أضيف في 13 مارس 2018 الساعة 20:39


تحسن نسبة ملء السدود بأكثر من 17 في المائة خلال الفترة الممتدة من 26 فبراير إلى 13 مارس الجاري


الرباط 13 مارس 2018/ومع/ أفادت كتابة الدولة المكلفة بالماء بأن نسبة ملء السدود تحسنت بأكثر من 17 في المائة، حيث انتقلت من 3ر41 في المائة في 26 فبراير الماضي إلى 3ر58 في المائة حاليا، أي ما يعادل 86ر8 مليار متر مكعب كمخزون إجمالي.

وفي هذا الصدد، أوضحت كتابة الدولة المكلفة بالماء في بلاغ لها حول الوضعية الهيدرلوجية بالمملكة، أن هذه المعطيات تجعل من النسبة العامة لملء السدود تقترب من تلك المسجلة خلال هذه الفترة من السنة الماضية، مشيرة إلى المغرب شهد خلال الفترة الممتدة ما بين 26 فبراير إلى 13 مارس الجاري، تساقطات مطرية مهمة، همت معظم جهات المملكة.

وأضافت أن مقاييس الأمطار المسجلة تراوحت حسب الأحواض ما بين 200 و300 ملم بحوض طنجة والأحواض المتوسطية الغربية، و100 و 200 ملم بأحواض سبو واللوكوس وسوس ماسة، وأقل من 100 ملم بأحواض أم الربيع وأبي رقراق وتانسيفت وملوية والأحواض المتوسطية الشرقية.






وحسب المصدر ذاته ، فإن هذه الكميات من الأمطار، التي رافقتها تساقطات ثلجية مهمة، لاسيما في عدد من المناطق الجبلية، أدت إلى تحسن ملحوظ في وضعية المخزون المائي، وإلى ارتفاع في نسبة ملء السدود، بفعل الواردات المائية المهمة والمتفاوتة بحقينات عدد كبير من هذه المنشآت المائية، والتي تقدر إجمالا بحوالي 8ر2 مليار متر مكعب .

وأضافت كتابة الدولة أنه من المرتقب استمرار تحسن مستوى المخزون المائي بالسدود وعلى مستوى الفرشات المائية خلال الأيام المقبلة، بفعل التساقطات المطرية والثلجية الأخيرة، مما سيمكن من تأمين حاجيات الماء الصالح للشرب، خاصة بالنسبة للمدن والمراكز المزودة انطلاقا من السدود.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
مكافحة الفقر والفوارق ضرورة للحفاظ على التماسك الاجتماعي والاستقرار السياسي (المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي)
أمطار عاصفية محليا قوية اليوم الأحد في العديد من مناطق المملكة بين الخامسة وال 11 ليلا
الباعة وحرفيو السوق الأسبوعي لأفورار يطالبون بتوفير الأمن بعد الاعتداء على تاجر
مراكش تحتضن أول اجتماع لمجلس حكيمات رابطة كاتبات المغرب
اختتام أشغال الدورة ال12 للمناظرة الدولية للمالية العمومية
تسخير آليات لإعادة فتح الشعاب بالدواوير المتضررة بالأمطار الرعدية بأيت بوكماز (صور)
توقيف مستخدم للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بخيانة الأمانة والتبليغ عن جريمة خيالية يعلم بعدم حدوثها (بلاغ)
حاميها حراميها..درك تاكزيرت يفكك عصابة سرقة دراجات نارية من المحجز الجماعي ل’أولاد إعيش’ ورأس الحربة حارسها المؤتمن عليها
هشام الفقيه، أستاذ جعل من العمل الجمعوي رافعة لانتشال التلاميذ من خطر الهدر المدرسي
وزارة الداخلية تتوصل بأزيد من 500 شكاية حول امتناع رؤساء جماعات عن تنفيذ أحكام قضائية نهائية صدرت ضدهم في قضايا نزع الملكية