أضيف في 13 نونبر 2017 الساعة 22:57


مجلس النواب يصادق بالاجماع على مشروع القانون ’إحداث نظام للمعاشات لفئات المهنيين والعمال المستقلين وغير الأجراء المزاولون لنشاط خاص


الصورة من الارشيف

(ومع) صادق مجلس النواب، خلال جلسة عمومية، اليوم الاثنين، بالإجماع، على مشروع القانون 99.15 المتعلق بإحداث نظام للمعاشات لفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

ولدى تقديمه لمشروع القانون، أوضح وزير الشغل والإدماج المهني، السيد محمد يتيم، أن مشروع القانون يعتبر من أهم المشاريع الاجتماعية الهادفة إلى تعزيز منظومة الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية بالمملكة، والنهوض بالوضعية الاجتماعية والاقتصادية لفئات عريضة من العمال، ولا سيما فئة غير الأجراء والمستقلين والمهنيين الذين لا يستفيدون من أي تغطية رغم البرامج والتدابير التي تم وضعها في السابق.

وأضاف السيد يتيم أن هذا القانون سيدخل حيز التنفيذ بالموازاة مع دخول نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات الأشخاص المستهدفين، وكذا بعد صدور النصوص التطبيقية بالجريدة الرسمية المتعلقة بتطبيق النظامين لكل صنف أو صنف فرعي أو مجموعة أصناف الأشخاص المستهدفين.

ويندرج مشروع القانون ضمن توسيع التغطية الاجتماعية والصحية، وذلك لتشمل بصفة تدريجية باقي الفئات غير المشمولة بهذه التغطية. ويتوخى، بالأساس، بلورة نظام أساسي للمعاشات لفائدة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، وتوسيع الاستفادة من التقاعد لتشمل كل شرائح المجتمع.






وتشمل أسس النظام المعتمدة في مشروع القانون، على الخصوص، نظام إجباري واختياري بالنسبة للفئة التي لم يصل دخلها إلى دخل جزافي محدد لها بنص تنظيمي ونظام مدبر من طرف الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ونظام منفصل عن نظام الأجراء.

وتتمثل مقتضيات إجبارية الخضوع للنظام والعقوبات، على الخصوص، في التزام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بإرسال شهادة بصفة دورية تتضمن اشتراكات العامل غير الأجير والفترات غير المؤدى عنها والغرامات المترتبة عن التأخير في الأداء وإجبارية الإدلاء بالشهادة أثناء طلب الحصول على رخصة أو شهادة أو وثيقة مرتبطة بالمهنة أو النشاط المهني من لدن الهيئات المهنية أو السلطات الحكومية أو الجماعات الترابية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
جمعية زياد لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بجهة بني ملال-خنيفرة تنظم لقاء تواصليا مع أمهات وأباء الأطفال في وضعية إعاقة.
مسيرة زاوية الشيخ تصل عاصمة الجهة وتلتقي المسؤولين و تضرب موعدا للحوار
’الكريساج’يعود مجددا لأحياء دار ولد زيدوح ونواحيها والساكنة تطالب بدوريات مستمرة للدرك الملكي
شركة ’ ساتيام ’ تطلق تطبيقا جديدا يمكن من اقتناء التذاكر وتتبع جميع مراحل السفر
توقيع اتفاقيات شراكة بين الجماعات الترابية لإقليم خنيفرة ومجلس جهة بني ملال خنيفرة
نساء لحبابيس لفقيه بن صالح يخرجن عن صمتهن في تجربة نضالية غير مسبوقة
الوضع الصحي بزاوية الشيخ يخرج الساكنة في مسيرة مشيا على الاقدام وقضاء ليلة باردة بقصبة تادلة ـ فيديو
جائزة المجتمع المدني في دورتها الأولى: تتويج أربع جمعيات وشخصية من المجتمع المدني
لجنة الحوار تلتقي عامل أزيلال لامتصاص الغضب حول المشاكل الصحية بقيادة فم الجمعة وهذا ما تقرر
نص الرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة إلى المشاركين في أشغال المنتدى البرلماني الثاني للجهات