أضيف في 24 دجنبر 2017 الساعة 14:40


الدعوة إلى ترشيد العمل القضائي لضمان الحق في محاكمة عادلة وذات جودة


الرباط/ 24 دجنبر 2017 (ومع), أكد رئيس نادي قضاة المغرب، السيد عبد اللطيف الشنتوف، أمس السبت بالرباط، على ضرورة ترشيد العمل القضائي لضمان الحق في محاكمة عادلة وذات جودة.

وأوضح السيد الشنتوف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة ندوة حول "ترشيد العمل القضائي المغربي..مقاربات من أجل الحفاظ على الموارد والتركيز على الجودة والنجاعة"، أنه يتعين التركيز على إشكالية ترشيد العمل القضائي وفق مقاربة نوعية وناجعة، من أجل ضمان الحق في محاكمة عادلة وذات جودة وآجال معقولة.

وسجل أن تكريس مبادئ الحكامة الجيدة والنجاعة في التدبير يهم أيضا المنظومة القضائية، مشيرا إلى أن هذه الندوة تتيح فضاء لالتقاء فاعلي السلطة القضائية في أفق تعديل قانون المسطرة المدنية، بغية تكريس الحق في محاكمة عادلة في آجال معقولة طبقا لمقتضيات دستور 2011.

من جانبه، شدد مدير التشريع بوزارة العدل، السيد بنسالم أوديجة، عل أهمية جانب الحكامة والنجاعة في الأنشطة القضائية، لا سيما من خلال تحسين جودة سير القضاء، وظروف عمل القضاة، وتقليص الكلفة وترشيد الموارد.






وقال إن السلطة القضائية بالمغرب عرفت قفزة نوعية، تميزت بالاستراتيجية الوطنية لإصلاح المنظومة القضائية، مشيرا إلى أن سنة 2017 تعد سنة تاريخية كرست استقلالية السلطة القضائية وتطوير الترسانة القانونية بهدف جعلها فاعلا في خدمة المتقاضين.

وسجل في هذا الصدد أن نجاح هذه الإصلاحات رهين بمقاربة تشاركية ينخرط فيها كافة الفاعلين، مضيفا أن هذا النوع من اللقاءات يمكن من طرح بعض المواضيع للنقاش حول إشكاليات ستشكل قاعدة لإنجاز الأوراش المفتوحة، خاصة ورش إصلاح العدالة.

وتوخى هذا اللقاء الذي نظمه نادي قضاة المغرب بتعاون مه وزارة العدل، صياغة توصيات من شأنها التمكين من تحسين ظروف عمل القضاة، بهدف تقديم خدمة أفضل للمتقاضين. وستشكل نتائج هذه الندوة موضوع مذكرة تتضمن توصيات نادي قضاة المغرب في هذا الشأن.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
وزارة العدل تلجأ إلى تقنية المُحاكمات عن بُعد دون حضور المعتقلين الى الجلسات
أوجار وعدالة القرب : لكل إقليم محكمة ابتدائية ولكل جهة محكمة استئناف
في سابقة قضائية، محكمة زاكورة تقضي بإغلاق صفحة على ’الفيسبوك’ وتغريم صاحبها بمبلغ 30 ألف درهم لفائدة مقاول المدينة
ملفات فساد تخص موظفين عموميين ومدراء مؤسسات ورؤساء جماعات ومكاتب دراسات في طريقها الى محاكم جرائم الأموال
وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بأزيلال في حفل تنصيبه : مشروع الألف ميل يبتدأ بخطوة(أبرز اللحظات بالفيديو)
جريمة إمليل: إحالة سبعة أشخاص آخرين من بينهم مواطن سويسري على قاضي التحقيق
تنصيب رئيسة المحكمة الابتدائية ووكيل الملك بسوق السبت ووكيل الملك بالفقيه بن صالح ..صور وفيديو
إحالة خمسة عشر شخصا يشتبه في علاقتهم بجريمة قتل السائحتين الأجنبيتين بضواحي مراكش على قاضي التحقيق المكلف بالإرهاب (بلاغ)
القضاء الزجري يتوصل بنتائج التحقيق في أكبر فضيحة عرفها قطاع التعليم بالمغرب ’أبطالها’ عشرات المسؤولين ومدراء كبار
عزل رئيس جماعة بالفقيه بن صالح بقرار من المحكمة(وثيقة)