أضيف في 14 فبراير 2018 الساعة 01:25


برلمانيو جهة بني ملال خنيفرة ينتقدون أداء الحكومة في مواجهة التقلبات المناخية بأزيلال ويشيدون بخلية اليقظة



تصريح ابراهيم مجاهيد رئيس جهة بني ملال خنيفرة


أكد الرئيس مجاهيد في تصريح حصري حول دور الحكومة في زمن التقلبات المناخية الاخيرة بالجهة أن جهة بني ملال خنيفرة كانت حاضرة بقوة واوضح أن التساقطات الاخيرة كانت غير مسبوقة واستثنائية.

وأضاف مجاهيد، ان هناك فعلا معاناة ومشاكل وإكراهات، ولكن الصعوبات التي طرحتها الثلوج الاخيرة، لا يختلف اثنان في كونها ستكون خيرا على المنطقة في القريب، وسوف تنعش القطاع الفلاحي .

وكشف مجاهيد أن كل المسؤولين في جهة بني ملال خنيفرة والولاية والمجالس الاقليمية أبلوا البلاء الحسن في مواجهة الحدث الذي عرفته منطقتنا مؤخرا، موضحا أن كل قطاع يعرف مسؤولياته وتخصصه وانتظارات المواطنين منه ، وأردف ان مجلس الجهة وفر كاسحات متخصصة في ازاحة الثلوج وليس شاحنات متعددة التخصصات، ما جعلها تساهم في تسريع عملية فك العزلة وفتح الطرقات  في ازمنة قياسية مقارنة بالفترات السابقة.

وقال مجاهيد بخصوص دور الجهة في تنمية إقليم أزيلال، "اعترف بكون المجلس اعطى للإقليم ما يستحقه من اهتمام الى جانب أقاليم الجهة، على عكس الماضي ، كان يعاني من التهميش، وأضاف أن المجلس يحاول ان يسوي بين أقاليم الجهة، وأن يزيد من اهتمامه بالأقاليم الافقر والاكثر خصاصا.

واعترف مجاهيد بالمجهودات الكبيرة التي تبدلها الدولة في إطار الاهتمامات السامية للملك محمد السادس نصره الله في تنمية الجهات.

وبخصوص نقطة التعامل مع المعارضة، أكد أنه يشعر بان هناك تكامل بين الاغلبية والمعارضة لما فيه مصلحة المنطقة ومواطنيها.

وختم تصريحه لموقع اطلس سكوب، بالتنويه بمجهودات الصحافة وخصوصا المحلية والجهوية والوطنية، ودعا المنابر الاعلامية الى مزيد من دعم وتنوير الرأي العام ومواكبة مجهودات مجلس جهة بني ملال خنيفرة .


تصريح محمد قرشي رئيس المجلس الاقليمي لأزيلال


بالنسبة لتدخل الحكومة في المناطق المعزولة بسبب الثلوج فهو منعدم و نوه بالمجهودات الملموسة و في زمن قياسي غير متوقع للجنة اليقظة برئاسة عامل الاقليم لفك الحصار الذي كان يدوم شهرين واصبح اليوم لايتعدى 48 ساعة منوها كذلك بتدخل المروحيات بتنسيق مع الداخلية لإسعاف ونقل المرضى و الحوامل الى المستشفيات و تأسف لكون وزارة التجهيز لم توفر سوى 7 كاسحات ثلوج تتدخل بالطرق المصنفة في الوقت الذي وفر مجلسه 60 كاسحة و قال هل يمكن ان نصنف كما صنفت وزارة التجهيز المواطن الى مصنف و غير مصنف ؟

 تصريح عائشة ايت حدو نائبة برلمانية ورئيسة جماعة أزيلال


ننوه بالبرامج الاستعجالية لوزارة الداخلية و لجنة اليقظة التي تعمل بصفة مؤقتة في مثل هذه الظروف و نطمح الى برامج فاعلة بعيدة الامد بعيدة عن سياسة العلاج و تقديم دعم مجاني للفلاحين عبر توزيع الاعلاف فثننها سيرتفع لا محالة رغم ما قالته الحكومة ..نريد اهتمام شامل بقطاع الصحة و التعليم و الفلاحة و التجهيز و النقل حتى تعم الفائدة بالعالم القروي النائية و لا للسياسات الترقيعية للحكومة تفعيلا لتوجيهات جلالة الملك نصره الله.

تصريح عائشة ايت علا مستشارة برلمانية عن جهة بني ملال خنيفرة فئة الغرفة الفلاحية

 

تدخل الحكومة حاضر لكن عندي تحفظ جاء هذا التدخل متأخر وظرفي يجب ان تضع الحكومة برامج هيكلية بإقليم أزيلال الذي هو معروف بالتساقطات الثلجية وعلى هذا المستوى نجد صعوبة في دعم الفلاح بالعالم القروي و عندما نتحدث عن دعم الفلاح يجب ان يكون مجاني .

المستشارة تحدثت على ان الفلاح ليس باستطاعته دفع 2 دراهم للكيلو وهذا هو ثمنه بالسوق و لشعير لا ينفع الفلاح في شيء في هذه الفترة  فهو بحاجة الى الشمندر و ونصلاج وتمنت تهيئ برنامج هيكلي سنوي ، مضيفة "لدينا فلاحة معيشية بالإقليم في ظل غياب الاستثمارات حيث يفضل الفلاح بيع ماشيته على اقتناء العلف و وزيعه الان غير مجدي  و يجب التشاور مع الفلاح للوقوف على متطلباته  و ناشدت بالتفكير في المسالك الصغرى عوض الطرق المصنفة  نظرا لصعوبة المسالك بالإقليم والفقر وطبيعة المناخ و نوهت بعمل لجنة اليقظة بالإقليم و مجهودات المجالس المنتخبة مجلس اقليمي و مجلس الجهة و مجموع الجماعات و كل من ساهم في ذلك ".

تصريح بدر التوامي نائب برلماني عن إقليم أزيلال


"باسم الله الرحمن الرحيم : بداية أود ان أشكر موقع اطلس سكوب عن المجهودات التي يقوم بها  "، ونوه المتحدث باختيار هذا الموضوع في هذا الوقت بالذات، كما وجه شكره للمواقع الاعلامية التي تسعى الى ايصال الرسالة الاعلامية وتنوير الرأي العام.

واختار البرلماني بدر التوامي قبل الحديث عن دور الحكومة في فك العزلة عن المواطنين، التنويه بالعمل التضامني الكبير الذي تقدمه مؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل التخفيف من حدة الفقر والحاجة في الهوامش المعزولة في كافة بوادي المملكة.

وأوضح البرلماني المتحدث، "أنه كما تتبع الجميع حجم التساقطات الثلجية التي عرفتها بلادنا بصفة عامة وجهتنا بصفة خاصة مؤخرا، ورغم المشاكل والسلبيات التي طرحتها للساكنة في  حينها، إلا أن هذه التساقطات ستعود بالنفع الكبير على القطاع الفلاحي وتغذية الفرشة المائية والرفع من حقينة السدود بالمنطقة".

وأضاف البرلماني التوامي ، أنه رغم كل المجهودات الجبارة التي بدلت لمواجهة التقلبات المناخية و المشاكل التي اعقبت التساقطات الثلجية الاخيرة، سواء من أطراف حكومية ولجنة اليقظة التي يرأسها عامل إقليم أزيلال، والمجلس الاقليمي لأزيلال ومجلس جهة بني ملال خنيفرة، وأجهزة الدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية، رغم كل ذلك يقول البرلماني المتحدث، لاتزال تواجه المتدخلين إكراهات تتعلق بحجم الخصاص الذي يعرفه الاقليم.

ودعا المتحدث الحكومة الى وضع استراتيجية واضحة المعالم لمواجهة التقلبات المناخية، عن طريق تجاوز مرحلة الحلول الترقيعية ، وأردف "التوامي بخصوص تدخلات الجماعات الترابية قائلا " لقد حان الاوان للجماعات الترابية أن تكون لدينا آليات لمواجهة هذه الازمات الموسمية، عن طريق اقتناء كاسحات مختصة".

وختم "التوامي تصريحه في الموضوع بتوجيه الشكر وكل الشكر لكل المتدخلين في فك العزلة على المواطنين، في مقدمتهم لجنة اليقظة برئاسة عامل ازيلال السيد محمد عطفاوي، والتي قامت بتدخلات سريعة وآنية رغم ما واجهته من إكراهات وصعوبات، كما وجه شكره لكل العمال والسائقين وجنود الخفاء الذين ضحوا وعملوا بكل تفان من اجل خدمة المواطنين بإخلاص وتجاوز تلك المحنة.

تصريح محمد بوفاريسي رئيس مجموع الجماعات بأزيلال





قال : اعتقد ان لجنة اليقظة التي يرأسها عامل الاقل يم  هي الوحيدة التي دبرت بأقصى سرعة مشاكل انقطاع المسالك الطرقية ووفرت في اكثر من 18 جماعة ترابية كاسحات الثلوج وقال ان الجماعة الترابية التي يرأسها ساهمت بدورها بكاسحة في اطار التضامن مع الجماعات المتضررة و نوه بعمل مجلس جهة بني ملال خنيفرة والمجلس الاقليمي لأزيلال ورجال الدرك الملكي و قطاع الصحة ووزارة الداخلية طبقا للتوجيهات الملكية لمواجهة البرد.

تصريح خالد توكوكين نائب برلماني عن إقليم أزيلال


قال "بداية نشكر الله تعالى على  نعمه الكثيرة... ونذكر ان موجة البرد خلال الايام الماضية كانت استثنائية واستلزمت تدخلات استثنائية... بالمناسبة نود ان نشكر كافة المتدخلين وخصوصا رجال الميدان عاملين وسائقي الجرافات ورجال الدرك وفرق المكتب الوطني للكهرباء والاطقم الطبية ورجال السلطة الدين وصلوا الليل بالنهار وتحملوا قساوة الطقس لفك عزلة الجماعات والدواوير...

وأضاف المتحدث "كانت هذه الموجة رغم قساوتها فرصة لاختبار اهمية التنسيق الحكومي على امتداد الوزارات المختلفة خصوصا وزارة الداخلية ووزارة التجهيز ووزارة الصحة في اطار لجنة اليقظة تحت رئاسة السيد عامل أزيلال... وأردف "نؤكد ان عملية فك العزلة كانت ناجحة على العموم رغم تأخر عمليات فتح الطرق على بعض الدواوير ...فالف عدر لمن تأخر عنه المدد  ...".

 

تصريح مولود بركايو نائب برلماني بدائرة ابزو


قال "انا اعترف بالمجهودات التي بذلتها الحكومة لكن هناك تراكمات الماضي لتبقى هذه المجهودات غير كافية ويجب تجنب العمل الموسمي و البحث عن نموذج تنموي بالمناطق النائية عبر خلق وكالة تنمية الاقاليم الجبلية لخلق استثمارات كبرى و تشجيع المستثمرين و الحد من هجرة القرويين للمدن عبر خلق فرص الشغل و تقوية الاقتصاد الاجتماعي بتشجيع التعاونيات و السياحة الجبلية و الفلاحة".

تصريح عادل بركات مستشار برلماني عن إقليم أزيلال


 نلمس بالدرجة الاولى المبادرة السامية لجلالة الملك لفك العزلة على المناطق المعزولة وكذلك القوات المسلحة والدرك الملكي و لجنة اليقظة الإقليمية و على رأسها السيد العامل الذي برهن و أعطى المثل لجميع المسؤولين لكيفية تحمل المسؤولية على راس أفقر اقليم في المغرب.

تصريح رئيس جماعة سيدي يعقوب و نائب برلماني عن إقليم ازيلال


قال البرلماني السيد عبد الرزاق ايت دبو : "ولله الحمد العمالة دايرا فوق جهدها  بدائرة دمنات 2 كاسحات ثلوج بسيدي يعقوب 3 بايت امديس هليكوبتر الدرك الملكي و وزارة الصحة تدخلتا باستمرار  بالجماعات المعنية بالثلوج ..ولامفر من قدر الله فالطبيعة تفرض الصبر فقد ارتفع منسوب الثلوج لمترين و مع ذلك تتدخل مصالح العمالة في الحين".

 

أطلس سكوب ـ م احمي



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- ايت سخمان

اتداود اعلي

مسرحية من اخراجكم انتم لاتعرفون ما وقع في اعالي الجبال بقيادة تاكلفت ولا مصير الرحال رغم انكم كلكم ابناء الجبال و الثلوج لم نرى لا اطقم طبية ولا مساعدات ولا اعلاف ولا اليقظة وولا اي شيء يصل الى رحالنا بهذه القيادة حتى ادوية الزكام الذي يعاني منه سكان لايوجد بالمركز الصحي

في 14 فبراير 2018 الساعة 38 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- و شهد شاهد من اهلها

متتبعون

المسرحية هي لي داير انت في التعليق رقم 1 . في نظرك هاد البرلمانيون و رئيس المجلس الإقليمي لي دارو هاد التصريحات في الموضوع أعلاه غير تيخربقو ياك،أقول لك بأنهم على صواب و يعون ما يصرحون به و شاهدون على الطريقة الجيدة التي تعمل بها
لجنة اليقظة برئاسة السيد عامل الاقليم حيت قامت بما يجب القيام به على أحسن وجه في ظرف قياسي و ساكنة المناطق الجبلية المتضررة بموجة البرد و التساقطات التلجية شاهدة كدلك على المجهود الجبار و التدخلات السريعة في الوقت المناسب لفك العزلة عنهم من طرف لجنة اليقظة المدكورةالتابعة لاقليم ازيلال والتي تعمل 24/24 دون توقف. حيت سخرت جميع الامكانيات اللوجيستكية و البشرية و المادية. ( مروحيات بما فيه الطبية SAMO، كاسحات التلوج ، شاحنات ، موارد بشرية كفئة )
و الحمد لله أعطت نتيجة ايجابية استحسنها السكان و لازالت مستمرة في عملها دون انقطاع الى كتابة هده السطور.
نشكر كل من ساهم ويساهم من قريب أو من بعيد في هده العملية لإنقاد أرواح البشر و المواشي و فتح الطرقات و المسالك و تقديم المساعدات للسكان في المناطق الجبلية المتضررة بالتساقطات التلجية الأخيرة.من وزارة الداخلية و سلطات اقليمية و محلية والدرك الملكي و القوات المسلحة الملكية و القوات المساعدة و المنتخبون كل في حدود اختصاصاته.


في 16 فبراير 2018 الساعة 11 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تاكلفتي

محمد

الحمد لله غي ملي هضرو اما شي وحدين لا حياة فيهم
تحية لكل من دافع عن منطقته

في 16 فبراير 2018 الساعة 23 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- رجال

تحية

تحية عطرة لكل ممثلينا في القبة

في 17 فبراير 2018 الساعة 56 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الدرك الملكي بزيدوح لفقيه بن صالح يطيح بمروج خطير للخمور
حنكة رجال الدرك الملكي بأفورار تكشف لغز فبركة الجندي المتقاعد لقصة اختطافه والتحقيق مازال مستمرا
بالصور العثور على الجندي المتقاعد المختفي من أفورار ويتحدث عن تفاصيل اختطافه وتكبيله من قبل عصابة
حكاية مؤلمة.. زوج يكشف كيف اختفت زوجته المغربية وعثر عليها في ’أفلام إباحية’ ـ فيديو
شهادات مؤثرة لسجناء طاعنون في السن من داخل سجن عكاشة ـ فيديو
السلطات تتهم محتجين بعرقلة إنقاذ مسن توفي بينهم في تاونات بعد أن تجمهروا لمنع عملية إعادة تشجير محيطات غابوية
سلطات أزيلال تستقبل ساكنة ايت عبي تيلوكيت وتمتص غضبها
تصريح عبد النباوي حول انتهاء فترة الآجال القانونية لملاءمة المواقع الإخبارية والجرائد
الملك يعزي أسر ضحايا حادث الاصطدام بين قطار لنقل البضائع وسيارة لنقل المستخدمين بطنجة ويتكفل بلوازم دفن الضحايا و علاج المصابين
115 سجينا مغربيا ينتظرون في ممرات الموت