أضيف في 7 دجنبر 2017 الساعة 05:00


ادراج رقصة ’تاسكيوين’ لمنطقة غرب الاطلس الكبير ضمن لائحة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو ـ فيديو


(ومع) تم امس الاربعاء تسجيل رقصة "تاسكيوين" التقليدية ، التي تتميز بها منطقة غرب الاطلس الكبير، ضمن لائحة التراث الثقافي غير المادي الذي يتطلب حماية عاجلة من قبل اليونسكو.

جاء ذلك خلال اجتماع للجنة الحكومية للتراث غير المادي الذي يعقد الى غاية تاسع دجنبر بجيجو بكوريا الجنوبية .



وذكرت منظمة اليونسكو في بيان لها ان رقصة "تاسكيوين" تتمثل في هز اكتاف الراقصين على إيقاع قرع الطبول و المزامير ، وتستمد اسمها من قرن الخروف الذي يثبته كل راقص على كتفه ،ملاحظة ان هذا النوع من الرقص مهدد بعدة عوامل وخاصة العولمة،والتشويه المتزايد للممارسات التراثية التقليدية من قبل الشباب، وبتراجع الحرف التقليدية المرتبطة بهذه الرقصة.






واضاف المصدر نفسه انه على مدى العقدين الماضيين برز وعي جماعي في اوساط السكان المحليين ، تمثل اساسا في انشاء جمعيات تهدف الى صيانة هذه الممارسة.

وبالاضافة الى رقصة "تاسكيوين" سجلت اللجنة الحكومية لصيانة التراث الثقافي غير المادي ، اليوم الاربعاء ، خمسة عناصر اخرى من بوتسوانا وكولومبيا وفنزويلا، ومنغوليا وتركيا والامارات العربية المتحدة، ضمن لائحة التراث الثقافي غير المادي الذي يتطلب حماية عاجلة.

ويتيح ادراج عناصر ضمن هذه اللائحة للدول الاطراف في اتفاقية اليونسكو لحماية التراث الثقافي غير المادي، تكثيف التعاون والمساعدة الدولية الضرورية من اجل تمكين المجتمعات، من الحفاظ على تراثها الثقافي غير المادي ونقله .

وتتولى اللجنة المكونة من ممثلي الدول ال24 الاطراف في اتفاقية اليونسكو لحماية التراث الثقافي غير المادي (2003 ) متابعة تنفيذ هذه الآلية القانونية التي صادقت عليها 175 دولة انخرطت ضمن مسار حماية التراث غير المادي على مستوى تشريعاتها الوطنية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
’العاصفة الرملية’.. يصور ضعف الإنسان أمام وفاة قريب
أكاديميون وباحثون يقاربون إسهامات وأعمال الدكتور عباس الجراري في التراث والسياسة وعلم الكلام
الفنان نعمان لحلو يكشف تفاصيل أغنيته الجديدة ’لغزالة زاكورة’..فيديو
أزولاي يشيد بملوك المغرب الذين ’شرفوا ذاكرة ’ اليهود المضطهدين خلال الهولوكوست
ضرورة أخذ العبرة والاعتراف بما أسداه بعض المسلمين من أجل حقوق اليهود الذين اضطهدوا خلال الحرب العالمية الثانية (إيريك دو روتشيلد)
متدخلون في ندوة يُجمعون أن الأسرة أضحت تتعرض لتغيرات تهدد ثوابتها الدينية والوطنية توجب تحصينا من تبعات مد العولمة الجارف
مهرجان النباتيين دعوة مفتوحة للجميع للتعرف عن قرب على هذا النمط من الحياة وفرصة للاستماع إلى قصص وتجارب نباتيين مغاربة وأجانب
أفريسيتي مراكش 2018 : تقرر التعاون اللامركزي بين الجماعات المحلية الإفريقية والدولية و تسلط الضوء على الدور الهام للحكومات المحلية في تحقيق التنمية القارية
برقية تهنئة إلى جلالة الملك من الأمين العام لاتحاد المغرب العربي بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال
ندوة عن الصحراء المغربية بفرانكفورت: استقرار أوروبا و افريقيا رهين باستقرار المغرب