أضيف في 13 شتنبر 2017 الساعة 13:40


عامل أزيلال ومدير اكاديمية جهة بني ملال خنيفرة يستعرضان الإجراءات الخاصة بالدخول المدرسي





م اوحمي 

 

عقد صباح امس الثلاثاء 12 شتنبر الجاري اجتماع موسع بالكتابة العامة للاقليم ترأسه محمد عطفاوي عامل الاقليم بحضور محمد باري الكاتب العام للعمالة و مومن طالب مدير الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين و المدير الاقليمي للتعليم يوسف لشقر و رئيس المجلس الاقليمي و رؤساء الدوائر و الجماعات الترابية.

 

و افتتح عامل الاقليم اللقاء بكلمة نوه من خلالها بالمجهودات المبذولة لانجاح الدخول المدرسي وفق تعليمات صاحب الجلالة نصره الله و عرف توزيع مشروع  مليون محفظة نجاحا كبيرا تجندت له مختلف المصالح بالعمالة شاكرا اياهم على تفانيهم في تدبير العملية التي تستمر حتى ساعات متأخرة و لم يترك الفرصة تمر دون الحديث عن  المجهودات التي بذلت لمحاربة الهدر المدرسي و التي مكنت من تشغيل 1400 اطار تربوي بالتعاقد اغلبهم من ابناء الاقليم الدين يعرفون تضاريسه و جغرافيته .

 

كما تم فتح مؤسسات تعليمية جديدة و تأهيل 49وحجرة دراسية و اصلاح الداخليات و تزويدها بمعدات  و تهييء الفضاءات و توفير النقل المدرسي و بناء ثانوية اعدادية بايت بوولي.

 

 و في طار مشروع مليون محفظة و بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تم توزيع 100752 محفظة تضم ادوات مدرسية و كتب بغلاف مالي يقدر ب 11097856،30 درهم كما كانت مناسبة للتنويه بمجهودات الجميع في هذا المجال والتي مكنت ابناء الاقليم من الحصول على نتائج مشرفة بالبكالوريا  .

 

مومن طالب مدير الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين الذي لم يستفد من  العطلة الصيفية ومعه  المدراء الاقليميون لانجاح الدخول المدرسي وفق تعليمات وزارية تحدث امام المنتخبين باعتبارهم شركاء المدرسة العمومية  عن توظيف بالتعاقد هم ابناء الاقليم و عمل الاكاديمية التي سهرت على توسيع الدعم الاجتماعي و بناء 3 مؤسسات جماعاتية بالاقليم و فتح داخليات و توسيع بعضها و تأهيل 170 حجرة دراسية بالاقليم و اقتناء 4000طاولة و 4000مكتب و سبورة و كراسي و اصلاح 14000طاولة .

 

مومن طالب قام ايضا بزيارة تفقدية لعدد من المؤسسات التعليمية للوقوف على درجة تأهيلها اما المدير الاقليمي يوسف لشقر فبدوره نوه بالمجهودات التي يبدلها الاطر التربوية و الادارية  و المنتخبين لانجاح اي عملية تربوية و تحدث عن فتح مؤسسات جماعاتية و تسجيلات جديدة بمختلف الاسلاك حيث عرف المستوى الاول تسجيل 12778 تلميذ و استفادة 42000تلميذ من الاطعام المدرسي و 39275 من برنامج تسير اي 23693 اسرة و زيادة 5 حافلات للنقل المدرسي حيث وصل عددها الى 47 حافلة و اقتناء 1420 سرير و 3000غطاء و توزيع منح للمتعلمين .

 

محمد قرشي رئيس المجلس الاقليمي لازيلال شكر بدوره عامل الاقليم و الاكاديمية و المديرية و المنتخبين على التفاعل الايجابي مع مشاكل التعليم بالاقليم و التي تعالج وفق مقاربة تشاركية بين الجميع  و ذكر الحاضرين بتدخل المجلس ماديا في الانخراط في الدعم الاجتماعي للمؤسسات التعليمية و نوه بالنتائج الايجابية التي حققها التلاميذ على مستوى الشواهد بالاسلاك الثلاثة .

 

رؤساء المجالس الترابية بدورهم اثاروا مجموعة من المشاكل المتعلقة بالقطاع و التي تحتاج الى مجهودات لمعالجتها منها  ضرورة الرفع من المنح الدراسية و بناء اعداديات و داخليات و توفير النقل المدرسي الكافي .

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
رشق شاحنة بالحجارة بايت سري يستنفر درك افورار (صور)
عاجل ساكنة دوار مكاصت بناوور بني ملال تنتفض ضد الفقر والتهميش بخوض مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لمسافة 75 كلم
الأحواض الرسوبية بالمغرب.. مؤهلات لم يتم بعد استكشافها على نطاق واسع (أمينة بنخضرة)
اعتقال عشرات المرشحين في مباراة البوليس
كتابة الدولة تبرمج ميزانيات ضخمة لإخماد ’ثورة’ العطش
فاجعة .. مصرع طفل في حريق بمنزل بسبب ’شارجور’ بالرباط
وفاة موظف إثر تعرضه لاعتداء على يد سجين خطير بالسجن المحلي تولال 2 بمكناس
فلاح من بني عياط يحكي معاناته مع الفقر : اللحم ب65 درهم أو فين نصيبوه ـ فيديو
اعتقال سائق صدم 11 شخصا رفقة والدته وهما في حالة سكر بمراكش
الكاتب المحلي لنقابات ال umt بأزيلال يثير قضية عاملات النظافة بالمؤسسات التعليمية ـ فيديو