أضيف في 13 مارس 2018 الساعة 21:39


تحسن نسبة ملء السدود بأكثر من 17 في المائة خلال الفترة الممتدة من 26 فبراير إلى 13 مارس الجاري


الرباط 13 مارس 2018/ومع/ أفادت كتابة الدولة المكلفة بالماء بأن نسبة ملء السدود تحسنت بأكثر من 17 في المائة، حيث انتقلت من 3ر41 في المائة في 26 فبراير الماضي إلى 3ر58 في المائة حاليا، أي ما يعادل 86ر8 مليار متر مكعب كمخزون إجمالي.

وفي هذا الصدد، أوضحت كتابة الدولة المكلفة بالماء في بلاغ لها حول الوضعية الهيدرلوجية بالمملكة، أن هذه المعطيات تجعل من النسبة العامة لملء السدود تقترب من تلك المسجلة خلال هذه الفترة من السنة الماضية، مشيرة إلى المغرب شهد خلال الفترة الممتدة ما بين 26 فبراير إلى 13 مارس الجاري، تساقطات مطرية مهمة، همت معظم جهات المملكة.

وأضافت أن مقاييس الأمطار المسجلة تراوحت حسب الأحواض ما بين 200 و300 ملم بحوض طنجة والأحواض المتوسطية الغربية، و100 و 200 ملم بأحواض سبو واللوكوس وسوس ماسة، وأقل من 100 ملم بأحواض أم الربيع وأبي رقراق وتانسيفت وملوية والأحواض المتوسطية الشرقية.






وحسب المصدر ذاته ، فإن هذه الكميات من الأمطار، التي رافقتها تساقطات ثلجية مهمة، لاسيما في عدد من المناطق الجبلية، أدت إلى تحسن ملحوظ في وضعية المخزون المائي، وإلى ارتفاع في نسبة ملء السدود، بفعل الواردات المائية المهمة والمتفاوتة بحقينات عدد كبير من هذه المنشآت المائية، والتي تقدر إجمالا بحوالي 8ر2 مليار متر مكعب .

وأضافت كتابة الدولة أنه من المرتقب استمرار تحسن مستوى المخزون المائي بالسدود وعلى مستوى الفرشات المائية خلال الأيام المقبلة، بفعل التساقطات المطرية والثلجية الأخيرة، مما سيمكن من تأمين حاجيات الماء الصالح للشرب، خاصة بالنسبة للمدن والمراكز المزودة انطلاقا من السدود.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
بين 3 و5 سنوات حبسا لكل من مس بالحياة الخاصة للأفراد (ممنوع تثبيت أو تسجيل أو نشر صورة شخص أثناء تواجده في مكان خاص دون موافقته)
تفاصيل صادمة عن عمليات اغتصاب ’راقي بركان’ لضحاياه المتزوجات
الدرك يفتح تحقيقا في قضية وفاة تلميذ داخل الفصل الدراسي بجماعة بوعروس
احتجاجات موظفي الإدارة التربوية تعود مجددا إلى الواجهة
أزيد من 140مستفيد من عمليات إعذار بجماعة أزيلال
تجسيدا للديمقراطية التشاركية..أزيد من 800 شخص يحضرون لقاءا تواصليا لمجلس تامدة نومرصيد ..صور
السغروشني: حماية البيانات الشخصية لا يتعين النظر إليها كعائق
شرطية فرنسية تبكي بحرقة وتقول للمتظاهرين ’ تعالوا واقتلوني ولا تخربوا باريس كما خرب العرب أوطانهم'..فيديو
حجز حوالي طن من مخدر الكوكايين عالي التركيز وتوقيف سبعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية عبر وطنية تنشط في مجال الاتجار الدولي في الكوكايين
بني ملال .. أنشطة تحسيسية جهوية لمناهضة العنف ضد النساء