أضيف في 5 نونبر 2017 الساعة 12:07


ثانوية السعديين بالعيون الشرقية تخلد الذكرى 42 للمسيرة الخضراء وذكرى عيد الاستقلال


أطلس سكوب – العيون الشرقية

 

     في إطار احتفالات الشعب المغربي بتخليد الذكرى 42 لانطلاق المسيرة الخضراء الغالية، والذكرى 62 لعيد الاستقلال المجيد، واستلهاما للمعاني السامية لهذين الحدثين الوطنيين، وترسيخا لقيم الانتماء للوطن والافتخار بأمجاده وبطولاته وملاحمه. خلدت ثانوية السعديين التأهيلية بالعيون الشرقية التابعة للمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بتاوريرت الذكرتين بتنظيم أمسية تربوية، ثقافية وفنية يومه الجمعة 03 نونبر 2017 برحاب المؤسسة.

    افتتحت هذه الأمسية بالأداء الجماعي للنشيد الوطني المغربي، تلته كلمة افتتاحية للإدارة التربوية قدمها السيد مدير المؤسسة الأستاذ " أمين لشقر " مرحبا من خلالها بالحضور الذي لبى دعوة المشاركة في تخليد هذين الحدثين الوطنيين، مشيرا في معرض كلمته أن مناسبة المسيرة الخضراء تعد ملحمة مجيدة، إلى جانب كونها كانت نموذجا من إبداعات وعبقرية الجالس على العرش العلوي آنذاك الراحل الحسن الثاني، إضافة إلى كونها مسيرة شعبية وطنية شارك فيها أبناء الشعب المغربي من مختلف الأجناس والأعمار. هذا الحدث الذي يعد استكمالا للوحدة الترابية سبقه الحدث الوطني الأبرز وهو استقلال المغرب وعودة الراحل محمد الخامس من المنفى. الحدث الذي ناضل من أجله كل المغاربة من طنجة الى الكويرة، بمعية العرش العلوي والأسرة الملكية.





     كما عرفت الأمسية كذلك إضاءة حول مناسبة عيد الاستقلال وذكرى المسيرة الخضراء قدمها الأستاذ " هشام الكتيري ". تطرق فيها إلى التضحيات التي قدمها الشعب المغربي والحركة الوطنية بمعية الأسرة العلوية من أجل طرد المستعمر الفرنسي والاسباني وبالتالي إعلان استقلال المغرب. ليكمل الملك الراحل الحسن الثاني نهج أبيه الراحل محمد الخامس لاستكمال الوحدة الترابية وطرد آخر جنود المستعمر الاسباني من الصحراء المغربية من خلال إبداعه للمسيرة الخضراء التي تميزت ببعدها السلمي.

        ومن جهة أخرى فقد تضمن برنامج هذا الاحتفال مجموعة من الأنشطة المتنوعة والمختلفة التي تخلد لهاتين المناسبتين سهرت على إعدادها وتقديمها تلميذات و تلاميذ المؤسسة، من بينها شريط وثائقي يؤرخ لحدث المسيرة ووصلات شعرية ومسرحية، إضافة الى عرض فيلم قصير من إنجاز تلاميذ مؤسسة السعديين إلى جانب زملائهم بثانوية الزيتون بالمدينة.

    وقد حضر لهذه الأمسية السيد رئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء تلميذات وتلاميذ المؤسسة وبعض أعضائها، طاقم الادارة التربوية، أستاذات وأساتذة المؤسسة، أطر إدارية وتربوية من المؤسسات التعليمية بالمدينة، إضافة الى تلميذات وتلاميذ الثانوية التأهيلية السعديين.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
مجموعة مدارس إسكاجن تحصل على مرتبة مشرفة في المسابقة الجهوية في البرمجة ’Hackathon régional de coding’ على الصعيد الجهوي
المديرية الإقليمية للتعليم بأزيلال تعلن عن تنظيم ورشات تكوينية في إطار مبادرة أسبوع البرمجة بإفريقيا 2018AFRICA CODE WEEK
نادي المرح دمنات يقدم عروضا فنية للأطفال في جولة بإقليم أزيلال..فيديو
تدشين مركز لتكوين أساتذة مؤهلين للتدريس بمختلف المستويات التعليمية
فتح باب المشاركة في عملية معالجة طلبات الانتقال لأسباب مرضية للموسم الدراسي 2019-2020
لقاء حول تجربة تكوين أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي، والثانوي التأهيلي بالمسالك الدولية المغربية
المدير الاقليمي للتعليم بأزيلال يلتزم لساكنة تكانت و للسلطات بأفورار ببناء حجرة دراسية في أقل من شهرين وهذا ما قام به السكان بعد أن تبخرت الوعود
مدرسة اولاد عطو بالفقيه بن صالح تحتفل باليوم العالمي للمدرس
لوائح الترقية بالإختيار 2017 وتسقيف 2018 جميع الاسلاك
أزيلال..ورشة تكوينية في إطار مبادرة أسبوع البرمجة بإفريقيا 2018 « AFRICA CODE