أضيف في 8 نونبر 2017 الساعة 00:40


فتح باب ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2018


(ومع) أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، أن إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2018 سيتم حصرا على البوابة الإلكترونية للوزارة، وذلك ابتداء من 8 نونبر الجاري إلى غاية 8 دجنبر المقبل.

وذكر بلاغ للوزارة أن الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2018 بصفة "مترشح حر" يخضع لنفس شروط الدورة الماضية، والمتمثلة في إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي، منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة لغير الحاصلين على البكالوريا في دورات سابقة، والترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها أو في إحدى مسالكها على شهادة البكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة.

ويشترط أيضا ألا يكون المترشح الحر قد تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات خلال دورة من دورات السنوات الماضية بدون مبرر مقبول، وألا يتجاوز عدد الدورات التي اجتازها المترشح ثلاث دورات، فضلا عن التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح(ة)، وإيداع ملف الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية التابع لها محل سكن المترشح، على أن يرفق هذا الملف بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية.






ويتعين على المترشح الحر تضمين ملف الترشيح التزاما مصادقا على صحة توقيعه يقر فيه المترشح باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش في الامتحانات المدرسية والتزامه بمقتضياتها، خاصة القانون رقم 02.13 بتاريخ 25 غشت 2016.

وأضاف البلاغ أنه يتعين على المترشحين الأحرار في وضعية إعاقة، والراغبين في الاستفادة من إجراءات تكييف شروط إجراء الاختبارات والتصحيح، إرفاق ملفات ترشيحهم بطلب في الموضوع معزز بملف صحي يثبت الإعاقة.

وستعمل الوزارة، حسب المصدر ذاته، على نشر اللوائح المؤقتة للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا قبل 24 دجنبر 2017، على أن تخصص الفترة الممتدة من 26 دجنبر 2017 إلى 03 يناير 2018 لتقديم الشكايات إلى المديريات الإقليمية بالنسبة للترشيحات التي لم يتم قبولها وكذا طلبات إلغاء الترشيح بالنسبة للمترشحين الراغبين في ذلك.

وأشار البلاغ إلى أنه سيتم نشر اللوائح النهائية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2018 يوم 12 يناير 2018، مضيفا أنه يمكن للمترشحين المسجلين تتبع مسار ووضعية طلبات ترشيحهم عبر البوابة الإلكترونية للوزارة (www.men.gov.ma).





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
انطلاق سلسلة التكوينات للرأسمال البشري لجامعة القاضي عياض
التأكيد على ضرورة الانخراط الجماعي في برنامج العمل متوسط المدى للارتقاء بالعرض التربوي بجهة بني ملال خنيفرة (2019/2021) (التدخلات بالفيديو)
بالصور افتتاح قسم التعليم الاولي بكل من المدرسة المركزية ايت حلوان وفرعية ايت علي امحند
أزيد من 61 ألف تلميذ استفادوا من ورشات تكوينية في البرمجة المعلوماتية’Scratch’ بأكاديمية جهة بني ملال خنيفرة ومديرية أزيلال تحتل المراتب الاولى وطنيا وجهويا في فعاليات النسخة 4
أمزازي 'يبلقن' الزمن المدرسي للخروج من ورطة 'الساعة'
التلميذة المغربية مريم أمجون تفوز بلقب ’تحدي القراءة العربي’ لسنة 2018
عالمة الفيزياء الاسبانية أليسيا سينتيس تحاضر بمراكش حول آخر الاكتشافات المرتبطة بموجات الجاذبية
تلاميذ نادي المواطنة وحقوق الإنسان بإعدادية ولي العهد يزورون معرض الكتاب بأزيلال
على هامش تنصيب رئيس جامعة المولى سليمان؛ مدير أكاديمية بني ملال خنيفرة يوضح الوضعية المادية والادارية وحقوق أساتذة موظفي الأكاديميات..فيديو
المفتش التربوي عبد الرحيم إفاضصن يوقع كتابه ’توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تدريس الفيزياء والكيمياء’ بمعرض الكتاب بأزيلال