أضيف في 3 دجنبر 2017 الساعة 21:55


رسالة جلالة الملك الى قمة الاتحاد الافريقي- الاتحاد الاروبي تلخص فلسلفة بلد يعتبر صلة وصل بين القارتين (محلل سياسي)


باريس/3 دجنبر 2017 (ومع) قال المحلل السياسي ،مصطفى طوسى ان الرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الى قمة الاتحاد الافريقي- الاتحاد الاروبي، تلخص الفلسلفة الكاملة لبلد يعتبر صلة وصل بين القارتين.

واضاف مصطفى طوسى في مقال نشره الموقع الاخباري الفرنسي "(أطلس أنفو) ان الرسالة الملكية ابرزت بشكل واضح حقوق وواجبات كل طرف من اجل ان تنتقل الشراكة بين افريقيا واروبا من مرحلة العمل الى مشاريع طموحة.

واشار الى ان رسالة جلالة الملك التي قدمت قراءة مستنيرة لعلاقات القوة بين القارتين، كما ابرزت واقعية وطموح صاحب الجلالة الملك محمد السادس،مؤكدا ان التضامن بين اروبا وافريقيا شكل الرهان الاساسي لمثل هذه القمة.

وقال ان المغرب بالنظر الى جغرافيته وتاريخه وانخراطه السياسي، يتمتع بالشرعية الكاملة للاضطلاع بدور المؤسس لمقاربة جديدة للتنمية بين القارتين، مضيفا ان الرسال الملكية تطرقت الى الانشغالات المشروعة للبلدان الاروبية، والى قلق البلدان الافريقية على شبابها الذي يتعرض لنزيف خطير.






واكد ان جلالة الملك وصف بواقعية الوضع الذي آلت اليه ليبيا عندما قال جلالته أنها اصبحت "البؤرة التي تتدافع نحوها المصائب والمآسي كلها".واشار الى ان جلالة الملك أعرب عن اسفه للفرص الضائعة للتصدي بفعالية لهذه المشاكل حيث اكد جلالته "كان بمقدور تجمعاتنا الإقليمية التصدى لهذا الوضع، بطريقة أكثر نجاعة وفعالية. وهنا يمكن أن نفكر في الاتحاد المغاربي لو كان موجودا حقا، لكنا أكثر قوة في مواجهة هذا التحدي.

واكد مصطفى طوسى ان هذ الاسف شكل رسالة واضحة للمسؤوليات التاريخية لبعض بلدان المنطقة مثل الجزائر التي تنهج منذ عقود استراتيجية معرقلة للاتحاد المغاربي .

وخلص مصطفى طوسى الى القول ان هذه المشاركة شكلت فرصة لابراز ريادة المغرب وقدرته على التعبئة، مشير الى ان اللقاءات التي اجراها صاحب لجلالة الملك محمد السادس مع رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما ، ورئيس انغولا جوا لورانسو تفتح الطريق امام انجازات جديدة للدبلوماسية المغربية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
خطير..الأبناك تحقق في الانتماء السياسي للمغاربة
أمانة البيجيدي تؤجل المؤتمرات الجهوية.
البرلمانيون الشباب لا يريدون تقاعدا في سن ال65
أخنوش ..’الأحرار’ يعملون من أجل اقتراح مشروع مجتمعي حقيقي على المغاربة
الاطلاع على البيانات الخاصة بالناخبين عبر الموقع الإلكتروني listeselectorales.maالخاص باللوائح الانتخابية العامة إلى غاية 22 فبراير الجاري
أخنوش من بني ملال : ’حزبنا يسعى إلى بلورة نموذج تنموي جديد يرتكز على الديمقراطية الداخلية وانخراط المواطنين’
الأغلبية تفرض على العثماني التبرؤ من ابن كيران
الدعوة الى تعويض الساكنة عن الخسائر التي تسببت فيها العواصف الثلجية ونفوق المواشي
اخنوش يعلن بباريس عن احداث مجلس التجمعيين لمغاربة العالم
ابن كيران لأخنوش: زواج السلطة والمال خطر على الدولة ـ فيديو