أضيف في 16 فبراير 2018 الساعة 16:29


’الرجل الذي قتل القمر’ رواية جديدة لعبد الله العمراني


الصورة تعبيرية

أطلس سكوب ـ ومع

 

صدر حديثا للكاتب الصحفي عبد الله العمراني رواية جديدة تحت عنوان "الرجل الذي قتل القمر"، وذلك عن منشورات دار (العالمية للكتاب).

وتحكي الرواية، التي تقع في 448 صفحة، قصة مجموعة من الأصدقاء من ديانات مختلفة، يتقاسمون نفس الاهتمامات الفكرية، والذين قرروا تمضية أعوامهم الأخيرة بالمدينة الصغيرة التي رأوا فيها النور أول مرة، والاستمتاع بأيام هادئة، قبل أن تدهمهم حرب، رغم أن رحاها كانت تدور بعيدا عن بلدهم، إضافة إلى تقلبات أخرى وضعت حدا لأيامهم الهانئة.

ويبحث بطل الرواية يوسف، شيخ الزاوية الوزانية، ومدير الأسبوعية التي تصدر بطنجة "لاديبيش دو ديتروا"، عن فكرة محددة لم يتمكن من أن يجعلها ملموسة، فكرة تشوش عليه كل أفكاره الأخرى، إلى الحد الذي استحال عليه لا ترتيبها أو إيجاد مكان لها فقط، بل إيجاد وسيلة لاستبعادها.

ويناقش يوسف، الذي يمارس ثلاث مهام، شيخ الزاوية الوزانية وإمام، وصحفي، عدة مواضيع مجتمعية تعتبر من الطابوهات لدى أصدقائه، بالرغم من الحضور الطاغي لزوجته مليكة، إذ تقوم بإسماع صوتها كامرأة تقدمية في كل المواجهات.






ويتناول الكاتب في هذه الرواية، التي تغيب فيها الحدود بين الحلم والواقع، والتي تزدحم بعدد من الوقائع الحقيقية والمتخيلة، عددا من المواضيع المرتبطة بتاريخ المغرب، خصوصا الجد الأكبر لشريف وزان والشريف الأكبر لوزان دار الضمانة وزوجته الإنجليزية، الليدي إيميلي كين، التي يثير زواجها، قبل الأوان، إشكالية ما يطلق عليه حاليا حوار الحضارات والديانات.

وشغل عبد الله العمراني، الصحفي والرئيس المنتدب للاتحاد المغربي للإعلام التابع للاتحاد العام لمقاولات المغرب، منصب رئيس المكتب الجهوي لوكالة المغرب العربي للأنباء بالدار البيضاء سنة 1975، قبل أن يغادر القطاع العام لإنشاء مقاولته الخاصة في الاتصال، والإسهام في إطلاق فعاليات اقتصادية وثقافية، مثل المعرض الدولي للدار البيضاء ومهرجان تطوان الدولي.

كما أطلق السيد العمراني عدة منشورات باللغة الفرنسية، خاصة "ليكونوميست دو ماغريب" ولوجورنال دو لافوار"، وكذلك صحيفتين باللغة العربية، هما "الدار البيضاء" و"المسير"، ويرأس أسبوعية "لافيريتي"، منذ 17 سنة.

ت/ ت ه/





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
أزولاي يشيد بملوك المغرب الذين ’شرفوا ذاكرة ’ اليهود المضطهدين خلال الهولوكوست
ضرورة أخذ العبرة والاعتراف بما أسداه بعض المسلمين من أجل حقوق اليهود الذين اضطهدوا خلال الحرب العالمية الثانية (إيريك دو روتشيلد)
متدخلون في ندوة يُجمعون أن الأسرة أضحت تتعرض لتغيرات تهدد ثوابتها الدينية والوطنية توجب تحصينا من تبعات مد العولمة الجارف
مهرجان النباتيين دعوة مفتوحة للجميع للتعرف عن قرب على هذا النمط من الحياة وفرصة للاستماع إلى قصص وتجارب نباتيين مغاربة وأجانب
أفريسيتي مراكش 2018 : تقرر التعاون اللامركزي بين الجماعات المحلية الإفريقية والدولية و تسلط الضوء على الدور الهام للحكومات المحلية في تحقيق التنمية القارية
برقية تهنئة إلى جلالة الملك من الأمين العام لاتحاد المغرب العربي بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال
ندوة عن الصحراء المغربية بفرانكفورت: استقرار أوروبا و افريقيا رهين باستقرار المغرب
النبش في ذاكرة العالم القروي وتحولاته بالمغرب في ملتقى دولي
لقاء حول اليهود المغاربة .. تقديم 15 مشروعا بمراكش حول استدامة ثقافة اليهود المغاربة
أربعة جامعيين ينكبون على قراءة متعددة لكتاب ’المغرب في مواجهة الربيع العربي’