أضيف في 31 مارس 2018 الساعة 14:50


صحف ..بيدوفيكس دواء قاتل في الصيدليات والوزارة تتدخل


أطلس سكوب

 

توصلت مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة، بإشعارات من أطباء وصيادلة حول استمرار رواج دواء "بيدوفيكس" الخاص بعلاج أمراض القلب والشرايين والضغط الدموي، في الصيدليات، رغم تصنيعه وتداوله في مجموعة من البلدان، إذ ما زال العقار يباع للعموم بسعر 255 درهما للعلبة (30 قرصا)، وفق ما اوردته الصباح. وأفاد مصدر مطلع بأن الدواء الجديد يهدد حياة ملايين من المرضى في المغرب دون أن تحرك السلطات الصحية ساكنا إزاءه.

وأعلنت وزارة الصحة أنها قررت وقف الترخيص بتسويق دواء “بيدوفيكس” ،الذي يحتوي على مادة كلوبيدوغريل بتركيز 75 مليغرام مع سحب الدواء من السوق الوطني وذلك لحماية والحفاظ على الصحة العمومية.
وأوضحت وزارة الصحة  أنه ” لحماية والحفاظ على الصحة العامة وعلى سبيل الإحتياط وحماية الأمن الصحي، فإن وزارة الصحة قررت منذ 28 مارس الجاري وقف الترخيص بتسويق المنتج الطبي “بيدوفيكس” الذي يحتوي على مادة كلوبيدوغريل مع سحب كل كميات الدواء المتوفرة بالسوق الوطني لدى مستودعات التخزين وذلك من أجل الحد من توزيع وتوفير هذا الدواء”.





وأضاف المصدر ذاته، أنه في المغرب يتم تصنيع هذا الدواء الجنيس الذي يحتوي على مادة كلوبيدوغريل محليا منذ سنة 2012 من طرف مؤسسة صيدلانية مغربية، مشددا أن هذا الدواء لم يكن الى حد الآن موضوع أي تحذير أو عدم نجاعة ناتجة عن استعماله على الصعيد الوطني.
واكدت وزارة الصحة أنه مع ذلك وتفعيلا لمبدأ الوقاية والأمن الصحي وتبعا لمختلف اخطارات اليقظة الدوائية بالمملكة العربية السعودية، البلد الأصل لدواء “بيدوفيكس”، والتي أشارت الى عدم نجاعة هذا الدواء، مما حذا بالهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية إلى إعادة تقييمه، فقد قررت وزارة الصحة وقف ترخيص تسويق هذا الدواء بالسوق الوطني.
وأشار المصدر ذاته الى أن الاختبارات التي أجريت بالسعودية أبرزت أن دواء “بيدوفيكس” لايستجيب للمعايير بسبب عدم تكافؤه حيويا مع المستحضر الأصلي، ولذا قررت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية سحب هذا الدواء الذي يتم تسويقه وتصنيعه من قبل شركة “تبوك” للصناعات الدوائية ويتم تصديره الى عدة بلدان.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
استعمال ’دردك’ وحبوب ’منع الحمل’وراء تعفن أضاحي عيد الأضحى الماضي
انطلاق الحملة الطبية الرابعة بالمستشفى الإقليمي بأزيلال
قافلة التبرع بالدم حققت مخزونا احتياطيا فاق التوقعات (وزير الصحة)
بعد الأطباء .. الممرضون يشلون المستشفيات ليومين
حجز كميات كبيرة من فضلات الدجاج موجهة لتعليف المواشي نواحي خنيفرة
يوميات من سوق الجملة ببرشلونة ..تعرف على اثمنة الخضر والفواكه والمواد الغذائية واللحوم والاسماك
المديرية الجهوية للصحة بني ملال خنيفرة تحتفل بالنسخة الثامنة للاسبوع الوطني للتشجيع على الرضاعة الطبيعية
10 ملايين مغربي بدون تغطية صحية
حقيقة صادمة.. نحن نأكل البلاستيك مع كل وجبة..فيديو
جمعية بين الويدان بافورار تؤكد اهمية الوقاية الصحية