أضيف في 24 دجنبر 2017 الساعة 14:40


الدعوة إلى ترشيد العمل القضائي لضمان الحق في محاكمة عادلة وذات جودة


الرباط/ 24 دجنبر 2017 (ومع), أكد رئيس نادي قضاة المغرب، السيد عبد اللطيف الشنتوف، أمس السبت بالرباط، على ضرورة ترشيد العمل القضائي لضمان الحق في محاكمة عادلة وذات جودة.

وأوضح السيد الشنتوف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة ندوة حول "ترشيد العمل القضائي المغربي..مقاربات من أجل الحفاظ على الموارد والتركيز على الجودة والنجاعة"، أنه يتعين التركيز على إشكالية ترشيد العمل القضائي وفق مقاربة نوعية وناجعة، من أجل ضمان الحق في محاكمة عادلة وذات جودة وآجال معقولة.

وسجل أن تكريس مبادئ الحكامة الجيدة والنجاعة في التدبير يهم أيضا المنظومة القضائية، مشيرا إلى أن هذه الندوة تتيح فضاء لالتقاء فاعلي السلطة القضائية في أفق تعديل قانون المسطرة المدنية، بغية تكريس الحق في محاكمة عادلة في آجال معقولة طبقا لمقتضيات دستور 2011.

من جانبه، شدد مدير التشريع بوزارة العدل، السيد بنسالم أوديجة، عل أهمية جانب الحكامة والنجاعة في الأنشطة القضائية، لا سيما من خلال تحسين جودة سير القضاء، وظروف عمل القضاة، وتقليص الكلفة وترشيد الموارد.






وقال إن السلطة القضائية بالمغرب عرفت قفزة نوعية، تميزت بالاستراتيجية الوطنية لإصلاح المنظومة القضائية، مشيرا إلى أن سنة 2017 تعد سنة تاريخية كرست استقلالية السلطة القضائية وتطوير الترسانة القانونية بهدف جعلها فاعلا في خدمة المتقاضين.

وسجل في هذا الصدد أن نجاح هذه الإصلاحات رهين بمقاربة تشاركية ينخرط فيها كافة الفاعلين، مضيفا أن هذا النوع من اللقاءات يمكن من طرح بعض المواضيع للنقاش حول إشكاليات ستشكل قاعدة لإنجاز الأوراش المفتوحة، خاصة ورش إصلاح العدالة.

وتوخى هذا اللقاء الذي نظمه نادي قضاة المغرب بتعاون مه وزارة العدل، صياغة توصيات من شأنها التمكين من تحسين ظروف عمل القضاة، بهدف تقديم خدمة أفضل للمتقاضين. وستشكل نتائج هذه الندوة موضوع مذكرة تتضمن توصيات نادي قضاة المغرب في هذا الشأن.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
متابعة مستشارين محسوبين على اليسار الاشتراكي الموحد بتنظيم مظاهرة غير مرخص لها والتحريض على ارتكاب جنحة أو جناية بالخطب أو الصياح
منيب ’تفجر’ جلسة الزفزافي..والأخير: لن أذهب إلى المشنقة وأنا جبان!
المحامي زيان: ’خلود’ قالت لبوعشرين قبل اعتقاله ’نهار الجمعة غادي نصفي معاك’..فيديو
المحكمة تدين الشاب المنحدر من افورار بتهمة ابتزاز سيدة عبر الانترنيت
الطالبي: أمال الهواري ضحية ولها 3 فيديوهات وشارية ليس له الحق في التكلم داخل الجلسة..فيديو
زعيم حراك الريف يمثل أمام المحكمة للمرة الاولى وتهم ثقيلة تلاحقه تصل إلى الإعدام
وأخيرا المحكمة تنطلق في استنطاق ناصر الزفزافي وهذا أول ما قاله
مسؤول قضائي مغربي يحذر من تعرض ضحايا ’اعتداءات جنسية’ لضغوط (رواية)
رئاسة النيابة العامة توجه توصيات هامة في ما يتعلق بالطلبات الرامية إلى زواج القاصرين
الايام..وداد ملحاف تحكي تفاصيل ما جرى لها مع ’بوعشرين’..وحقيقة ’المؤامرة’ بأبيدجان