أضيف في 13 مارس 2018 الساعة 21:39


تحسن نسبة ملء السدود بأكثر من 17 في المائة خلال الفترة الممتدة من 26 فبراير إلى 13 مارس الجاري


الرباط 13 مارس 2018/ومع/ أفادت كتابة الدولة المكلفة بالماء بأن نسبة ملء السدود تحسنت بأكثر من 17 في المائة، حيث انتقلت من 3ر41 في المائة في 26 فبراير الماضي إلى 3ر58 في المائة حاليا، أي ما يعادل 86ر8 مليار متر مكعب كمخزون إجمالي.

وفي هذا الصدد، أوضحت كتابة الدولة المكلفة بالماء في بلاغ لها حول الوضعية الهيدرلوجية بالمملكة، أن هذه المعطيات تجعل من النسبة العامة لملء السدود تقترب من تلك المسجلة خلال هذه الفترة من السنة الماضية، مشيرة إلى المغرب شهد خلال الفترة الممتدة ما بين 26 فبراير إلى 13 مارس الجاري، تساقطات مطرية مهمة، همت معظم جهات المملكة.

وأضافت أن مقاييس الأمطار المسجلة تراوحت حسب الأحواض ما بين 200 و300 ملم بحوض طنجة والأحواض المتوسطية الغربية، و100 و 200 ملم بأحواض سبو واللوكوس وسوس ماسة، وأقل من 100 ملم بأحواض أم الربيع وأبي رقراق وتانسيفت وملوية والأحواض المتوسطية الشرقية.






وحسب المصدر ذاته ، فإن هذه الكميات من الأمطار، التي رافقتها تساقطات ثلجية مهمة، لاسيما في عدد من المناطق الجبلية، أدت إلى تحسن ملحوظ في وضعية المخزون المائي، وإلى ارتفاع في نسبة ملء السدود، بفعل الواردات المائية المهمة والمتفاوتة بحقينات عدد كبير من هذه المنشآت المائية، والتي تقدر إجمالا بحوالي 8ر2 مليار متر مكعب .

وأضافت كتابة الدولة أنه من المرتقب استمرار تحسن مستوى المخزون المائي بالسدود وعلى مستوى الفرشات المائية خلال الأيام المقبلة، بفعل التساقطات المطرية والثلجية الأخيرة، مما سيمكن من تأمين حاجيات الماء الصالح للشرب، خاصة بالنسبة للمدن والمراكز المزودة انطلاقا من السدود.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
’توحشتك’ جديد الفنان إيهاب أمير
’قضايا من التاريخ الجهوي: التنظيم الاجتماعي وحركة الهجرة’ موضوع لقاء علمي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ببني ملال.
هيئة المحاميين ببني ملال تستنكر بشدة المضايقات والممارسات القمعية التي يتعرض لها الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وتدعو الحكومة إلى فتح حوار ودي وجدي معهم
L’Association Art et Imageries pour la culture et le développement à l’honneur
المجلس العلمي لخنيفرة يحتفي بالمنابر الإعلامية المحلية ويدعو إلى التعاون من أجل نشر الحقيقة ومحاربة الإشاعة..فيديو
نهاية اسبوع دموية في حق الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد..فيديو صادم
برنامج الملتقى الدولي روافد للفنانين التشكيليين الشباب ببني ملال
توقيف 5 أجانب يحملون جوازات سفر إسرائيلية للاشتباه في تورطهم في الحصول على سندات هوية وجوازات سفر مغربية عن طريق التزوير
’الولوج للماء الصالح للشرب والتطهير بالمغرب : أي رهانات اجتماعية وصحية ’ موضوع لقاء
زخات رعدية قوية محليا ورياح قوية مرتقبة اليوم وغدا بعدد من مناطق المملكة (نشرة خاصة)