أضيف في 12 يناير 2017 الساعة 06:00


لماذا لمْ يسبق أن شاهدنا لصا كبيرا في حلقات ’مداولة’ يا أبي؟


الصورة تعبيرية بقلم مروة حرية

مروة ح


لم يكن أب طفل بريء، ينتظر سؤالا كبيرا وهو يتابع حلقة من الحلقات المثيرة لبرنامج مداولة الذي ينقل قصصا واقعية من ردهات المحاكم المغربية، حين فاجئه بكلام كبير، قائلا" لماذا لم نرى لصا كبيرا في برنامج مداولة يا أبي". صدم الاب لحجم تساؤل ابنه، طالبا منه الاجابة بكل صراحة، لكن الاب لم يستطع الاجابة، خوفا من أن ينقل الابن البريء كلام الاب، وينشره بين أقرانه، ما قد يعرضه للمساءلة، لأنه ببساطة يعيش في بلاد المغرب؟؟؟.


تساؤل الطفل "خرافة"، يجرنا إلى طرح سؤال عريض، في مغرب دستور 2011، لماذا لم نرى حلقة تخصص للص من اللصوص الكبار، الذي التهموا مال الدولة، وصادروا اليابس والاخضرار منذ مغرب فجر الاستقلال إلى مغرب عويطة وربطة العنق والكاتكات، إلى مغرب الدستور الجديد، والجهوية الموسعة.


 سؤال الطفل" خرافة"، جرئ وفي الصميم، وصائب ،ووجيه، لأنه لم يسبق للقنوات العمومية، وابطال الفن السابع، أن تجرؤوا وكشفوا حجم الفساد الذي طال مالية الدولة، ومؤسساتها، وأراضيها، وانخرطوا جميعا في تزويق المشهد، وفضح سراق الدجاج، والخبز، و"تحزموا " أيما "تحزم"، للطبقات الوسطى، والموظفين البسطاء، وجعلوا منهم أكباش فداء، لإصلاح ما أفسده جيل وأجيال، من المفسدين الكبار.


يصرخ صوت مناصر ويقول، "الاصلاح صعب"، والفساد ليس رجلا ،بل له امتدادات وجدور..؟ يرد عليه صوت آخر ويسكته، الحكومة أيضا جهاز يستطيع الوصول إلى المعلومة ويقف عند كل شاذة وفادة وفي كل الادارات، وفي متناولها كل الارشيفات والملفات والقضايا، فلماذا لا تحاسب الكبار كما يحاسب الصغار اليوم،أين أموال التعاضدية وصندوق التقاعد وأراضي الدولة والقرض العقاري...على سبيل المثال لا الحصر.





سؤال الطفل " خرافة"، يذكرنا بسؤال طفل آخر حول الفساد السياسي، فقد سأل طفل ذات يوم والده : ما معنى الفساد السياسي ؟؟؟



فأجابه : لن أخبرك يا بني لأنه صعب عليك في هذا السن ، لكن دعني أقرب لك الموضوع ... أنا اصرف على البيت لذلك فلنطلق علي اسم الرأسمالية...

وأمك تنظم شؤون البيت لذلك سنطلق عليها اسم الحكومة...
و أنت تحت تصرفها لذلك فسنطلق عليك اسم الشعب ...
و أخوك الصغير هو أملنا فسنطلق عليه اسم المستقبل ...
أما الخادمة التي عندنا فهي تعيش من ورائنا فسنطلق عليها اسم القوى الكادحة فاذهب الآن يا بني وفكر عساك تصل إلى نتيجة .....

و في الليل لم يستطع الطفل أن ينام فنهض من نومه قلقا ولما سمع صوت أخيه الصغير يبكي قام وذهب إليه فوجده بلل حفاضته ووسخ نفسه فذهب ليخبر أمه فوجدها غارقة في نوم عميق ولم تستيقظ ، وتعجب جدا أن والده ليس نائما بجوارها!!

وهو يبحث عن أبيه سمع همسات وضحك في غرفة الخادمة فنظر من ثقب الباب فوجد أبوه مع الخادمة !!!

و في اليوم التالي قال الولد لأبيه : لقد عرفت يا أبي معنى الفساد السياسي ..

فقال الوالد : ما شاء الله عليك ... فماذا عرفت عنه ؟؟؟

فقال الولد : عندما تلهو الرأسمالية بالقوى الكادحة وتكون الحكومة نائمة في سبات عميق فيصبح الشعب قلقا تائها مهملاً تماماً ويصبح المستقبل غارقا في القذارة يكون الفساد السياسي ...

فتفاجأ الأب بذكاء الابن كيف وصل إلى هذا التعريف؟؟
والحكومة انهت ولايتها الاولى لاهي قضت على المفسدين الصغار، ولا هي حاسبت الحيتان وأسماك القرش، أي ما يسميه البعض بالعفاريت والتماسيح، ما يجعلنا نميل إلى تصديق كلام الكوميدي الساخر "بزيز"، حين دعا عبد الاله بنكيران إلى فتح فمه مرة واحدة فقط ليقول للشعب المغربي الحقيقة، والحقيقة المرة..





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
هذا ما قالته أمي منذ 20 سنة خلت عن حكومة بنكيران والعثماني.
فوضى استعمال الأبواق في الأسواق بأزيلال
الجيلالي يكتب : ارحمونا يا ساسة الوطن ..لن نغادر هذا الوطن.
جحا’الصباح’ !!
و ماذا بعد رئاسة الحكومة ، يا عبد الاله ابن كيران ؟
تحالف ’الشجعان’: PAM + PJD
يا عسكر موريتانيا الحاكم لقد انهار جدار برلين الإفريقي وجر معه الجزائر إلى الهاوية..فَكِّرُوا قبل أن تندموا
المدن الذكية والأسئلة الخفية
’مزغوا’ أولادكم حتى لا ’يتدعشوا ’
إعفاء بنكيران ..مشكلة شخص أم حزب ؟؟