أضيف في 5 نونبر 2017 الساعة 12:07


ثانوية السعديين بالعيون الشرقية تخلد الذكرى 42 للمسيرة الخضراء وذكرى عيد الاستقلال


أطلس سكوب – العيون الشرقية

 

     في إطار احتفالات الشعب المغربي بتخليد الذكرى 42 لانطلاق المسيرة الخضراء الغالية، والذكرى 62 لعيد الاستقلال المجيد، واستلهاما للمعاني السامية لهذين الحدثين الوطنيين، وترسيخا لقيم الانتماء للوطن والافتخار بأمجاده وبطولاته وملاحمه. خلدت ثانوية السعديين التأهيلية بالعيون الشرقية التابعة للمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بتاوريرت الذكرتين بتنظيم أمسية تربوية، ثقافية وفنية يومه الجمعة 03 نونبر 2017 برحاب المؤسسة.

    افتتحت هذه الأمسية بالأداء الجماعي للنشيد الوطني المغربي، تلته كلمة افتتاحية للإدارة التربوية قدمها السيد مدير المؤسسة الأستاذ " أمين لشقر " مرحبا من خلالها بالحضور الذي لبى دعوة المشاركة في تخليد هذين الحدثين الوطنيين، مشيرا في معرض كلمته أن مناسبة المسيرة الخضراء تعد ملحمة مجيدة، إلى جانب كونها كانت نموذجا من إبداعات وعبقرية الجالس على العرش العلوي آنذاك الراحل الحسن الثاني، إضافة إلى كونها مسيرة شعبية وطنية شارك فيها أبناء الشعب المغربي من مختلف الأجناس والأعمار. هذا الحدث الذي يعد استكمالا للوحدة الترابية سبقه الحدث الوطني الأبرز وهو استقلال المغرب وعودة الراحل محمد الخامس من المنفى. الحدث الذي ناضل من أجله كل المغاربة من طنجة الى الكويرة، بمعية العرش العلوي والأسرة الملكية.





     كما عرفت الأمسية كذلك إضاءة حول مناسبة عيد الاستقلال وذكرى المسيرة الخضراء قدمها الأستاذ " هشام الكتيري ". تطرق فيها إلى التضحيات التي قدمها الشعب المغربي والحركة الوطنية بمعية الأسرة العلوية من أجل طرد المستعمر الفرنسي والاسباني وبالتالي إعلان استقلال المغرب. ليكمل الملك الراحل الحسن الثاني نهج أبيه الراحل محمد الخامس لاستكمال الوحدة الترابية وطرد آخر جنود المستعمر الاسباني من الصحراء المغربية من خلال إبداعه للمسيرة الخضراء التي تميزت ببعدها السلمي.

        ومن جهة أخرى فقد تضمن برنامج هذا الاحتفال مجموعة من الأنشطة المتنوعة والمختلفة التي تخلد لهاتين المناسبتين سهرت على إعدادها وتقديمها تلميذات و تلاميذ المؤسسة، من بينها شريط وثائقي يؤرخ لحدث المسيرة ووصلات شعرية ومسرحية، إضافة الى عرض فيلم قصير من إنجاز تلاميذ مؤسسة السعديين إلى جانب زملائهم بثانوية الزيتون بالمدينة.

    وقد حضر لهذه الأمسية السيد رئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء تلميذات وتلاميذ المؤسسة وبعض أعضائها، طاقم الادارة التربوية، أستاذات وأساتذة المؤسسة، أطر إدارية وتربوية من المؤسسات التعليمية بالمدينة، إضافة الى تلميذات وتلاميذ الثانوية التأهيلية السعديين.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
خبر سار لـ 25 ألف أستاذ.. إحداث إطار ’متصرف تربوي’
تنظيم أيام تربوية لفائدة أساتذة اللغة الفرنسية بميدلت
تلاميذ يستكشفون بالحدائق العجيبة ببوقنادل الطريقة التقليدية لتقطير النباتات العطرية
المديرية الإقليمية بأزيلال تنظم لقاء تواصليا حول ’ثانوية التميز بابن جرير’
المجلس الإداري لأكاديمية بني ملال خنيفرة يصادق على مشروع النظام الأساسي الخاص بأطر الاكاديمية
دار المنتخب بجهة بني ملال خنيفرة تحتضن دورة تكوينية حول المنازعات الادارية
هكذا مر يوم الإعلام المدرسي والمساعدة على التوجيه في نسخته الثانية بثانوية سد بين الويدان بأفورار ..فيديو
الدورة 11 لملتقى الطالب ببني ملال ما بين 19 و21 أبريل الجاري
بالفيديو لقطات من التمرين المشترك المغربي الأمريكي ’الأسد الإفريقي 2018’
تقرير للمجلس الأعلى للتربية والتكوين يكشف عدم التوازن بين تطور أعداد الطلبة وأعداد الهيئات المهنية المؤطرة لها