أضيف في 12 شتنبر 2017 الساعة 14:10


الموسم الدراسي بأزيلال ينطلق بمدرسة جماعتية لإنقاذ فتيات أنركي ـ فيديو


أطلس سكوب  ـ أزيلال

 أعطى السيد عامل إقليم أزيلال أمس الاثنين 11 شتنبر 2017، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2017-2018 والمبادرة الملكية "مليون محفظة" من منطقة أنركي، كما قام بتدشين المدرسة الجماعيتة أنركي.

 

 

وقدم المدير الاقليمي للتعليم بأزيلال بالمناسبة معطيات حول الدخول المدرسي، وتطور أهم المؤشرات التربوية بالاقليم.


وأبرز المدير الاقليمي للتعليم يوسف لشقر، تطور بنيات الاستقبال حيث انضافت 4 مؤسسات الى العرض التربوي بالاقليم (3 مؤسسات ابتدائية وثانوية اعدادية) حيث تطور عدد المؤسسات التعليمية بإقليم أزيلال من 216 الى 220.
وأوضح "لشقر" في عرضه امام عامل أزيلال والوفد المرافق له وعدد كبير  من ساكنة أنركي، أن بنيات الاستقبال بالنسبة لعدد الحجرات تطور ، حيث انتقل عدد الحجرات بالمديرية من 2629 خلال الموسم المنصرم الى 2678 خلال الموسم الدراسي الجاري.


ومن اجل محاربة الهدر المدرس عرفت الاقسام الداخلية تطورا ملحوظا حيث تحول عددها  من داخليتين في الابتدائي السنة الماضية الى 5 داخليات خلال الموسم الجاري، وفي الثانوية الاعدادي والتأهليلي تطور عدد الاقسام الداخلية من  19 الى 21.
وعرف عدد التلاميذ الجدد بالسنة الاولى ايضا تطورا ملحوظا  حيث انتقلوا من 11461 تلميذ خلال الموسم الفارط الى 12778 خلال موسم 2018.2017. فيما عرف معدل عدد التلاميذ بالقسم تراجعا من 27 تلميذ الى  25 بنسبة تراجع 7.41 بالمائة.

وفي المستوى الاعدادي، تطور عدد التلاميذ المسجلين بالسنة الاولى بنسبة 1.24 بالمائة، وانتقل عدد الاقسام بالمستوى ذاته من 670 الى 705 قسم، اما معدل عدد التلاميذ في القسم فقط تراجع بدوره من 38 الى 36 بنسبة تراجع 5.27 بالمائة.



وبالنسبة للاقسام المشتركة الظاهرة التي لاتزال تؤرق المنظومة التعليمية في المناطق النائية فقد تراجع عدد الاقسام
،و يقدر عدد الاقسام المشترك بمستويين ب 617 قسم وب3 مستويات 14، فيما انقرض القسم المشترك ب4 مستويات.
وبالنسبة للدعم الاجتماعي فقد عرف عدد التلميذات والتلاميذ المستفيدين من المنح المدرسية تطورا ملحوظا. كما سجل تطور عدد المستفيدين من الاطعام المدرسي خصوصا في الثانوي الاعدادي.



اما بالنسبة لبرنامج تيسير فقد تطور عدد المستفيدين من 37375 سنة  برسم الموسم الدراسي المنصرم، الى 39275 خلال الموسم الجاري، وتطور معه عدد الاسر المستفيدة من برنامج تيسير، حيث تطور من 22593 الى 23993 اسرة.

اما بالنسبة للنقل المدرسي فقط عرف عدد الحافلات تطورا بزيادة 5 حافلات جديدة.
ولخص المدير الاقليمي تقديمه في كون العرض التربوي بالاقليم عرف تطورا ، كما أشار الى عدد الاطر التربوية التي تم توظيفها بالتعاقد(1231مدرس)، كما اضاف الى تأهيل الفضاءات المدرسية ، و تأهيل الداخليات.

بعد تقديم السيد المدير الاقليمي للتعليم بأزيلال، قدم مدير مجموعة مدارس انركي، عرضا امام السيد عامل الاقليم، وضح من خلاله عدد الاطر التربوية بالمؤسسة وعدد الفرعيات التابعة للمجموعة، و عدد التلاميذ والجدد منهم.
كما أشار الى الانشطة الموازية التي تحتضنها المؤسسة.
واستغل عامل أزيلال المناسبة ودعا الى اعطاء المدرسة الجماعتية، المولود الجديد، اهمية كبيرة، وجعلها في  صلب اش
 عاع فني وتربوي بالمنطقة.

 
 

بعد تقديم المدير الاقليمي للتعليم ومدير م م انركي، قدم السيد عبد العزيز عاصيمي رئيس القسم الاجتماعي بالعمالة، ورقة حول المبادرة الملكية "مليون محفظة" وعدد المستفيدين منها بإقليم أزيلال.





وأبرز عاصيمي، خلال تقديمه ان المبادرة الملكية تهدف الى دعم التلاميذ المنحدرين من الاسر المعوزة المسجلين بمستويات الابتدائي بالوسطين الحضري والقروي والمسجلون بالاعدادي بالوسط القروي.
وذكر عاصيمي أن المبادرة الملكية، تهدف الى عادة الاعتبار للمدرسة العمومية ، وترسيخ قيم المواطنة لدى الناشئة، وضمان تكافؤ الفرص للولوج الى المدرسة العمومية، وتشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي وتعميم تعليم الزامي منصف وذي جودة ودون تمييز مجالي .



 وقام السيد العامل رفقة السيد المدير الاقليمي للتعليم ورئيس الشؤون التربوية بالمديرية ورؤساء المصالح الخارجية  والامنية والسلطة المحلية والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني بتفقد مختلف المرافق والأقسام بالمدرسة الجماعتية بانركي.
وبعد اعطاء الانطلاقة للمدرسة الجماعتية، اشرف السيد العامل على عملية توزيع المحافظ والكتب المدرسية المندرجة في إطار المبادرة الملكية "مليون محفظة"، والتي قامت بتدبيرها هذه السنة هيئات الحكامة الترابية الخاصة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتنسيق مع المديرية الإقليمية حيث استفاد من المبادرة ما مجموعه 100752 بإقليم أزيلال .
وفي كلمة الاطر التربوية ، رحبت معلمة تشتغل بالمجموعة، بالسيد العامل والوفد المرافق له، واعتبرت حضور عامل الاقليم شخصيا لتدشين المدرسة الجماعتية دليل على الاهتمام الذي يوليه السيد العامل لقطاع التعليم بالإقليم.

كما بينت الاستاذة المتحدثة القيمية المضافة للمدرسة الجديدة بالمنطقة.

ومن جهته رحب مدير م م أنركي بالسيد العامل والوفد المرافق له،  وابرز المجهودات التي تقوم بها المديرية الاقليمي للتعليم بأزيلال من اجل تطوير المنظومة التعليمية، وشكر سكان المنطقة على اهتمامهم بالمدرسة وأطرها ودعاهم الى صيانة مكسب المدرسة الجماعتية بأنركي، حيث كرر دعوته ثلاثة مرات.

اما رئيس جماعة انركي محمد اورجدال فقد عبر  نيابة عن الساكنة عن شكره العميق لعامل أزيلال على المجهودات الكبيرة التي بذلها من أجل خلق ثانوية اعدادية بانركي.

كما عبر رئيس جماعة انركي عن فرحته بإحداث مدرسة جماعتية بجماعته.

وكشف متتبعون للحقل التربوي بمنطقة أنركي وإقليم أزيلال بصف عامة أن المدرسة الجماعية بالمنطقة رغم انها فتحت ايضا في وجه الذكور الا انها ستشكل نقلة نوعية لتمدرس الفتاة القروية وتشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، حيث وفرت التمدرس والايواء بالقسم الداخلي وسكن المُدرسين.

وفي تصريحات بمناسبة  اعطاء انطلاقة الدخول المدرسي من انركي، وتدشين المدرسة الجماعتية، قالت فاعلة جمعوية في تصريح للموقع ، إن تدشين المدرسة الجماعتية بأنركي من شأنه تخفيض نسبة الهدر المدرسي وتشجيع الفتيات على التمدرس، وأكدت المتحدثة انها لا تريد للفتيات ان يعشن نفس المصير الذي عاشته خلال ربيع عمرها بعد ان حرمت من التمدرس بسبب العزلة وبُعد المدرسة.

 
 
 

اما الفاعل الجمعوي مومن سعيد فقد شكر مبادرة اختيار انركي لاعطاء انطلاقة الدخول المدرسي بإقليم أزيلال، واعتبر الخطوة وتدشين المدرسة الجماعتية دفعة جديدة وقوية للتعليم بالمنطقة.



وكشف مومن أنه الى جانب عدد من الفاعلين الجمعويين قاموا بدعوة الاباء والامهات منذ انطلاق بناء المدرسة الى فسح المجال لفتيات المنطقة لولوج المدرسة والانخراط في محاربة الهدر المدرسي والانقطاع المبكر عن التمدرس.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
رشق شاحنة بالحجارة بايت سري يستنفر درك افورار (صور)
عاجل ساكنة دوار مكاصت بناوور بني ملال تنتفض ضد الفقر والتهميش بخوض مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لمسافة 75 كلم
الأحواض الرسوبية بالمغرب.. مؤهلات لم يتم بعد استكشافها على نطاق واسع (أمينة بنخضرة)
اعتقال عشرات المرشحين في مباراة البوليس
كتابة الدولة تبرمج ميزانيات ضخمة لإخماد ’ثورة’ العطش
فاجعة .. مصرع طفل في حريق بمنزل بسبب ’شارجور’ بالرباط
وفاة موظف إثر تعرضه لاعتداء على يد سجين خطير بالسجن المحلي تولال 2 بمكناس
فلاح من بني عياط يحكي معاناته مع الفقر : اللحم ب65 درهم أو فين نصيبوه ـ فيديو
اعتقال سائق صدم 11 شخصا رفقة والدته وهما في حالة سكر بمراكش
الكاتب المحلي لنقابات ال umt بأزيلال يثير قضية عاملات النظافة بالمؤسسات التعليمية ـ فيديو