أضيف في 10 يناير 2017 الساعة 22:54


إستغلال آليات مولتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم خنيفرة إلى استعمالات مشبوهة بطلتها رئيسية جماعة


 هشام بوحرورة


يبدو للمتتبع لما يحدث بمريرت إقليم خنيفرة أن هذه المدينة الصغيرة التابعة ترابيا لإقليم خنيفرة، خارجة عن السيطرة أو أنها غير تابعة وخاضعة للقوانين المغربية، وبأنها لازالت تسير بالأنظمة والأعراف التي تم إنتاجها في القرون الوسطى حيث الغلبة للقوي ولا قانون غير ما يشرعه هو لمصلحته، والكل مسخر لخدمته وإلا فله الهلاك.


سبق ونشر في منابر إعلامية رقمية محلية ووطنية، مقالات تطرقت لما أقدمت عليها السيدة رئيسة مجلس الجماعة الترابية الحمام التي قررت في وقت سابق (شهر أكتوبر2016) سحب مجموعة من حاويات الماء كانت مخصصة لتزويد ساكنة العالم القروي بالماء الصالح للشرب من الأماكن التي كانت موضوعة بها، لولا تدخل السكان والحيلولة دونها وذلك ونخص هنا بالذكر الحاويات المتواجدة بمنطقة أيت سي أحمد وأحمد.


اليوم وعلى إثر مجموعة من الأحداث المتناسلة المتسلسلة، ثبت أن تلك الحاويات التي كانت السيدة الرئيسة تعتزم سحبها من أماكنها لم تكن الجماعة هي المسئولة عنها ولا هي من وضعها حتى تسحبها. فهل كانت السيدة الرئيسة ترغب في معاقبة ساكنة منطقة أيت سي احمد وأحمد على عدم اختيار التصويت لصالحها ؟ أم ما القصة ؟





وفي ذات السياق ونتيجة لتتبعنا لملف الماء الصالح للشرب بمنطقة أيت سي أحمد وأحمد، هذه المنطقة التي تعاني كثيرا من نقص حاد في الماء الصالح للشرب، فللحصول على قطرة ماء يتحتم قطع مسافة لا تقل عن 7km أو يزيد.


كانت الجماعة القروية للحمام قد تقدمة بمشروع لتزويد ساكنة العالم القروي بالماء الصالح للشرب، مخصص لساكنة مناطق كل من عوام أيت سي أحمد وأحمد وإرشكيكن، على اعتبار أنها هي الأكثر تضررا خصوصا منها منطقة أيت سي احمد واحمد وعوام. تمت الموافق على المشروع وتم تمويله من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم خنيفرة. مرت ثلاث سنوات على إنجاز المشروع غير أنه لم يستغل لما سطر له ولم يتم تزويد ساكنة المناطق المذكورة بالماء، بل تم استغلال التجهيزات (جرار وثلاث حاويات ماء بعجلات) في أشغال أخرى غير ملائمة للأهداف التي أنجز من أجل تحقيقها وفي مناطق غير تلك التي كانت مستهدفة به.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قدماء الجيش يصرخون : لماذا الوطن شديد العقاب بشرفائه ـ فيديو مؤثر
التأسيس الرسمي ل ’تنسيقية الصحافة والإعلام بجهة بني ملال خنيفرة ’
بالفيديو لحظة حصار وقمع قدماء العسكريين ‎اليوم20فبراير
انقلاب سيارة إثر اصطدامها بسيارة اسعاف جماعة تاونزة ببني ملال ـ صور
تسجيل هزة أرضية بجماعة آيت عميرة بإقليم اشتوكة آيت بها
السراح المؤقت لرؤساء جماعات متهمين بتبديد أموال عمومية
(رجولة)ساكنة إغرضان ببني ملال تندد بقرار توقيف الأستاذ مكاوي وترفض استقبال بديله
موقعي أزيلال أونلاين وأزيلال الحرة يضعان مدير أطلس سكوب في قفص الاتهام ـ فيديو
أنشطة مكثفة احتفالا باليوم الوطني للسلامة الطرقية بمدينة أزيلال ـ صور
الملك محمد السادس يسكن طائرة خلال تنقله إفريقيّاً(صحف)