أضيف في 30 نونبر 2017 الساعة 21:30


مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية تقدم أزيد من 500 منحة استحقاق 2017 لأبناء المنخرطين المتفوقين في الباكالوريا


أطلس سكوب  ـ ومع

 

قدمت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين "منح استحقاق 2017" ل509 من أبناء منخرطيها الذين حصلوا على أفضل النتائج في الباكالوريا.

واستفاد من هذه المنح التي تتوزع ما بين 101 منحة وطنية و408 منح جهوية ، 342 طالبة (67بالمائة) و167 طالب (33 بالمائة) تم انتقاؤهم من قبل لجنة مكونة من أعضاء ينتمون إلى الماجالات الأكاديمية والجامعة ، من بين 2420 طلب تم التوصل بها من الأكاديميات الجهوية ال12.

وقال السيد محمد الأعرج وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة في كلمة خلال حفل نظم بالمناسبة أمس الأربعاء أن " هذا التتويج ثمرة سنوات من العمل والجدية والمثابرة ومسار دراسي واعد داخل المدرسة العمومية".

وأضاف أن " هذه اللحظة ستظل راسخة في ذاكرة التلاميذ المتوجين وستمثل محفزا لهم على مزيد من العطاء في مسارهم الجامعي والمهني " مهنئا آباء هؤلاء التلاميذ على حرصهم على التربية الحسنة لأبنائهم وتتبعهم في مسارهم الدراسي.

وأكد أن هذا التتويج يشكل أيضا ثمرة تضحيات مجموع الأساتذة والأطر التربوية وما بذلوه من جهود من أجل ضمان تربية جيدة لهؤلاء التلاميذ مشيرا إلى أن " نجاح التلاميذ يعكس مدى عطاء وجدية الأساتذة".

وبالنسبة للسيد سعيد أمزازي رئيس جامعة محمد الخامس والذي رأس لجنة الانتقاء فإن هذا الحفل يمثل مناسبة لتكريم جهود التلاميذ المتميزين وحثهم على مواصلة السير على طريق النجاح والتميز.






وأكد السيد أمزازي أيضا أن هذه المبادرة الرائدة لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين أضحت تقليدا سنويا للاحتفاء بالنجاح والتميز وتشجيع حس المنافسة الإيجابية لدى التلاميذ الاكثر استحقاقا ومساعدتهم على مواصلة دراساتهم العليا في ظروف مالية ومعنوية مريحة داخل التراب الوطني.

وأضاف أن هذه المبادرة تهدف أيضا إلى تعزيز مفهوم التميز العلمي وتطوير قطاع التربية الوطنية طبقا للطموح المتجدد لهذه المؤسسة ولسياسة التنمية المستدامة التي ينهجها المغرب في عدة مجالات.

وأوضح رئيس لجنة الانتقاء أن المستفيدين ال509 من هذه المنح حصلوا على معدلات مرتفعة جدا (ما بين 17.92 و19.22) داعيا المؤسسة إلى فتح باب الاستفادة من هذه المنح أمام جميع الحاصلين على ميزة " حسن جدا"في الباكالوريا.

ويظهر توزيع الممنوحين حسب الأكاديميات الجهوية التي ينتمون إليها أن أكاديمية الدارالبيضاء -سطات تضم أكبر عدد من الممنوحين هذه السنة ب104 مستفيد متبوعة بأكاديمية الرباط- سلا - القنيطرة (98) وفاس-مكناس(79) ومراكش-أسفي (50) وطنجة -تطوان- الحسيمة(43) وسوس -ماسة وبني ملال- خنيفرة (37 لكل منهما).

ووفق معطيات قدمت خلال الحفل فإن المنح الوطنية المقدمة تتوزع حسب الشعب ما بين الباكالوريا علوم تجريبية(64) وباكالوريا علوم رياضية (27) وباكالوريا جذع مشترك ( (6) وباكالوريا جذع صناعي(2) وباكالوريا آداب(2).

وقد استفاد من منح مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الإجتماعية للتربية والتكوين من إنشائها سنة 2003 ما يفوق 5500 حاصل على الباكالوريا بغلاف مالي إجمالي يبلغ حوالي 180 مليون درهم وهي منح تمكن المستفدين من متابعة دراستهم العليا بالمغرب.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
وزارة التعليم تطالب كافة مدراء الأكاديميات إلى إفراغ جميع المحتلين للمساكن الوظيفية
تنظيم ورشة في الكتابة والإخراج الفلمي الوثائقي بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بني ملال-خنيفرة (صور)
مهنيون ينتقدون لجوء الوزارة الى التوظيف بالتعاقد في التعليم
لقاء تربوي تأطيري حول موضوع المراقبة المستمرة في مادة التربية الإسلامية بالجديدة:
بلاغ عاجل من وزارة التربية الوطنية للراغبين في المشاركة في مباريات توظيف الأساتذة بموجب عقود
مشاركون في ندوة بخريبكة يبرزون أهمية الصورة كأداة للتواصل في الحقل التربوي
نادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بثانوية علال بن عبد الله سيدي عيسى لفقيه بن صالح ينتخب مكتبه(صور)
63 في المئة من مدارس المغرب لا تتوفر على مكتبات بصفة نهائية
الخميسات.. تسليم 107 مساكن وظيفية لأطر تربوية بالوسط القروي بغلاف مالي فاق 18 مليون درهم
مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تنظم ورشات في التربية على التنمية المستدامة