أضيف في 29 نونبر 2017 الساعة 19:36


تنظيم حفل منح الاستحقاق للموسم 2017-2018 باكاديمية بني ملال (صور)


أطلس سكوب

نظمت الوحدة الإدارية الجهوية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، بتنسيق مع الأكاديمية، حفل منح الاستحقاق للموسم الدراسي 2017-2018 عصر يوم الأربعاء 29 نونبر 2017 بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة.

وفي كلمة ترحيبية، عبر المكلف بتدبير الأكاديمية عن شكره  لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، لما تقوم به من مجهودات في سبيل الارتقاء بالمنظومة، من خلال الخدمات المتنوعة التي توفرها لأسرة التربية والتكوين وعبر مشاريعها الداعمة للتميز والراعية للتفوق. مشيرا إلى أن مثل هذه المناسبات تسهم في الدعم والعناية بالمتفوقات والمتفوقين، باعتبار تكريمهم وتشجيعهم، يمثل حافزا لمواصلة الجهد والاجتهاد والمثابرة لتحقيق نتائج متميزة ودرجات أفضل في دراساتهم العليا من خلال منح الاستحقاق.


من جهته، قال المسؤول عن الوحدة الإدارية الجهوية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، أن تنظيم هذا الملتقى الاحتفالي لفائدة الطلبة المتميزين وطنيا وجهويا، هو نشاط اجتماعي تحتفي به مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين منذ سنة 2003، لتكريم ثلة من أبناء منخرطيها المتفوقين في امتحانات الباكالوريا، والمستفيدين من منحة "استحقاق" لحفز التفوق الدراسي، قصد مساعدتهم على تمويل دراساتهم العليا في الجامعة أو المعاهد والمؤسسات الدراسية. وقدم معطيات مفصلة عن عملية توزيع منح الاستحقاق برسم الموسم الدراسي 2017-2018، حيث استفادت الدفعة 15 من الطالبات والطلبة الممنوحين، الحاصلين على شهادة الباكلوريا برسم الموسم الدراسي 2016-2017 ، والتي استفاد منها 37 من طلبة الجهة، منها 11 منحة وطنية مدتها 5 سنوات، و26 منحة جهوية مدتها 3 سنوات.

وأشار إلى أن المؤسسة تشجع التميز الدراسي لأبناء منخرطيها، من خلال توفير 509 منحة "استحقاق 2017" منذ سنة 2003، استفاد منها أكثر من 5500 شاب حصلوا على أفضل النتائج في الباكلوريا من منح التميز الدراسية بقيمة إجمالية ناهزت 180 مليون درهم ، تتيح لهم متابعة دراساتهم العليا.

فمنذ إنشاء المؤسسة سنة 2003، استفاد 5507 طالب – 179.8 مليون درهم  - 45 في المائة من المستفيدين تم توجيههم إلى الأقسام التحضيرية  لمدارس المهندسين. علما أن المؤسسة تقدم كل سنة أزيد من 500 منحة تتراوح قيمتها بين 1000 درهم و1800 درهم.


هذا، وبالنسبة لمنح استحقاق 2016-2017، تلقت المؤسسة 2420 طلبا للمنحة مستوف للشروط من 16 أكاديمية جهوية بالمغرب، مواصلة بذلك التزامها تجاه التلاميذ المتميزين من أبناء منخرطيها، حيث تمت الموافقة على 509 طلب استنادا إلى النقط المحصل عليها، ومعدل الاستجابة للطلبات حسب الشعبة الدراسية والأكاديمية الجهوية. وقد جرى الاختيار من قبل لجنة مكونة من أعضاء ينتمون إلى المجالات الأكاديمية والجامعية، وتم انتقاء المستفيدين اعتمادا على معايير ترتبط أساسا بنتائجهم الدراسية.

وقد جاءت هذه النتائج الخاصة بالدفعة 15 من 509 مستفيد – 2420 طلب (60 في المائة منها تخص طالبات)، 80 في المائة من الملفات تضم ميزة حسن جدا، 57 في المائة من الحاصلين على البكالوريا في شعبة العلوم التجريبية. وقد توزعت هذه المنح الدراسية من أصل 509 مرشح، تم قبول هذه السنة 101 طالب من المنحة الوطنية، و408 تخص طلبة المنحة الجهوية.

 

وفيما نص كلمة المكلف بتدبير الأكاديمية

السيد:





السيدات والسادة

الأمهات والآباء وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ.

بناتي أبنائي الأعزاء أيها الحضور الكرام

أود في البداية أن أتوجه بالشكر لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، لما تقوم به من مجهودات في سبيل الارتقاء بالمنظومة، من خلال الخدمات المتنوعة التي توفرها لأسرة التربية والتكوين وعبر مشاريعها الداعمة للتميز والراعية للتفوق، وهو ما يعكس إدراكها العميق بأهمية التربية والتكوين في بناء المجتمعات وتحقيق التنمية البشرية المستدامة، وتمكين النشئ من القيام بمسؤولياته الوطنية في بلوغ ما تطمح إليه بلادنا من امتلاك ناصية التقدم والارتقاء في ميادين مختلفة لا سيما ونحن نعيش زمن المعرفة والتقدم العلمي والمعلوماتي المتسارع.

أيها الحضور الكرام، إن مثل هذه المناسبات إنما تسهم في الدعم والعناية بالمتفوقات والمتفوقين ومن خلالهم نظامنا التربوي، باعتبار تكريمهم وتشجيعهم، ويمثل حافزا لمواصلة الجهد والاجتهاد والمثابرة لتحقيق نتائج متميزة ودرجات أفضل في دراساتهم العليا من خلال منح الاستحقاق. وهي منح تعكس الحس والدور الوظيفي التربوي والاجتماعي لمؤسسة محمد السادس وارتباطها الوثيق بأسرة التربية والتكوين.

أيها الحضور الكريم، إن هذا اليوم هو من أيام الحصاد، التي يجني فيها المجتهد المجد ثمرة كده وكدحه، ويستمتع بتفوقه وإبداعه، فهنيئا لكم التفوق، وهنيئا لكل أم و أب وأسرة وأستاذة وأستاذ كانوا وراء ما حققته بناتنا وابناؤنا من نجاح وتفوق، وها انتم اليوم بناتي وابنائي تضعون أقدامكم في مرحلة أخرى من مراحل العطاء العلمي والعملي، وتحددون وجهتكم الوظيفية، خدمة لوطنكم.

 وفقنا الله جميعا لما فيه خير بلادنا وناشئتنا، ومدرستنا المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

وفي الأخير أجدد شكري لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، والشكر موصول أيضا لكل من دعم الأكاديمية من قطاعات حكومية وغير حكومية، وهيئات ونقابات ووسائل الإعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة وفعاليات المجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين الذين ساهموا كل من موقعه وتخصصه وحسب إمكاناته، في تنفيذ مشروعها التربوي وتحقيق نتائج إيجابية سواء في الامتحانات الإشهادية أو المباريات الوطنية ومجالات الحياة المدرسية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
وزارة التعليم تطالب كافة مدراء الأكاديميات إلى إفراغ جميع المحتلين للمساكن الوظيفية
تنظيم ورشة في الكتابة والإخراج الفلمي الوثائقي بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بني ملال-خنيفرة (صور)
مهنيون ينتقدون لجوء الوزارة الى التوظيف بالتعاقد في التعليم
لقاء تربوي تأطيري حول موضوع المراقبة المستمرة في مادة التربية الإسلامية بالجديدة:
بلاغ عاجل من وزارة التربية الوطنية للراغبين في المشاركة في مباريات توظيف الأساتذة بموجب عقود
مشاركون في ندوة بخريبكة يبرزون أهمية الصورة كأداة للتواصل في الحقل التربوي
نادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بثانوية علال بن عبد الله سيدي عيسى لفقيه بن صالح ينتخب مكتبه(صور)
63 في المئة من مدارس المغرب لا تتوفر على مكتبات بصفة نهائية
الخميسات.. تسليم 107 مساكن وظيفية لأطر تربوية بالوسط القروي بغلاف مالي فاق 18 مليون درهم
مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تنظم ورشات في التربية على التنمية المستدامة