستقلال" وجاء في البلاغ "إن خدمة الوطن هي موقف تاريخي".


وجاء في البلاغ أنه بعد مدارسة الأمانة العامة للتطورات السياسية عامة ومسار التشاور من أجل تشكيل الحكومة واعتبارا لكونها سبق أن رحبت بالقرار المبكر لحزب الاستقلال بالمشاركة في الحكومة دعما للاختيار الديمقراطي وتجاوبا مع نتائج اقتراع 7 أكتوبر 2016.


وزاد البلاغ أنه بالنظر إلى تداعيات التصريحات الأخيرة للسيد الأمين العام لحزب الاستقلال وما أنتجته من معطيات جديدة ووضع معقد، وبعد الاطلاع على القرارات التنظيمية والسياسية التي أعرب عنها المجلس الوطني الاستثنائي لحزب الاستقلال وخاصة تجديد تأكيده على مشاركة الحزب في الحكومة المقبلة، وتأكيده أن رئيس الحكومة سيجد في حزب الاستقلال، سندا سياسيا قويا ودعما"، مضيفا أن قيادة "البيجيدي" تنوه بالرسائل السياسية الواضحة في البيان الختامي للمجلس الوطني الاستثنائي لحزب الاستقلال وتثمن عاليا تفهمه للتطورات السياسية وتغليبه للمصلحة العليا للوطن، وتقدر إشارته إلى حزب العدالة والتنمية تحيته لموقف الصمود الذي وقفه الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بخصوص حرصه على مشاركة حزب الاستقلال في الحكومة".





واستخلص المتتبعون من البلاغ، ان عبارة "تداعيات التصريحات الأخيرة للسيد الأمين العام لحزب الاستقلال وما أنتجته من معطيات جديدة ووضع معقد"، كافية للقول أن الاستقلال خارج الحكومة المقبلة.


وثمن البلاغ "إيجابيا قرار المجلس الوطني الاستثنائي لحزب الاستقلال والتوجه الذي أعرب عنه الحزب باعتبار نفسه "جزءا من الأغلبية البرلمانية بغض النظر عن مشاركته أو عدم مشاركته في الحكومة وبما يؤسس لمرحلة جديدة لتكتل القوى الوطنية تحالفها لمواجهة كافة التحديات الداخلية والخارجية " على حد تعبير البلاغ.


واعتبرت الأمانة العامة لحزب "العدالة والتنمية"، موقف "الاستقلال" بأنه "موقف تاريخي من حزب تاريخي في حق حزب "العدالة والتنمية" مؤسس على تعاون وثيق بني على خدمة للمصلحة العليا للوطن وتقوية للديموقراطية، ودعما لاستقلالية القرار الحزبي"، مضيفا " وذلك انطلقا من القناعة المشتركة بأن خدمة الوطن تقتضي الوقوف في الموقع الصحيح من التاريخ وليس في الموقع الحكومي أو غيره".


وخدمت الأمانة العامة بلاغها، بتوجيه الدعوة للأمين العام للحزب ورئيس الحكومة المعين لمواصلة التشاور من أجل تسريع تشكيل الحكومة .

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الخلاف بشأن الحج يعمق أزمة قطر
جلالة الملك: توجه المغرب إلى إفريقيا كان له أثر إيجابي على قضية الوحدة الترابية للمملكة
جلالة الملك: 2017 سنة الوضوح والرجوع إلى مبادئ ومرجعيات تسوية النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء
نص الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال 64 لثورة الملك والشعب
وزارة ’القصور الملكية والتشريفات والأوسمة’ تعلن عن موعد خطاب الملك بمناسبة ثورة الملك والشعب
وزير حقوق الإنسان يعلن رغبته في الاستقالة من حكومة العثماني
جلالة الملك يقوم بزيارة صداقة ومجاملة لخادم الحرمين الشريفين بمقر إقامته بطنجة
نظام جديد للوظيفة العمومية والتشغيل بالتعاقد يقوم على مفهوم ’الوظيفة’ بدل ’الدرجة’
مجلس النواب يختتم دورته الربيعية للسنة التشريعية 2016-2017
الياس العماري يشرح ظروف استقالته من رئاسة ’البام’ ويرد على منتقديه