أضيف في 9 فبراير 2018 الساعة 21:34


حقوقي يحكي مشاكل الصحة بالجهة الى وزير الصحة أثناء زيارته المفاجئة لبني ملال





أطلس سكوب ـ بني ملال

 

علم من مصدر مطلع أن المنسق الجهوي للشبكة المغربية لحقوق الانسان ببني ملال عبد الرحيم بلكابوس التقى اليوم الجمعة 9 فبراير الجاري وزير الصحة بعد زيارته المفاجئة للمستشفى الجهوي لبني ملال ، وأوضحت المصادر ان الحقوقي سالف الذكر التمس من الوزير الجديد التدخل لاصلاح المنظومة الصحية بالجهة.

وطالب الحقوقي وزير الصحة بإعطاء تعليماته للمسؤولين بقطاع الصحة على السهر على تخفيف الضغط على المستشفى الجهوي ببني ملال، عن طريق تفعيل عمل الاطقم الطبية بالمراكز الصحية بكل الاقاليم المشكلة للجهة، ما بات يسمى روافد المستشفى الجهوي ببني ملال.

وكشف الحقوقي بلكابوس لوزير الصحة أن كل مستشفى بالجهة إذا قام بعمله ستحل كل مشاكل المستشفى الجهوي بعاصمة الجهة.

وأكدت المصادر أن وزير الصحة التقط الرسالة وأخذ صورة عن مشاكل الصحة بالجهة، ووعد بالعمل على التدخل وإصلاح ما يمكن اصلاحه في القريب العاجل ، كما أردفت المصادر ان وزير الصحة أعطى أوامره في الحين للمدير الجهوي للصحة ببني ملال خنيفرة الذي كان حاضرا خلال اللقاء ، للعمل على الاستعانة بأطباء اختصاصيين من الجهة من اجل تخفيف النقص في الموارد البشرية بالمستشفى الجهوي لبني ملال.

وللاشارة فقد طالبت فعاليات جمعوية وحقوقية ببني ملال مؤخرا بوضع حد للاكتظاظ الكبير بالمركز الاستشفائي الجهوي لبني ملال، حيث انتقل عدد زوار المستشفى الجهوي إلى أزيد من 500 حالة مستعجلة و400 طلب للفحص بالأشعة و90 سيارة إسعاف يوميا، الوضع عجل بالدعوة الى تنسيق الجهود بين مختلف الإدارات بكل مرافق الجهة وإدارة المستشفى الجهوي، من أجل إيجاد حل عاجل لمشكل الاكتظاظ بالمركز الاستشفائي الجهوي، وذلك عن طريق تجنب إرسال حالات مرضية عادية إلى المركز، وإجبار الأطر الطبية بالمستشفيات المحلية والإقليمية على تحمل مسؤوليتها المهنية.

وسبق لفعاليات شاركت في لقاء تواصلي مع أطر قطاع الصحة مؤخرا، بن طالبت إرسال الحالات الخطيرة فقط والمستعجلة للمستشفى الجهوي لبني ملال، عوض إرسال حالات بسيطة، تتسبب في إرباك الأطر الطبية واحتقان بين زوار المستشفى، وطالب المتدخلون بفرض قانون البذلة على الأطباء للتفريق بين مختلف الأطر، وبإحداث مرافق ترفيهية لنزلاء المستشفى الذين يعانون في صمت بين جدران المركز.

 

 

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
’الاسراع بخلق مستشفى جامعي والاهتمام بالمستشفيات الاقليمية’ يجمع مسؤولي جهة بني ملال خنيفرة
سابقة..وزارة الصحة تعفي عددا كبيرا من المندوبين الإقليميين بقطاع الصحة (اللائحة)
الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تنفي فرض أداء 480 درهم على كل مستفيد من نظام المساعدة الطبية
اتخاذ التدابير الصحية اللازمة لمكافحة الحمى القلاعية بإقليم الفقيه بن صالح بعد إجراء تحريات مخبرية على أبقار مشتبه بإصابتها بالمرض
إقليم خنيفرة .. إطلاق خدمات وحدات طبية متنقلة لفائدة سكان المناطق الجبلية والصعبة الولوج
قطاع الصحة بجهة بني ملال خنيفرة يتعزز بمصلحة للأمراض النفسية
80 في المائة من المغاربة يشتكون من غلاء فواتير الكهرباء والماء وغياب الجودة
حجز 6 أطنان ونصف من لحوم الخنزير المجمدة دخلت من إسبانيا إلى المغرب
الكاتب العام لعمالة أزيلال يشرف على توزيع نظارات بصرية بالمستشفى الاقليمي..فيديو
المستشفى العسكري الميداني بواويزغت .. إجراء 165 عملية جراحية وأزيد من 13 ألف استشارة طبية خلال شهر واحد