أضيف في 7 دجنبر 2017 الساعة 23:40


مشاركون في ندوة بخريبكة يبرزون أهمية الصورة كأداة للتواصل في الحقل التربوي


خريبكة 7 دجنبر 2017 (ومع) أبرز مشاركون في الندوة الرئيسية للدورة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة ، التي نظمت اليوم الخميس، الأهمية البالغة التي أصبحت تحتلها الصورة كأداة للتواصل داخل العملية التعليمية التعلمية في سياق تطورات تكنولوجيا الاتصال والمعلوميات.

وأوضح المشاركون في هذه الندوة ، المنظمة حول موضوع "الصورة بالمدرسة: عناصر أولية للتشخيص وطرح آفاق حالمة" ، أن الصورة، التي تحتل مكانة كبرى في حياة الفرد وتلعب دورا أساسيا في تشكيل وعيه البصري والمعرفي، أضحت أداة ووسيلة تربوية ديداكتيكية تنافس اللغة الشفاهية في الارتقاء وتطوير العملية التعليمية والتربوية، وصياغة خطاب تربوي عملي يقوم على أسس معرفية ، تأخد بعين الاعتبار التطورات الحديثة في هذا المجال.

واستعرض المشاركون خلال هذه الندوة ، المنظمة على هامش فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة (ما بين 6 و9 دجنبر الجاري)، معالم ومحطات بارزة في تاريخ التواصل الإنساني منذ مرحلة ما قبل الكتابة حيث شكلت الصورة الوسيلة الأولى للتواصل.

وتوقفوا عند أدوار الصورة التربوية في تبليغ الرسالة التربوية وفي التواصل البيداغوجي ، من خلال اعتمادها في العملية التعليمية التعلمية داخل الفصل الدراسي، وتفعيل الحوار وتنشيط الدرس لتحقيق الكفايات المسطرة والأهداف المرسومة من قبل المدرس والمنهاج المدرسي، مشيرين في نفس الوقت إلى الوظائف البيداغوجية والتوجيهية والإخبارية والجمالية والسيميائية والانفعالية التأثيرية والثقافية والنقدية للصورة.

ولامست الندوة ، التي عرفت مشاركة نخبة من المفكرين والأكاديميين والباحثين مغاربة وأجانب، محاور عدة تهم واقع وطبيعة توظيف الصورة في كل مسارات التعليم بالمغرب، ونماذج مما يجري خارج المغرب، وحضور الصورة والاهتمام بها ، إلى جانب مقاربة واقع وطبيعة توظيف الصورة في كل مسارات التعليم بالمغرب.

وحسب المنظمين ، فإن هذه الندوة ، التي لها صلة بمسارات الإصلاح التربوي داخل جميع مكونات المدرسة المغربية من مراحلها الأولى إلى أن ينهي التلميذ أو الطالب دراسته، تأتي انطلاقا من التفكير في توظيف الصورة داخل المدرسة، وكذلك عبر مسارها التعليمي التعلمي والبحثي.






ويروم اختيار موضوع الندوة طرح أسئلة عميقة حول هذه الصورة (بكل مكوناتها الفيلمية الوثائقية والروائية والفوتوغرافية والتشكيلية والروبورطاجية والإشهارية)، وكذا طبيعة وجود هذه الصورة في المنظومة التربوية، ومدى الوعي بقيمتها التعلمية ووظائفها التربوية والعلمية والثقافية والنقدية والجمالية والإنسانية ككل.

يذكر أن هذا المهرجان ، الذي افتتح مساء أمس الأربعاء، تنظمه جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة بدعم من ولاية ومجلس جهة بني ملال- خنيفرة والمجمع الشريف للفوسفاط و المركز السينمائي المغربي، بهدف تنمية الإنتاج السينمائي الوطني في شقه الوثائقي والمساهمة في نشر الثقافة المهنية الوثائقية والمساهمة في التعريف بالفيلم الوثائقي الوطني والعربي والدولي، إلى جانب الانفتاح وتبادل الخبرات والتجارب الدولية في مجال إنتاج الأفلام الوثائقية .

كما تسعى التظاهرة الثقافية ، المنظمة بتعاون مع عمالة إقليم خريبكة والجماعة الحضرية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، إلى تشجيع المخرجين المغاربة على إنجاز أفلام وثائقية وتطوير القدرات التقنية والرقمية من خلال ورشات تكوينية لفائدة المهتمين ، فضلا عن المساهمة في توثيق الذاكرة الوطنية والمحلية والعالمية.

ويتضمن برنامج الدورة التاسعة ، بالأساس، سلسلة من الأنشطة تشمل عرض أفلام المسابقة الرسمية وأفلام الهواة، وأفلام البانوراما ، وعروض الهواء الطلق وعروض سينمائية بمؤسسات تربوية وتكوينية وجامعية واجتماعية وسجنية، وكذا تكريم فعاليات فكرية وعلمية من داخل وخارج الوطن ومدينة مغربية وجمعية من المجتمع المدني، وتنظيم ندوات فكرية ولقاءات مفتوحة مع بعض المهنيين في مجال الفيلم الوثائقي من داخل وخارج الوطن، وورشات تهتم بالفيلم الوثائقي مؤطرة من طرف مهنيين ومختصين، إضافة إلى تنظيم معرض للفن التشكيلي ، وتوقيع وتقديم إصدارات وزيارات لمؤسسات تربوية وأمسيات فنية .





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
دورة تكوينية في علوم التربية ومستجدات نظام التربية والتكوين بأزيلال
خديجة بيادي.. لسان صداح بالأمازيغية يشيع حرف تيفناغ في صفوف الناشئة
لقاء تواصلي بدائرة تديلي فطواكة في شأن توسيع التعليم الأولي
فرقة الأوركيد تقدم عرضها المسرحي ’شابكة’ ببني ملال
الوزارة تسحب كتابا ’يمس الذات الإلاهية’ وتوقف مديرة المدرسة التي تدرسه
الملك يترأس حفل تقديم الحصيلة المرحلية والبرنامج التنفيذي في مجال دعم التمدرس وتنزيل إصلاح التربية والتكوين
مع بدء العام الدراسي.. تجدد الجدل في المغرب بشأن التدريس بالعامية(رويترز)
لقاء جهوي تنسيقي خاص بالبعد الجهوي للتشغيل بالراشدية
157 مستفيدا ومستفيدة من برنامج منح التميز الدراسي لمؤسسة فوسبوكراع
من أجل تشجيع الاقبال على المدرسة : م م حمان الفطواكي بالصويرة تستقبل التلاميذ الجدد بالتمر والحليب..فيديو