أضيف في 12 شتنبر 2017 الساعة 12:18


جهة بني ملال - خنيفرة ..التحاق أزيد من 539 ألف تلميذ وتلميذة بالمؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي الحالي


(ومع) بلغ عدد التلاميذ المتمدرسين على صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال - خنيفرة برسم الموسم الدراسي 2017-2018 ، ما مجموعه 539 ألف و14 تلميذا وتلميذة، منهم 50 ألف و32 تلميذا بالتعليم المدرسي الخصوصي، مسجلا بذلك زيادة بلغت 3,02 في المائة بالتعليم العمومي ، و 9,07 في المائة بالتعليم المدرسي الخصوصي مقارنة مع الموسم الدراسي السابق.

وحسب معطيات قدمتها مصالح الأكاديمية ، اليوم الاثنين بمدرسة الحنصالي بدير القصيبة (إقليم بني ملال) بمناسبة الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي ، أن أعداد التلاميذ تتوزع على 334 ألف و625 تلميذا بسلك التعليم الابتدائي، و 127 ألف و196 تلميذا بسلك التعليم الثانوي الإعدادي، فيما بلع العدد بالتعليم الثانوي التأهيلي 77 ألف و193 تلميذا.

وأشارت المعطيات الى أن الموسم الدراسي الحالي، الذي أشرف على انطلاقته والي جهة بني ملال - خنيفرة وعامل اقليم بني ملال محمد دردوري بحضور مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة عبد المومن طالب وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية والأمنية والأطر التربوية، عرف فتح 36 قسما للمسالك الدولية بالثانوي الإعدادي "خيار فرنسية" ب 24 مؤسسة موزعة على جميع المديريات الإقليمية بالجهة، وتوسيع تجربة المسالك الدولية بالثانوي التأهيلي بفتح 50 قسما بالجذوع المشتركة على مستوى 36 مؤسسة بنسبة تطور بلغت 48 في المائة .

أما في ما يخص المسارات المهنية، فقد تم اتخاذ حزمة من الإجراءات أسفرت عن الرفع من قاعدة التلاميذ الموجهين للمسالك المهنية، وفتح 29 قسما للمسار المهني بالسنة الأولى إعدادي، و37 قسما للمسالك المهنية بالجذوع المشتركة بالتأهيلي.

وقال مدير الأكاديمية إن الدخول المدرسي الحالي يتميز بعدة مستجدات على رأسها تنزيل برنامج تأهيل المؤسسات التعليمية، حيث عبأت الأكاديمية إمكانياتها لـتأهيل البنية التحتية في إطار الورش الإصلاحي الذي أعلنته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.






وأضاف طالب ، في تصريح صحفي ، أن الأكاديمية ومصالحها الخارجية تمكنت من تأهيل أزيد من 713 مؤسسة تعليمية و54 داخلية، والأشغال لازالت جارية للارتقاء ببنيات الاستقبال بعدد من المؤسسات التعليمية قصد توفير الظروف المناسبة لتمدرس التلميذات والتلاميذ، مبرزا أن إنجاح هذا البرنامج قد ساهم فيه الانخراط الإيجابي لعدد من الشركاء والجمعيات لتمويل عملية التأهيل، من بينها المجالس المنتخبة، والمجمع الشريف للفوسفاط، وجمعية دعم مدرسة النجاح، وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وجمعية الرياضة المدرسية، وجمعية التعاون المدرسي، بالإضافة إلى فعاليات المجتمع المدني.

وأكد أن الأكاديمية عملت أيضا على تجديد الأثاث المدرسي من خلال إبرامها لصفقة تفاوضية مع المديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل الشاوية تادلة، والتي بموجبها يتم تصنيع الأثاث المدرسي اللازم (20780 طاولة و11911 كرسي، والعدد نفسه من مكاتب الأساتذة والسبورات) من أجل تجهيز الحجرات الدراسية بالمؤسسات التعليمية.

وأضاف أن من بين الإجراءات المتخذة لإنجاح الدخول المدرسي تلك المرتبطة بإخلاء المؤسسات التعليمية من جميع أنواع المتلاشيات المتواجدة ب 387 مؤسسة تعليمية على مستوى الجهة، إلى جانب توجيه مراسلة إلى مديرية الأملاك المخزنية قصد التخلص من قاعات البناء المفكك غير المستعملة.

وأضاف أنه لتحسين جودة العملية التعليمية التعلمية، وتماشيا مع التوجيهات الوزارية، بذلت الأكاديمية بمعية المديريات الإقليمية مجهودات كبيرة على مستوى تدبير الخريطة المدرسية من أجل فك الاكتظاظ والحد من الأقسام المشتركة بفضل التوظيف الأمثل للموارد البشرية وللقاعات المدرسية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
إيفاد لجنة تربوية للتحقيق في واقعة تعرض تلميذة للتعنيف في فصل دراسي بخريبكة
الجامعة الوطنية للتعليم ترد على توضيح المديرية الاقليمية للتعليم بأزيلال وتعلن عن خطوات احتجاجية
مؤسسة GSKAD للتعليم المدرسي الخصوصي ببني ملال تحرز على الجائزة الأولى وكذا الجائزة الثانية في مسابقة القصة القصيرة
الثانوية الاعدادية’ أربعاء أوقبلي ’ تنظم لقاءا تواصليا استعدادا للامتحان الجهوي
مصطفى السليفاني مديرا جديدا للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة‎
المديرية الإقليمية ترد ببيان توضيحي على الجامعة الوطنية للتعليم بأزيلال
مواكبة حاملي المشاريع لإنشاء المقاولات والأنشطة المدرة للدخل موضوع دورة تكوينية لفائدة الفاعلات في مجال الحلاقة والتجميل والفصالة والخياطة بأزيلال
هذا هو موعد انطلاق الدراسة برسم السنة الدراسية 2018-2019
مشروع السجل الاجتماعي الموحد يروم إرساء نمط استهداف مباشر للأسر المستفيدة من برنامج ’تيسير’(أمزازي)
جديد ملف الاساتذة المتعاقدين ومحنة الحوالات والمنح بجهة بني ملال خنيفرة